مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم فضح المسلم والتشهير به على الإنترنت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | السؤال عن من يريد زواجها وسماع ما قد يسوء عنها لا يعد غيبة محرمة.
- سؤال وجواب | التصوير بالكاميرا مختلف فيه
- سؤال وجواب | أشكو من القولون العصبي وكثرة الغازات، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم صنع وبيع العرائس المصنوعة من الصوف
- سؤال وجواب | الزواج من رجل فيه معالم الطمع
- سؤال وجواب | أشتكي من الدوخة والتعب وألم البطن والصدر والقولون.
- سؤال وجواب | أجبرها أهلها على نكاحه وامتنعت فترة عن الفراش وهي كارهة له
- سؤال وجواب | الدعاء من القدر
- سؤال وجواب | تحريض الزوجة على الطلاق منكر عظيم
- سؤال وجواب | وسواس شيطاني بالنبي صلى عليه وسلم. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يجوز إخبار الفتاة برغبة الشاب خطبتها ورؤية صورتها؟
- سؤال وجواب | هل أستطيع استخدام عقار الفلونكسول لعلاج أعراض القلق والارتباك؟
- سؤال وجواب | حكم طلب الزوجة الطلاق وحكم الطلاق الغيابي
- سؤال وجواب | المعتبر في وقوع الطلاق
- سؤال وجواب | الإشارة بالإصبع عند الدعاء أو التسبيح
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

ما حكم الدين في نشر بيانات شخص عبر الانترنت حتى يحذر التعامل معه لأنه مثلا أخذ مبلغا دون أن يقوم بالعمل المتفق عليه ؟ وما التصرف الديني الصحيح فى مثل هذا الموقف، هل التستر عليه أم فضح الأمر وتنبيه الناس ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالأصل هو تحريم أعراض المسلمين وأنه يجب الستر عليهم وعدم التشهير بهم إلا لغرض صحيح بأن يكون هنالك مصلحة راجحة للتشهير به كأن يتعدى ضرره إلى الآخرين مثلا، وراجع الفتويين:

21816�

30232.


وأما بالنسبة للمثال المذكور بالسؤال وهو من أخذ مبلغا من المال دون أن يقوم بالعمل المتفق عليه فينبغي أن يلتنمس العذر أولا لمثله، فقد يكون له عذر في عدم إنجازه أولا تكون له سوء نية في ذلك أو لا يكون مثل هذا التصرف عادة له، وإن فرض أنه عادة له فلربما لو ذكر ذكر، ولو فرضنا أنه قد يتمادى في ذلك ويتضرر منه آخرون فينبغي أن يكون التنبيه على أمره في حدود المنطقة التي يتعامل فيها أهلها معه، وأما نشر ذلك على الإنترنت مع عدم الحاجة إلى ذلك ففيه تعد ومجاوزة للحد، والأصل حرمة عرضه كما ذكرنا، فلا يخرج عن هذا الأصل إلا لحاجة، والحاجة تقدر بقدرها.

قال العز ابن عبد السلام في كتابه قواعد الأحكام: ما أحل إلا لضرورة أو حاجة يقدر بقدرها ويزال بزوالها.

اهـ.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الدعاء من القدر
- سؤال وجواب | تحريض الزوجة على الطلاق منكر عظيم
- سؤال وجواب | وسواس شيطاني بالنبي صلى عليه وسلم. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يجوز إخبار الفتاة برغبة الشاب خطبتها ورؤية صورتها؟
- سؤال وجواب | هل أستطيع استخدام عقار الفلونكسول لعلاج أعراض القلق والارتباك؟
- سؤال وجواب | حكم طلب الزوجة الطلاق وحكم الطلاق الغيابي
- سؤال وجواب | المعتبر في وقوع الطلاق
- سؤال وجواب | الإشارة بالإصبع عند الدعاء أو التسبيح
- سؤال وجواب | هل هذا الدعاء يدخل في تغيير خلق الله
- سؤال وجواب | أهلي يرغبون بأن أتخصص في مجال يخالف رغبتي، فبماذا تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | تحسنت من جرثومة المعدة وما زلت أعاني من الغازات!
- سؤال وجواب | موقف الشرع من إشراك الزوجة في ملكية الزوج
- سؤال وجواب | لدي تضخم في عضلة القلب وقولون عصبي وجرثومة في المعدة!
- سؤال وجواب | هل تكرار التهاب اللوزتين في الشهر يدعو لاستئصالها؟
- سؤال وجواب | حكم تفاوت الأجرة من شخص لآخر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل