مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الكلام على حديث: (كل عين زانية).

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نوبات الهلع تعيق حياتي وتمنعني من الدراسة والخروج فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المثلى للتخلص من بروز البطن (الكرش)؟
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق على عدم عودة ابنه إلى البيت
- سؤال وجواب | تعلقت بشاب عابث وأعاني الأمرين، أرشدوني ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما سبب وجود بثور اللحية بعد الحلاقة، ومدى فائدة زيت الزيتون لتساقط الشعر؟
- سؤال وجواب | كيف أستغل هذا الشهر المبارك في عبادة الله والتقرب إليه؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخجل والعزلة وعدم تحمل المسؤولية
- سؤال وجواب | مقدمات الزنا والتوبة منها.
- سؤال وجواب | أعاني من غثيان واستفراغ مستمر مع غصة في الحلق
- سؤال وجواب | من مات محروقا وكان لا يصلي فهل يعد شهيدا
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض مع سلامة التحاليل، فما مصدرها؟
- سؤال وجواب | مشاهدة الأفلام الجنسية دواء خبيث
- سؤال وجواب | نصائح لمن أراد أن يتعلم تفسير القرآن الكريم
- سؤال وجواب | أعاني من الإفرازات المائية الغزيرة .
- سؤال وجواب | فعل الكبيرة فرّق بيني وبين صديقتي، فهل أصارحها بذلك؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

لقد طالعت حديثاً وأحب لو وضحت لي معناه وهل هو صحيح أم لا ؟ فقد جاء في رواية الترمذي في الحديث رقم (1065) في رواية أبو موسى الأشعري أنه قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (كل عين زانية ، والمرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهي زانية) فهل كلمة "كل" في الحديث تشمل في معناها النبي، فإن كان كذلك فكيف تشتهي عينه وهل كلمة "كل" لا تحمل أي استثناءات في الحديث أم أنها تقصد كل الناس عامتهم وخاصتهم "الأنبياء".
.

الحمد لله.

روى الترمذي (2786) وأحمد (

19019)

وابن خزيمة (1681) وابن حبان (4424) والبيهقي (6188) والبزار (3034) عَنْ أَبِي مُوسَى رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( كُلُّ عَيْنٍ زَانِيَةٌ ، وَالْمَرْأَةُ إِذَا اسْتَعْطَرَتْ فَمَرَّتْ بِالْمَجْلِسِ فَهِيَ كَذَا وَكَذَا - يَعْنِي زَانِيَةً - ) وقال الترمذي : " هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ".

وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد " (6/390) : " رجاله ثقات000 ".

وقال ابن القطان في "أحكام النظر" (ص 67) : " رواة إسناده مشهورون ".

وحسنه الألباني في "صحيح الترمذي".

أما معنى الحديث : فقد قال المباركفوري رحمه الله في "تحفة الأحوذي" (8 / 58) : " أي كل عين نظرت إلى أجنبية عن شهوة فهي زانية.

( إِذَا اِسْتَعْطَرَتْ ) أَيْ اِسْتَعْمَلَتْ الْعِطْرَ ( فَمَرَّتْ بِالْمَجْلِسِ ) أَيْ مَجْلِسِ الرِّجَالِ ( يَعْنِي زَانِيَةً ) لِأَنَّهَا هَيَّجَتْ شَهْوَةَ الرِّجَالِ بِعِطْرِهَا ، وَحَمَلَتْهُمْ عَلَى النَّظَرِ إِلَيْهَا وَمَنْ نَظَرَ إِلَيْهَا ، فَقَدْ زَنَى بِعَيْنَيْهِ ، فَهِيَ سَبَبُ زِنَى الْعَيْنِ فَهِيَ آثِمَةٌ" انتهى.

وقال المناوي رحمه الله في "فيض القدير" (3 / 190) : " أي كل عين نظرت إلى محرم من امرأة أو رجل فقد حصل لها حظها من الزنا ؛ إذ هو حظها منه " انتهى.

وقال أيضا (5 / 35) : " يعني كل عين نظرت إلى أجنبية عن شهوة فهي زانية ، أي أكثر العيون لا تنفك من نظر مستحسن وغير محرم ، وذلك زناها " انتهى.

وعلى هذا ، فالحديث ليس عاماً في كل عين ، حتى يقال : هل تشمل عين النبي صلى الله عليه وسلم أم لا ؟ وقد يرد النص بلفظ عام ، ولكن يدل السياق أو أدلة أخرى على أن المراد به بعض معانيه وليس العموم.

ومن ذلك قول الله تعالى عن الريح التي سلطها على قوم عاد فأهلكتهم : ( تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا ) الأحقاف/25.

فكلمة (كل) هنا لا يراد بها العموم ، لأنه معلوم أنها لم تدمر السماوات والأرض.

ولهذا قال ابن القيم رحمه الله : "قوله تعالى : (تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا) الأحقاف/25.

أي : كل شيء يقبل التدمير" انتهى.

"زاد المعاد" (4 / 297-298).

وعلى هذا ، فالحديث ليس عاماً في كل عين ، حتى يقال بدخول عين الأنبياء في ذلك.

والأنبياء عليهم الصلاة والسلام هم صفوة الخلق ، وخير البشر ، فلا يمكن أن يتطرق إليهم شيء من النقص أو التهمة.

وأي فائدة ترجى من وراء البحث في هذا ، من حيث كون الأنبياء داخلين في هذا العموم أم لا؟ والعلماء الذين شرحوا الحديث ، ونقلنا كلامهم إنما يلتفتون إلى المعنى المراد من الحديث، دون الخوض في مثل هذه المسائل التي لا طائل من ورائها.

فعلى المسلم أن يقتصر على ما يفيده من العلم ، ويكفينا من هذا الحديث أن نعلم أن أعيننا إذا نظرت إلى الحرام فهي زانية ، وتستحق عقاب الله تعالى ، فعلى كل مؤمن أن يحفظ بصره امتثالاً لأمر الله تعالى : (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ) النور/30.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من نحافة في الذراع من جهة الكف
- سؤال وجواب | الدنيا والآخرة لكلٍ سعي
- سؤال وجواب | كيف أحصن نفسي من كل شر ومكروه؟
- سؤال وجواب | الطريق إلى معرفة الدين بالتفصيل هو طلب العلم
- سؤال وجواب | الرجال أفضل من النساء من حيث القوامة والجنس
- سؤال وجواب | الوساوس تنغص على المرء لذة العبادة
- سؤال وجواب | مصافحة خالة الأب أحفادَ إخوتها
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق ثلاثا ليمنع نفسه من أمر ثم فعله
- سؤال وجواب | تركت التدخين لكنني عدت إليه بشراهة لسوء حالتي النفسية
- سؤال وجواب | نوبات الهلع تعيق حياتي وتمنعني من الدراسة والخروج فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المثلى للتخلص من بروز البطن (الكرش)؟
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق على عدم عودة ابنه إلى البيت
- سؤال وجواب | تعلقت بشاب عابث وأعاني الأمرين، أرشدوني ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما سبب وجود بثور اللحية بعد الحلاقة، ومدى فائدة زيت الزيتون لتساقط الشعر؟
- سؤال وجواب | كيف أستغل هذا الشهر المبارك في عبادة الله والتقرب إليه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل