مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الفائدة القانونية من ربا الجاهلية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من انقطاع في الدورة الشهرية، وزيادة في الشهية، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل ارتجاع المريء يسبب هبوطا بالقلب؟
- سؤال وجواب | ما هي نصيحتكم للشباب في هذا الوقت العصيب
- سؤال وجواب | هل سيساعدني إجراء المنظار في علاج ألم المعدة؟
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات بنية مستمرة من ثلاث سنوات، قبل وبعد الزواج.
- سؤال وجواب | دورتي مضطربة وتختلف كمية الدم كل يوم مع ألم في البطن وغثيان
- سؤال وجواب | النسيان وضعف التركيز من أعراض القلق
- سؤال وجواب | طلب العلم الشرعي ليس السبب في قلة تركيزك ونسيانك !
- سؤال وجواب | لدي شعور بأن شيئا بحنجرتي يخنقني
- سؤال وجواب | هل حمض الفوليك يسبب زيادة الحبوب في وجهي؟
- سؤال وجواب | أشعر بالاكتئاب وأقارن نفسي بالآخرين بسبب العادة السرية!
- سؤال وجواب | أعاني من فتق في الحجاب الحاجز وترجيع دم بعد إجراء المناظير.
- سؤال وجواب | احمرار الوجه ورعشة مفرطة
- سؤال وجواب | أسباب قلة النوم لدى الأطفال
- سؤال وجواب | جواز أكل المغلصمة
آخر تحديث منذ 14 ساعة
7 مشاهدة

هل الفائدة القانونية التي تحكم بها المحاكم الأردنية حلال أم حرام؟ حيث إن المحاكم الأردنية تحكم للدائن بمبلغ 9% تحتسب من تاريخ إقامة الدعوى أمام المحاكم وحتى قيام المدين بالسداد التام للدائن وهي تعتبر كتعويض للدائن عن تأخير المدين لدين الدائن وما لحقه من ضرر بالدائن فأرجو أن يجيبني أحد العلماء المتخصصين في هذه المسألة وشكرا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فلا شك في تحريم ما يسمى بالفائدة القانونية التي تؤخذ من المدين مقابل تأخيره سداد الدين، سواء قلت أو كثرت، وهي من ضمن ربا الجاهلية، الذي نزل القرآن بتحريمه نصًا.

قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ * وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ[البقرة:278-280].
ففي هذه الآيات بين الله تبارك وتعالى أنه لا يحل للدائن أن يأخذ من المدين الموسر أكثر مما أعطاه، وأن عليه أن ينظر المعسر إلى أن يوسر، وأرشده وندبه إلى العفو عنه.

قال ابن الحجر الهيتمي في الزواجر عن اقتراف الكبائر بعد ذكر الآية: أي فيلزمكم أن تمهلوه إلى يساره، وكذا يجب إنظار المعسر في كل دين أخذًا بعموم اللفظ لا بخصوص السبب وأخذ جمع به.

اهـوحرمة الفائدة مقابل تأخير سداد الدين محل إجماع بين أهل العلم، فليست محلاًّ للأخذ والعطاء، والواجب على المسلم أن يقف عند حدود الله وأحكامه، ولا يتعداها.

ولمزيد من الفائدة تراجع الفتوى رقم:

19382.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل سيساعدني إجراء المنظار في علاج ألم المعدة؟
- سؤال وجواب | الزيادة الربوية لا حق للمقرض فيها
- سؤال وجواب | الخطوات العملية للتخلص من حالات الرهاب والاكتئاب النفسي
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات بنية مستمرة من ثلاث سنوات، قبل وبعد الزواج.
- سؤال وجواب | دورتي مضطربة وتختلف كمية الدم كل يوم مع ألم في البطن وغثيان
- سؤال وجواب | النسيان وضعف التركيز من أعراض القلق
- سؤال وجواب | طلب العلم الشرعي ليس السبب في قلة تركيزك ونسيانك !
- سؤال وجواب | لدي شعور بأن شيئا بحنجرتي يخنقني
- سؤال وجواب | هل حمض الفوليك يسبب زيادة الحبوب في وجهي؟
- سؤال وجواب | أشعر بالاكتئاب وأقارن نفسي بالآخرين بسبب العادة السرية!
- سؤال وجواب | أعاني من فتق في الحجاب الحاجز وترجيع دم بعد إجراء المناظير.
- سؤال وجواب | احمرار الوجه ورعشة مفرطة
- سؤال وجواب | أسباب قلة النوم لدى الأطفال
- سؤال وجواب | جواز أكل المغلصمة
- سؤال وجواب | ما هي أسباب تأخر الحمل لأربع سنوات؟ أفيدوني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل