مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم المعاملة القائمة على مبدأ أقرضني وأقرضك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عمري 16 سنة فما الوزن المناسب لهذا العمر؟
- سؤال وجواب | أسباب تقلصات المريء وعلاجها؟
- سؤال وجواب | بعد الهدوء والسكينة تحول بيتنا إلى جحيم لا يطاق. ما الحل؟
- سؤال وجواب | لدي مشكلة في نطق بعض الحروف كيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | لا علاقة لسلمان الفارسي رضي الله عنه بطائفة الدروز الضالة .
- سؤال وجواب | زيادة مدة الدورة بعد الزواج عن قبله هل يحتاج لمراجعة طبيب؟
- سؤال وجواب | ملامح وجهي يظهر عليها الحزن غالبا وفي كل الأحوال.
- سؤال وجواب | التهابات اللثة وعدم تماثلها للشفاء
- سؤال وجواب | حرمان التوفيق بسبب المعاصي
- سؤال وجواب | استئصال المرارة بسبب السرطان والحصوات
- سؤال وجواب | علاج ألم الضرس بسبب الأكل عليه
- سؤال وجواب | نفسي تحجم عن الطاعة بحجة الإبداع في خدمة المسلمين
- سؤال وجواب | حكم الزواج بدون ولي لرفضه تزويجها
- سؤال وجواب | السبيل الأمثل لمناصحة الأحبة
- سؤال وجواب | وجه العلاقة بين العلم والإسلام
آخر تحديث منذ 2 يوم
5 مشاهدة

يوجد عندنا في فلسطين بنك يسمى "البنك الإسلامي العربي" وكما يقول هذا البنك، فإنه قائم على المرابحة، ولا يتعامل في الربا، ولديه ثلة من العلماء الذين يتابعون سير أعماله، ما أريد أن أسأل عنه هو: يوجد لدى هذا البنك شيء يسمى إقراض الزواج، يقوم على مبدأ أن تضع في الحساب 500$ أو أكثر من ذلك، ويقومون بعمل قرعة كل 3 أشهر ليحصل شخص واحد على مبلغ 3000$، وحسب ما يدعي البنك فإن لديه فتوى بجواز هذه المعاملة من عدد من العلماء على رأسهم فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي، والشيخ حامد البيتاوي رئيس رابطة علماء فلسطين -فك الله أسره- وغيره من العلماء.

فهل يجوز لي إذا ربحت أو حصلت على هذا المبلغ أخذه؟ وهل هو حلال؟ وألا ينطبق هذا المبلغ تحت قول أبي حنيفة "أيما قرض جلب منفعة فهو حرام" أو كما قال رضي الله عنه؟ وإذا كان حلالًا فما دلائل ذلك؟ بارك الله فيكم.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالذي يبدو من صورة السؤال أن المعاملة المذكورة غير جائزة، لأنها قائمة على مسألة أسلفني وأسلفك، فالعميل يضع في حسابه مبلغاً من المال في البنك أي يقرض البنك على أن يقوم البنك بعد ذلك بإقراضه مبلغاً أكبر وهذا غير جائز.
يقول الحطاب المالكي: ولا خلاف -عند المالكية- في المنع من أن يسلف الإنسان شخصاً ليسلفه بعد ذلك.

اهـ.

وهكذا مذهب الحنابلة والأحناف في تحريم أسلفني وأسلفك.
كما أنه يصدق على هذه المعاملة قاعدة "كل قرض جر نفعاً فهو ربا" فالبنك يشترط على العميل أن يودع مبلغاً حتى يقرضه وهذا نفع مشترط، وكذلك العميل يشترط الدخول في السحب وهذا نفع مشترط أيضاً.

وعليه، فلا يجوز لك الدخول في هذه المعاملة، وننبه إلى أن قاعدة "كل قرض جر نفعاً فهو ربا" ليست من قول أبي حنيفة رحمه الله ، بل هي قاعدة متفق عليها عند العلماء جميعاً، وقد رويت حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا يصح رفعه، والصحيح أنه موقوف على بعض الصحابة رضي الله عنهم.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | علاج ألم الضرس بسبب الأكل عليه
- سؤال وجواب | نفسي تحجم عن الطاعة بحجة الإبداع في خدمة المسلمين
- سؤال وجواب | حكم الزواج بدون ولي لرفضه تزويجها
- سؤال وجواب | السبيل الأمثل لمناصحة الأحبة
- سؤال وجواب | وجه العلاقة بين العلم والإسلام
- سؤال وجواب | بعد حلاقتي للعانة أعاني من حبوب حمراء تحكني بشدة، ما العمل؟
- سؤال وجواب | إذا احتمل اللفظ تعليق الطلاق أو الوعد به فالمرجع نية الزوج
- سؤال وجواب | أخي شكاك جدا لدرجة أنه يريد الانفصال عن زوجته، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم خلع الحجاب بزعم تسببه في تساقط الشعر
- سؤال وجواب | تخلصت من انسداد الأنف باستنشاق البابونج، فهل في هذا ضرر؟
- سؤال وجواب | زوجة الجد من المحرمات بالمصاهرة
- سؤال وجواب | حكم الزوجة إذا حلف زوجها بالطلاق الثلاث كاذبا
- سؤال وجواب | ما سبب عدم نزول الدورة رغم مرور أكثر من شهر ونصف على الإجهاض؟
- سؤال وجواب | مشكلتان تكدران حياتي: تساقط شعري وظهور الصلع وأحلام اليقظة
- سؤال وجواب | هل يعاقب الشخص بسبب الذنوب التي تاب منها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل