شبكة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

شبكة نيرمي الإعلامية




سؤال و جواب | حكم العلكة والأطعمة التي يدخل في صناعتها عظام الحيوان # اخر تحديث اليوم 2023

اقرأ ايضا

-
تأويلات ابن سيرين لتفسير حلم البسه في المنام
- ما هو تفسير رؤية الرئيس الميت في المنام لابن سيرين والنابلسي؟
- ما هو تفسير حلم الروج الاحمر في المنام لابن سيرين؟
- اللهجة الحساوية المصدر # اخر تحديث اليوم 2023
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناديه بشير سعد العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- تعرف على تفسير حلم الحناء على الشعر لابن سيرين
- [ تعرٌف على ] لواء المشاة الكاراباتي المستقل (بولندا)
- ما هو تفسير حلم دراجة نارية للرجل في المنام لابن سيرين؟
- بوشتى البغدادي # اخر تحديث اليوم 2023
- [ تعرٌف على ] الفرنسيون في لبنان
- أهم تفسيرات رؤية الزواج في المنام للمرأة المتزوجة لابن سيرين
- ما هو تفسير رؤية الجن في المنام للمتزوجة لابن سيرين؟
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد فهاد بن علي العيفان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] ما نفعله بسرعة لا نفعله بإتقان. - يوليوس قيصر
- [ أدعية
آخر تحديث منذ 20 ساعة
9 مشاهدة


السؤال


سؤالي: عن صناعة السكر في استراليا؛ لأن السكر في عملية التكرير يتعرض لعظام الحيوان. هل هو حرام. وأيضا عن العلكة -اللبان- هل هي حرام مع علمي أن العلكة لايدخل في صناعتها سوى مكسبات الطعم ومواد نبايتة. أرجو الإجابة على سوالي لأني في حيرة من أمري؟



الإجابــة



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإذا ثبت أن عظام الحيوان تدخل في صناعة السكر، فإنه ينظر في حال هذا العظم، فإن كان قد عولج كيميائيا حتى استحال إلى عين أخرى، ثم أدخل في صناعة السكر فلا حرج في استعماله، لأن الاستحالة على القول الراجح مطهرة لهذا العظم لو فرض أنه نجس، وقد بينا ذلك في .
 وإذا كان قد وضع قبل استحالته فينظر، فإن علم أنه من حيوان بحري أو من حيوان بري مذكى مما تحله الذكاة فلا حرج في استعماله. وإن حصل يقين أو غلبة ظن أنه من حيوان بري لم يذك ذكاة شرعية، ولم يعالج ليتحول إلى مادة أخرى قبل إضافته السكر، أو حصلت معالجة ولكنه لم يتحول إلى مادة أخرى، فإنه يبقى على أصله، وهو النجاسة وحرمة الاستعمال. وأما إن كان مجهول الحال أو المصدر، فالظاهر أنه مباح؛ لعموم البلوى وجهالة الأصل، ولأن أغلب هذه المواد المصنعة تكون قد جرى عليها معالجة تحولها عن أصلها. كما سبق تفصيله في الفتوى رقم:  ، .
وأما العلك فهو مباح لا حرج فيه، طالما أنه لم يدخل في صناعته ما يحرمه، والقاعدة أن (الطعام لا يطرح بالشك) فالأصل في الأطعمة الإباحة، إلا إذا تبين خلاف ذلك بدليل يرفع هذا الأصل، فإذا تيقن من عدم حله، أو غلب على ظنه بالقرائن المفيدة لذلك، فإنه يحرم تناوله، كما سبق بيانه في الفتاوى التالية:  ، . وراجع لمزيد الفائدة .
.



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإذا ثبت أن عظام الحيوان تدخل في صناعة السكر، فإنه ينظر في حال هذا العظم، فإن كان قد عولج كيميائيا حتى استحال إلى عين أخرى، ثم أدخل في صناعة السكر فلا حرج في استعماله، لأن الاستحالة على القول الراجح مطهرة لهذا العظم لو فرض أنه نجس، وقد بينا ذلك في .
 وإذا كان قد وضع قبل استحالته فينظر، فإن علم أنه من حيوان بحري أو من حيوان بري مذكى مما تحله الذكاة فلا حرج في استعماله. وإن حصل يقين أو غلبة ظن أنه من حيوان بري لم يذك ذكاة شرعية، ولم يعالج ليتحول إلى مادة أخرى قبل إضافته السكر، أو حصلت معالجة ولكنه لم يتحول إلى مادة أخرى، فإنه يبقى على أصله، وهو النجاسة وحرمة الاستعمال. وأما إن كان مجهول الحال أو المصدر، فالظاهر أنه مباح؛ لعموم البلوى وجهالة الأصل، ولأن أغلب هذه المواد المصنعة تكون قد جرى عليها معالجة تحولها عن أصلها. كما سبق تفصيله في الفتوى رقم:  ، .
وأما العلك فهو مباح لا حرج فيه، طالما أنه لم يدخل في صناعته ما يحرمه، والقاعدة أن (الطعام لا يطرح بالشك) فالأصل في الأطعمة الإباحة، إلا إذا تبين خلاف ذلك بدليل يرفع هذا الأصل، فإذا تيقن من عدم حله، أو غلب على ظنه بالقرائن المفيدة لذلك، فإنه يحرم تناوله، كما سبق بيانه في الفتاوى التالية:  ، . وراجع لمزيد الفائدة .
.


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإذا ثبت أن عظام الحيوان تدخل في صناعة السكر، فإنه ينظر في حال هذا العظم، فإن كان قد عولج كيميائيا حتى استحال إلى عين أخرى، ثم أدخل في صناعة السكر فلا حرج في استعماله، لأن الاستحالة على القول الراجح مطهرة لهذا العظم لو فرض أنه نجس، وقد بينا ذلك في .
 وإذا كان قد وضع قبل استحالته فينظر، فإن علم أنه من حيوان بحري أو من حيوان بري مذكى مما تحله الذكاة فلا حرج في استعماله. وإن حصل يقين أو غلبة ظن أنه من حيوان بري لم يذك ذكاة شرعية، ولم يعالج ليتحول إلى مادة أخرى قبل إضافته السكر، أو حصلت معالجة ولكنه لم يتحول إلى مادة أخرى، فإنه يبقى على أصله، وهو النجاسة وحرمة الاستعمال. وأما إن كان مجهول الحال أو المصدر، فالظاهر أنه مباح؛ لعموم البلوى وجهالة الأصل، ولأن أغلب هذه المواد المصنعة تكون قد جرى عليها معالجة تحولها عن أصلها. كما سبق تفصيله في الفتوى رقم:  ، .
وأما العلك فهو مباح لا حرج فيه، طالما أنه لم يدخل في صناعته ما يحرمه، والقاعدة أن (الطعام لا يطرح بالشك) فالأصل في الأطعمة الإباحة، إلا إذا تبين خلاف ذلك بدليل يرفع هذا الأصل، فإذا تيقن من عدم حله، أو غلب على ظنه بالقرائن المفيدة لذلك، فإنه يحرم تناوله، كما سبق بيانه في الفتاوى التالية:  ، . وراجع لمزيد الفائدة .
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإذا ثبت أن عظام الحيوان تدخل في صناعة السكر، فإنه ينظر في حال هذا العظم، فإن كان قد عولج كيميائيا حتى استحال إلى عين أخرى، ثم أدخل في صناعة السكر فلا حرج في استعماله، لأن الاستحالة على القول الراجح مطهرة لهذا العظم لو فرض أنه نجس، وقد بينا ذلك في .
 وإذا كان قد وضع قبل استحالته فينظر، فإن علم أنه من حيوان بحري أو من حيوان بري مذكى مما تحله الذكاة فلا حرج في استعماله. وإن حصل يقين أو غلبة ظن أنه من حيوان بري لم يذك ذكاة شرعية، ولم يعالج ليتحول إلى مادة أخرى قبل إضافته السكر، أو حصلت معالجة ولكنه لم يتحول إلى مادة أخرى، فإنه يبقى على أصله، وهو النجاسة وحرمة الاستعمال. وأما إن كان مجهول الحال أو المصدر، فالظاهر أنه مباح؛ لعموم البلوى وجهالة الأصل، ولأن أغلب هذه المواد المصنعة تكون قد جرى عليها معالجة تحولها عن أصلها. كما سبق تفصيله في الفتوى رقم:  ، .
وأما العلك فهو مباح لا حرج فيه، طالما أنه لم يدخل في صناعته ما يحرمه، والقاعدة أن (الطعام لا يطرح بالشك) فالأصل في الأطعمة الإباحة، إلا إذا تبين خلاف ذلك بدليل يرفع هذا الأصل، فإذا تيقن من عدم حله، أو غلب على ظنه بالقرائن المفيدة لذلك، فإنه يحرم تناوله، كما سبق بيانه في الفتاوى التالية:  ، . وراجع لمزيد الفائدة .
.
فإذا ثبت أن عظام الحيوان تدخل في صناعة السكر، فإنه ينظر في حال هذا العظم، فإن كان قد عولج كيميائيا حتى استحال إلى عين أخرى، ثم أدخل في صناعة السكر فلا حرج في استعماله، لأن الاستحالة على القول الراجح مطهرة لهذا العظم لو فرض أنه نجس، وقد بينا ذلك في .
 وإذا كان قد وضع قبل استحالته فينظر، فإن علم أنه من حيوان بحري أو من حيوان بري مذكى مما تحله الذكاة فلا حرج في استعماله. وإن حصل يقين أو غلبة ظن أنه من حيوان بري لم يذك ذكاة شرعية، ولم يعالج ليتحول إلى مادة أخرى قبل إضافته السكر، أو حصلت معالجة ولكنه لم يتحول إلى مادة أخرى، فإنه يبقى على أصله، وهو النجاسة وحرمة الاستعمال. وأما إن كان مجهول الحال أو المصدر، فالظاهر أنه مباح؛ لعموم البلوى وجهالة الأصل، ولأن أغلب هذه المواد المصنعة تكون قد جرى عليها معالجة تحولها عن أصلها. كما سبق تفصيله في الفتوى رقم:  ، .
وأما العلك فهو مباح لا حرج فيه، طالما أنه لم يدخل في صناعته ما يحرمه، والقاعدة أن (الطعام لا يطرح بالشك) فالأصل في الأطعمة الإباحة، إلا إذا تبين خلاف ذلك بدليل يرفع هذا الأصل، فإذا تيقن من عدم حله، أو غلب على ظنه بالقرائن المفيدة لذلك، فإنه يحرم تناوله، كما سبق بيانه في الفتاوى التالية:  ، . وراجع لمزيد الفائدة .
.


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- تفسير رؤية القطة في المنام لابن سيرين
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة عدنان محمد علي العميريني للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] تكلفة متغيرة
- سلسلة باون التفاعلية أساس النظرية # اخر تحديث اليوم 2023
- تفسير رمز العمرة في المنام لابن سيرين
- شركة كميل هانى عزوز للأخشاب وأعمال الديكور والآلمن
- اعرف أكثر عن تفسير رؤية البيت المسكون في المنام لابن سيرين
- [ دليل الشارقة الامارات ] رويال بالاس لتجارة المفروشات ... الشارقة
- ما تفسير الحمام في المنام لابن سيرين؟
- أهم تفسيرات رؤية ذبح الجمل في المنام لابن سيرين
- ويجا (فيلم) قصة الفيلم # اخر تحديث اليوم 2023
- يوجين نايدا حياته
- تعرف على تفسير الذهاب للكوافير في المنام لابن سيرين
- أهم 100 تفسير لحلم الخاتم الفضة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلمت بالامير لابن سيرين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام شبكة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2025/01/08




كلمات بحث جوجل