شبكة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

شبكة نيرمي الإعلامية




سؤال و جواب | الجمع بين الطلاق والتحريم المعلقين # اخر تحديث اليوم 2023

اقرأ ايضا

-
[ وسطاء عقاريين السعودية ] ابوبكر سالم محمد العطاس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مصطلحات طبية ] سؤال طبي حول دواعي استخدام دواء اريببركس
- تعرف على تفسير حلم الزواج للمتزوجه في المنام لابن سيرين
- [ متاجر السعودية ] قرطاسية ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- هل تتعارض أدوية الحساسية مثل كلارينيز مع الأدوية النفسية خصوصا البروزاك؟
- تعرف على تفسير حلم الثوب الأبيض للرجل في المنام لابن سيرين
- [ مطاعم السعودية ] نكهة السنعة للأكلات الشعبية
- [ أدعية
- ما هو تفسير حلم خلع السن السفلي باليد بدون ألم في المنام لابن سيرين؟
- [ العناية بفروة الرأس ] التخلص من القشرة بالملح
- [ تعرٌف على ] العلاقات المالاوية النيوزيلندية
- [ دليل دبي الامارات ] عيادة اميد للاسنان ... دبي
- [ تنمية المهارات ] 6 من أهم جوانب أهمية تعلم اللغة الإنجليزية
- [ تعرٌف على ] صلصة الصويا
- [ رقم هاتف ] بقالة و سوبر ماركت منطقة الشعلة .. الدمام خدمة 24 ساعة
آخر تحديث منذ 13 ساعة
2 مشاهدة


السؤال


قلت لزوجتي: إن فعلت كذا فأنت طالق، ومحرمة علي. وفعلت دون إخباري، وبعد أكثر من ثلاثة شهور أخبرتني.
فما حكم الشرع في الإرجاع، علما بأنني أتذكر (لست متأكدا) بأنني بعد الاشتراط قمت بيني وبين نفسي بإلغائه؟



الإجابــة

                
  فستكون الإجابة على سؤالك في النقاط التالية:
ـ الطلاق المعلق يقع بحصول المعلق عليه، عند جمهور أهل العلم، وهو القول الراجح، وبالتالي فتلزمك طلقة لأجل قولك: " أنت طالق " إذا فعلت زوجتك الشيء الذي قصدته.
ـ بخصوص قولك: " ومحرمة علي " يرجع فيه لنيتك، فإن قصدت الطلاق لزمتك طلقة أخرى إن لم تكن مكملة للثلاث.
وإن قصدت الظهار لزمتك كفارة ظهار، وإن قصدت اليمين بالله تعالى، أو لم تقصد شيئا لزمتك كفارة يمين. وراجع .
ـ إذا كان الطلاق الذي قد لزمك أقل من ثلاث، فإنه يصح ارتجاعك لزوجتك بجماع، وكذا تصح الرجعة بمقدمات الجماع عند بعض أهل العلم ولو كنت غير عالم بوقوع الطلاق أصلا، ولو كانت الزوجة أيضا غير عالمة بالرجعة، ولا ترضى بها. وراجع   و
ـ لا يمكنك التراجع عن الطلاق أو التحريم. وقال شيخ الإسلام ابن تيمية يجوز لك التراجع عن الطلاق المعلق إذا كنت قد قصدت الطلاق لا إن قصدت اليمين بالله تعالى، أو لم تقصد شيئا. وراجع .
ولم نقف لشيخ الإسلام على قول صريح في التراجع عن قصد الظهار. وجاء فى الفتاوى الكبرى له ما يفهم منه عدم صحة التراجع عن الظهار.
فقد سئل -رَحمه الله تعالى- عن رجل حنق من زوجته فقال‏:‏ إن بقيت أنكحك أنكح أمي تحت ستور الكعبة‏:‏ هل يجوز أن يصالحها‏؟‏ فأجاب‏:‏ الحمد لله، إذا نكحها فعليه كفارة الظهار: عتق رقبة مؤمنة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا، ولا يمسها حتى يُكَفِّر‏.‏ انتهى.
 لكن ما دمت تشك في التراجع عن الطلاق المعلق، فالأصل بقاء التعليق، مع أن الراجح هو مذهب الجمهور الذى هو عدم صحة الرجوع عن تعليق الطلاق قبل الحنث.
 وبما أن المسألة فيها عدة احتمالات، فننصحك بمشافهة بعض الثقات من أهل العلم لحكاية ما صدر منك بالتفصيل.
  .
 
 
                
  فستكون الإجابة على سؤالك في النقاط التالية:
ـ الطلاق المعلق يقع بحصول المعلق عليه، عند جمهور أهل العلم، وهو القول الراجح، وبالتالي فتلزمك طلقة لأجل قولك: " أنت طالق " إذا فعلت زوجتك الشيء الذي قصدته.
ـ بخصوص قولك: " ومحرمة علي " يرجع فيه لنيتك، فإن قصدت الطلاق لزمتك طلقة أخرى إن لم تكن مكملة للثلاث.
وإن قصدت الظهار لزمتك كفارة ظهار، وإن قصدت اليمين بالله تعالى، أو لم تقصد شيئا لزمتك كفارة يمين. وراجع .
ـ إذا كان الطلاق الذي قد لزمك أقل من ثلاث، فإنه يصح ارتجاعك لزوجتك بجماع، وكذا تصح الرجعة بمقدمات الجماع عند بعض أهل العلم ولو كنت غير عالم بوقوع الطلاق أصلا، ولو كانت الزوجة أيضا غير عالمة بالرجعة، ولا ترضى بها. وراجع   و
ـ لا يمكنك التراجع عن الطلاق أو التحريم. وقال شيخ الإسلام ابن تيمية يجوز لك التراجع عن الطلاق المعلق إذا كنت قد قصدت الطلاق لا إن قصدت اليمين بالله تعالى، أو لم تقصد شيئا. وراجع .
ولم نقف لشيخ الإسلام على قول صريح في التراجع عن قصد الظهار. وجاء فى الفتاوى الكبرى له ما يفهم منه عدم صحة التراجع عن الظهار.
فقد سئل -رَحمه الله تعالى- عن رجل حنق من زوجته فقال‏:‏ إن بقيت أنكحك أنكح أمي تحت ستور الكعبة‏:‏ هل يجوز أن يصالحها‏؟‏ فأجاب‏:‏ الحمد لله، إذا نكحها فعليه كفارة الظهار: عتق رقبة مؤمنة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا، ولا يمسها حتى يُكَفِّر‏.‏ انتهى.
 لكن ما دمت تشك في التراجع عن الطلاق المعلق، فالأصل بقاء التعليق، مع أن الراجح هو مذهب الجمهور الذى هو عدم صحة الرجوع عن تعليق الطلاق قبل الحنث.
 وبما أن المسألة فيها عدة احتمالات، فننصحك بمشافهة بعض الثقات من أهل العلم لحكاية ما صدر منك بالتفصيل.
  .
 
 


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ الإيمان ] من آمن بوجود الله لم يكن من المتحيِّرين، ومن آمن برحمته لم يكن من اليائسين، ومن آمن بحكمته لم يكن من المترددين، ومن آمن بجبروته لم يكن من المتمرِّدين، ومن آمن بمراقبته لم يكن من المخادعين، ومن آمن بدينونته لم يكن من المنحرفين. ومن آمن برزقه لم يكن من الطامعين. ومن آمن بعدالته لم يكن من الظالمين، ومن آمن بوعده لم يكن من المتقاعسين، ومن آمن بوعيده لم يكن من المخالفين، ومن آمن بذلك كله كان من عباد الله المقرَّبين. # اخر تحديث اليوم 2023
- [ تعرٌف على ] بوكور
- كلية المستقبل الجامعة الاهلية
- أكواد كول تون أورنج الجديدة 2021 # اخر تحديث اليوم 2023
- [ خدمات قطر ] شهادات قطر | خدمة إصدار الشهادات والإفادات من وزارة التربية
- [ مؤسسات البحرين ] ابو عبدالغفور للف الموتورات ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] من لم يواجه بالعداوة , لم يدرك حقيقة قوته. - ليندون جونسون
- تعرف علي ماجد الفهمي | مشاهير
- [رقم هاتف] شركة الراجحي للألمنيوم وعنوانها بحى بريده, القصيم...السعودية
- [ مؤسسات البحرين ] الندوة للألمنيوم ... المنطقة الشمالية
- [ الحميات الغذائية ] النظام الغذائي الكيتوني
- [ الحميات الغذائية ] أطعمة لتخفيف الوزن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر زيد بن موسى بن سلامه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] درة العز للألمنيوم والزجاج ... المنطقة الشمالية
- سؤال و جواب | حكم الهدية من رجل لامرأة أجنبية بينهما تواصل عن طريق موقع اجتماعي # اخر تحديث اليوم 2023
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام شبكة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2025/01/09




كلمات بحث جوجل