شبكة نيرمي الإعلامية
شبكة نيرمي الإعلامية
مقالات
سؤال و جواب | تفنيد الزعم بأن صيام يوم قبل عاشوراء وصيام يوم بعده يدخل في البدعة # اخر تحديث اليوم 2023 # أخر تحديث اليوم 2025/01/04
سؤال و جواب | تفنيد الزعم بأن صيام يوم قبل عاشوراء وصيام يوم بعده يدخل في البدعة # اخر تحديث اليوم 2023
اقرأ ايضا
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مطعم ابو عزيز كبير ذ.م.م ... أبوظبي- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد بن محسن بن عبدالله الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] شركة نيوتك انجينيرينغ
- [ حكمــــــة ] قال ابن محيريز رحمه الله : " من مشى بين يدي أبيه فقد عقه، إلا أن يمشي، فيميط له الأذى عن طريقه، ومن دعا أباه باسمه أو كنيته فقد عقه، إلا أن يقول: يا أبت " .
- [ حكمــــــة ] قال الله تعالى " لله ملك السموات والارض يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء اناثا ويهب لمن يشاء الذكور " الى قوله" قدير " فذكر اصناف النساء الاربعة مع الرجال احدها من تلد الاناث فقط الثانية من تلد الذكور فقط الثالثة من تلد الزوجين الذكر والانثى وهو معنى التزويج هنا ان يجعل ما يهب له زوجين ذكرا او انثى الرابعة العقيم التي لا تلد اصلا ومما يدل على ان سبب الاذكار والايناث لا يعلمه البشر ولا يدرك بالقياس والفكر وإنما يعلم بالوحي .
- [ تعرٌف على ] سوزانا فوكس
- هواتف مستشفى صامطه و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية # اخر تحديث اليوم 2024
- مصادر مدهشة و سهلة للحصول على المغنيسيوم
- [ تعرٌف على ] الأخضرية
- [ شهر رمضان ] فضل صلاة التراويح في رمضان
- [ رقم هاتف ] كراج الخدمة السريعة للسيارات في مدينة عيسى البحرين وعنوان كراج تصليح سيارات في البحرين
- [ خذها قاعدة ] لأني لا أبحث عن أحد ، ذهلت حين وجدتك. - غادة السمان
- [ سياحة وترفيه الامارات ] ويلكوم للشقق الفندقية 2 ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة مجموعة السابعة للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] لحظه تذوق ... البلاد الوسطى ... منطقة الرياض
آخر تحديث منذ 1 يوم
2 مشاهدة
السؤال
علمنا أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال بعد أن صام عاشوراء: إنه سيصوم التاسع في العام المقبل, وقال مرة: إنه سيصوم يومًا قبله أو يومًا بعده, وهذه عبادة توقيفية, فمن المفترض أن من صام التاسع والعاشر والحادي عشر فإنه يكون قد ابتدع, ومع هذا نجد كبار المشايخ - كابن عثيمين - يقولون بجواز أن يصوم المسلم الأيام الثلاثة, ولكن الأفضل أن يتبع السنة, ويصوم التاسع والعاشر, فأرى ذلك تناقضًا مع مفهوم البدعة الذي نعرفه, ففسروا لنا ذلك.
الإجابــة
الحمد لله, والصلاة والسلام على رسول الله, وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فنحن أولًا نحذر من الغلو في إطلاق وصف البدعة، فإن إخراج ما هو من الدين عن أن يكون منه لا يقل خطرًا عن إدخال ما ليس منه فيه، وليس لآحاد الناس أن يستقلوا بالفهم والاستنباط, وإنما المرجع في ذلك إلى الحذاق من أهل العلم، وقد نص جمع من أهل العلم على أن الأولى في عاشوراء أن يصام قبله يوم وبعده يوم، وانظر ، وممن ذكر هذا الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - ولم يقل إن الاقتصار على صوم يومين أفضل, بحسب ما اطلعنا عليه من كلامه، قال - رحمه الله -: ذكر بعض أهل العلم أن صيام عاشوراء له ثلاث حالات: الحال الأولى: أن يصوم يومًا قبله أو يومًا بعده.
الحال الثانية: أن يفرده بالصوم.
الحال الثالثة: أن يصوم يومًا قبله ويومًا بعده.
وذكروا أن الأكمل أن يصوم يومًا قبله, ويومًا بعده، ثم أن يصوم التاسع والعاشر، ثم أن يصوم العاشر والحادي عشر، ثم أن يفرده بالصوم. انتهى.
ولم يتعقبه الشيخ. بل أقره، وقد ورد في بعض روايات حديث ابن عباس: صوموا يومًا قبله, ويومًا بعده . ساق البيهقي في سننه بسنده إلى ابن أبي ليلى عن دَاوُدَ بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: صُومُوا يَوْمَ عَاشُورَاءَ, وَخَالِفُوا فِيهِ الْيَهُودَ, صُومُوا قَبْلَهُ يَوْمًا, أَوْ بَعْدَهُ يَوْمًا.
قال البيهقي: هَذَا لَفْظُ حَدِيثِ الْمُقْرِئِ، وَفِي رِوَايَةِ ابْنِ عَبْدَانَ: صُومُوا قَبْلَهُ يَوْمًا, وَبَعْدَهُ يَوْمًا. وَبِمَعْنَاهُ رَوَاهُ ابْنُ شِهَابٍ عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى: قَبْلَهُ وَبَعْدَهُ. انتهى.
وصوم الحادي عشر زيادة خير، والصوم في المحرم مشروع, فمهما أكثر العبد منه فهو حسن، فكيف يتصور بعد هذا أن صيام الأيام الثلاثة يدخل في حد البدعة، هذا لا شك وهم وغلط ظاهر.
.
الحمد لله, والصلاة والسلام على رسول الله, وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فنحن أولًا نحذر من الغلو في إطلاق وصف البدعة، فإن إخراج ما هو من الدين عن أن يكون منه لا يقل خطرًا عن إدخال ما ليس منه فيه، وليس لآحاد الناس أن يستقلوا بالفهم والاستنباط, وإنما المرجع في ذلك إلى الحذاق من أهل العلم، وقد نص جمع من أهل العلم على أن الأولى في عاشوراء أن يصام قبله يوم وبعده يوم، وانظر ، وممن ذكر هذا الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - ولم يقل إن الاقتصار على صوم يومين أفضل, بحسب ما اطلعنا عليه من كلامه، قال - رحمه الله -: ذكر بعض أهل العلم أن صيام عاشوراء له ثلاث حالات: الحال الأولى: أن يصوم يومًا قبله أو يومًا بعده.
الحال الثانية: أن يفرده بالصوم.
الحال الثالثة: أن يصوم يومًا قبله ويومًا بعده.
وذكروا أن الأكمل أن يصوم يومًا قبله, ويومًا بعده، ثم أن يصوم التاسع والعاشر، ثم أن يصوم العاشر والحادي عشر، ثم أن يفرده بالصوم. انتهى.
ولم يتعقبه الشيخ. بل أقره، وقد ورد في بعض روايات حديث ابن عباس: صوموا يومًا قبله, ويومًا بعده . ساق البيهقي في سننه بسنده إلى ابن أبي ليلى عن دَاوُدَ بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: صُومُوا يَوْمَ عَاشُورَاءَ, وَخَالِفُوا فِيهِ الْيَهُودَ, صُومُوا قَبْلَهُ يَوْمًا, أَوْ بَعْدَهُ يَوْمًا.
قال البيهقي: هَذَا لَفْظُ حَدِيثِ الْمُقْرِئِ، وَفِي رِوَايَةِ ابْنِ عَبْدَانَ: صُومُوا قَبْلَهُ يَوْمًا, وَبَعْدَهُ يَوْمًا. وَبِمَعْنَاهُ رَوَاهُ ابْنُ شِهَابٍ عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى: قَبْلَهُ وَبَعْدَهُ. انتهى.
وصوم الحادي عشر زيادة خير، والصوم في المحرم مشروع, فمهما أكثر العبد منه فهو حسن، فكيف يتصور بعد هذا أن صيام الأيام الثلاثة يدخل في حد البدعة، هذا لا شك وهم وغلط ظاهر.
.
شاركنا تقييمك
اقرأ ايضا
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدومينيكانية الزامبية- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رضوان يحي سالم معوضه ... جازان ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] منشور علمي
- [ تعرٌف على ] قائمة حلقات ناروتو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن محمد يحي عسيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد علي محمد الشهري ... ابها ... منطقة عسير
- [ محامين السعودية ] محمد ابراهيم عواض الثبيتى ... جدة
- [ حكمــــــة ] ذم الحسد : قال الفضيل بن عياض رحمه الله: الغبطة من الإيمان، والحسد من النفاق، والمؤمن يغبط ولا يحسد، والمنافق يحسد ولا يغبط. [الحلية (تهذيبه) 3 / 14].
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] مصنع مزنة البدر لتعبئة المياه .. القصيم
- [ متاجر السعودية ] ون فوكس ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- ما هو تفسير رؤية الحمل للمتزوجة في المنام لابن سيرين؟
- [ خذها قاعدة ] لا شيء ملكُك ، زائرا كنت في كلّ مرة. - مارغريت آتوود
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ابن المبارك المتوسطة
- هل يمكن فقدان غشاء البكارة من خلال الضغط عليه بالكعب؟ أرجو الرد
- [ مقاولون السعودية ] أفلاك الذهبية للمقاولات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة نيرمي الإعلامية
عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع
ويمكنك
مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل
اليوم 2025/01/04