شبكة نيرمي الإعلامية
شبكة نيرمي الإعلامية
مقالات
سؤال و جواب | قول الشخص عن نفسه إنه عالم بين الاستحباب والحرمة # اخر تحديث اليوم 2023 # أخر تحديث اليوم 2025/01/04
سؤال و جواب | قول الشخص عن نفسه إنه عالم بين الاستحباب والحرمة # اخر تحديث اليوم 2023
اقرأ ايضا
- تفسير رؤية السمكة الكبيرة في المنام لابن سيرين- [ اغذية السعودية ] مركز السفينة للتسويق
- أميه ونسة
- تعبير عن رحلة قمت بها # اخر تحديث اليوم 2023
- تعدد أشكال النوكليوتيدات المفردة أنواع
- بورجازون كريم لعلاج الحكة والالتهابات الجلدية Borgasone Cream
- [ مؤسسات البحرين ] بوابة المالكية للزهور الطبيعية ... منامة
- [ رقم هاتف ] مدرسة اميمه بنت النجار بمحافظة الجهراء
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة بصمة الأبداع للمقاولات العامة ... المبرز ... الشرقية
- [ صلصات ] طريقة عمل الهريسة الحارة
- [ شركات عامة قطر ] المركز العربي للبحوث Pan Arab Research Center - PARC Qatar- Radius Consultancy ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية البنمية
- اشعار حب وغزل قصيرة قوية
- [ متاجر السعودية ] حسوا ... الافلاج ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] القواسم للأنارة ذ.م.م. ... المنطقة الشمالية
آخر تحديث منذ 19 ساعة
1 مشاهدة
السؤال
هل يجوز أن يقول الشخص عن نفسه إنه عالم؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقول الشخص عن نفسه إنه عالم إذا كان يقولها ليشهر علمه ويقبل عليه الناس فينتفعون به، فذاك أمر مستحسن، وقد رغب العلماء في تولي القضاء لمن يريد به تشهير علمه.
قال خليل: وندب ليشهر علمه. قال الخرشي: والمعنى أنه يستحب طلب القضاء إذا كان عالماً خفي علمه على الناس فأراد أن يشهره بالقضاء ليعلم الجاهل ويرشد المستفتي.
وقد قال الشاعر:
إذا أنت لم يشهرك علمك لم تجد * لعلمك مخلوقاً من الناس يقبله
وإن صانك العلم الذي قد حملته * أتاك له من يجتنيه ويحمله
وإن كان يقولها كبراً وإعجاباً بنفسه، فذاك حرام لما رواه مسلم وغيره من قول النبي صلى الله عليه وسلم: لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر.
وإن كان يقولها لا لشيء، فالظاهر أنها لا تنبغي لمنافاة قولها للتواضع الذي هو اللائق بالمسلم، وأحرى من كان ينتسب إلى العلم.
.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقول الشخص عن نفسه إنه عالم إذا كان يقولها ليشهر علمه ويقبل عليه الناس فينتفعون به، فذاك أمر مستحسن، وقد رغب العلماء في تولي القضاء لمن يريد به تشهير علمه.
قال خليل: وندب ليشهر علمه. قال الخرشي: والمعنى أنه يستحب طلب القضاء إذا كان عالماً خفي علمه على الناس فأراد أن يشهره بالقضاء ليعلم الجاهل ويرشد المستفتي.
وقد قال الشاعر:
إذا أنت لم يشهرك علمك لم تجد * لعلمك مخلوقاً من الناس يقبله
وإن صانك العلم الذي قد حملته * أتاك له من يجتنيه ويحمله
وإن كان يقولها كبراً وإعجاباً بنفسه، فذاك حرام لما رواه مسلم وغيره من قول النبي صلى الله عليه وسلم: لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر.
وإن كان يقولها لا لشيء، فالظاهر أنها لا تنبغي لمنافاة قولها للتواضع الذي هو اللائق بالمسلم، وأحرى من كان ينتسب إلى العلم.
.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقول الشخص عن نفسه إنه عالم إذا كان يقولها ليشهر علمه ويقبل عليه الناس فينتفعون به، فذاك أمر مستحسن، وقد رغب العلماء في تولي القضاء لمن يريد به تشهير علمه.
قال خليل: وندب ليشهر علمه. قال الخرشي: والمعنى أنه يستحب طلب القضاء إذا كان عالماً خفي علمه على الناس فأراد أن يشهره بالقضاء ليعلم الجاهل ويرشد المستفتي.
وقد قال الشاعر:
إذا أنت لم يشهرك علمك لم تجد * لعلمك مخلوقاً من الناس يقبله
وإن صانك العلم الذي قد حملته * أتاك له من يجتنيه ويحمله
وإن كان يقولها كبراً وإعجاباً بنفسه، فذاك حرام لما رواه مسلم وغيره من قول النبي صلى الله عليه وسلم: لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر.
وإن كان يقولها لا لشيء، فالظاهر أنها لا تنبغي لمنافاة قولها للتواضع الذي هو اللائق بالمسلم، وأحرى من كان ينتسب إلى العلم.
.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقول الشخص عن نفسه إنه عالم إذا كان يقولها ليشهر علمه ويقبل عليه الناس فينتفعون به، فذاك أمر مستحسن، وقد رغب العلماء في تولي القضاء لمن يريد به تشهير علمه.
قال خليل: وندب ليشهر علمه. قال الخرشي: والمعنى أنه يستحب طلب القضاء إذا كان عالماً خفي علمه على الناس فأراد أن يشهره بالقضاء ليعلم الجاهل ويرشد المستفتي.
وقد قال الشاعر:
إذا أنت لم يشهرك علمك لم تجد * لعلمك مخلوقاً من الناس يقبله
وإن صانك العلم الذي قد حملته * أتاك له من يجتنيه ويحمله
وإن كان يقولها كبراً وإعجاباً بنفسه، فذاك حرام لما رواه مسلم وغيره من قول النبي صلى الله عليه وسلم: لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر.
وإن كان يقولها لا لشيء، فالظاهر أنها لا تنبغي لمنافاة قولها للتواضع الذي هو اللائق بالمسلم، وأحرى من كان ينتسب إلى العلم.
.
فقول الشخص عن نفسه إنه عالم إذا كان يقولها ليشهر علمه ويقبل عليه الناس فينتفعون به، فذاك أمر مستحسن، وقد رغب العلماء في تولي القضاء لمن يريد به تشهير علمه.
قال خليل: وندب ليشهر علمه. قال الخرشي: والمعنى أنه يستحب طلب القضاء إذا كان عالماً خفي علمه على الناس فأراد أن يشهره بالقضاء ليعلم الجاهل ويرشد المستفتي.
وقد قال الشاعر:
إذا أنت لم يشهرك علمك لم تجد * لعلمك مخلوقاً من الناس يقبله
وإن صانك العلم الذي قد حملته * أتاك له من يجتنيه ويحمله
وإن كان يقولها كبراً وإعجاباً بنفسه، فذاك حرام لما رواه مسلم وغيره من قول النبي صلى الله عليه وسلم: لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر.
وإن كان يقولها لا لشيء، فالظاهر أنها لا تنبغي لمنافاة قولها للتواضع الذي هو اللائق بالمسلم، وأحرى من كان ينتسب إلى العلم.
.
قال خليل: وندب ليشهر علمه. قال الخرشي: والمعنى أنه يستحب طلب القضاء إذا كان عالماً خفي علمه على الناس فأراد أن يشهره بالقضاء ليعلم الجاهل ويرشد المستفتي.
وقد قال الشاعر:
إذا أنت لم يشهرك علمك لم تجد * لعلمك مخلوقاً من الناس يقبله
وإن صانك العلم الذي قد حملته * أتاك له من يجتنيه ويحمله
وإن كان يقولها كبراً وإعجاباً بنفسه، فذاك حرام لما رواه مسلم وغيره من قول النبي صلى الله عليه وسلم: لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر.
وإن كان يقولها لا لشيء، فالظاهر أنها لا تنبغي لمنافاة قولها للتواضع الذي هو اللائق بالمسلم، وأحرى من كان ينتسب إلى العلم.
.
وقد قال الشاعر:
إذا أنت لم يشهرك علمك لم تجد * لعلمك مخلوقاً من الناس يقبله
وإن صانك العلم الذي قد حملته * أتاك له من يجتنيه ويحمله
وإن كان يقولها كبراً وإعجاباً بنفسه، فذاك حرام لما رواه مسلم وغيره من قول النبي صلى الله عليه وسلم: لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر.
وإن كان يقولها لا لشيء، فالظاهر أنها لا تنبغي لمنافاة قولها للتواضع الذي هو اللائق بالمسلم، وأحرى من كان ينتسب إلى العلم.
.
إذا أنت لم يشهرك علمك لم تجد * لعلمك مخلوقاً من الناس يقبله
وإن صانك العلم الذي قد حملته * أتاك له من يجتنيه ويحمله
وإن كان يقولها كبراً وإعجاباً بنفسه، فذاك حرام لما رواه مسلم وغيره من قول النبي صلى الله عليه وسلم: لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر.
وإن كان يقولها لا لشيء، فالظاهر أنها لا تنبغي لمنافاة قولها للتواضع الذي هو اللائق بالمسلم، وأحرى من كان ينتسب إلى العلم.
.
وإن صانك العلم الذي قد حملته * أتاك له من يجتنيه ويحمله
وإن كان يقولها كبراً وإعجاباً بنفسه، فذاك حرام لما رواه مسلم وغيره من قول النبي صلى الله عليه وسلم: لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر.
وإن كان يقولها لا لشيء، فالظاهر أنها لا تنبغي لمنافاة قولها للتواضع الذي هو اللائق بالمسلم، وأحرى من كان ينتسب إلى العلم.
.
وإن كان يقولها كبراً وإعجاباً بنفسه، فذاك حرام لما رواه مسلم وغيره من قول النبي صلى الله عليه وسلم: لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر.
وإن كان يقولها لا لشيء، فالظاهر أنها لا تنبغي لمنافاة قولها للتواضع الذي هو اللائق بالمسلم، وأحرى من كان ينتسب إلى العلم.
.
وإن كان يقولها لا لشيء، فالظاهر أنها لا تنبغي لمنافاة قولها للتواضع الذي هو اللائق بالمسلم، وأحرى من كان ينتسب إلى العلم.
.
.
شاركنا تقييمك
اقرأ ايضا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حماد محمد عبدالله المواش ... الرياض ... منطقة الرياض- نور الكاديكي اعمالها
- ما هو تفسير حلم الحناء للميت لابن سيرين؟
- ماذا تعرف عن تفسير حلم رزقت ببنت للرجل المتزوج في المنام لابن سيرين ؟
- مطابخ ستانلس ستيل
- [ شركات التأمين قطر ] أكسا للتأمين الخليج AXA INSURANCE GULF ... الدوحة
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة لون الفعالية ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] يونكرز يو 52
- فوائد تلبينة الشعير
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة جسور العالم للنقل والتخزين ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2023
- [رقم هاتف] البنك الشعبي (وكالة العيون المسيرة).. المغرب
- عيوب و ايجابيات نظام المقايضة # اخر تحديث اليوم 2023
- مطار بازل
- أسباب رفة العين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مشبب علي القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة نيرمي الإعلامية
عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع
ويمكنك
مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل
اليوم 2025/01/04