شبكة نيرمي الإعلامية
شبكة نيرمي الإعلامية
مقالات
سؤال و جواب | من عجز عن الانتقام هل يعد من الكاظمين الغيظ؟ # اخر تحديث اليوم 2023 # أخر تحديث اليوم 2025/01/08
سؤال و جواب | من عجز عن الانتقام هل يعد من الكاظمين الغيظ؟ # اخر تحديث اليوم 2023
اقرأ ايضا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يسلم محمد يسلم العبادله ... جدة ... منطقة مكة المكرمة- [ وضوء وطهارة ] هل التدخين يبطل الوضوء
- [ متاجر السعودية ] أزهار فيولت ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- تعرٌف على ... الشيخ محمد بن سيف بن محمد آل نهيان | مشاهير
- [ متاجر السعودية ] متجر كافتين 2030 ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] الخزيم وشركاه للخدمات العقارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مصعب عبدالهادي مرضي البلادي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- طريقة عمل خرشوف او ارضي شوكي محشوة باللحم من مطبخ الشيف منال العالم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن سعد بن حمد السحيم ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد سعد حسين غاصب ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] بي فور للاتصالات ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] مناحل ابو سيف للعسل ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] نستعليق
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة ورده الصراري للتنظيفات ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2023
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن حسن بن محمد الشافعي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
آخر تحديث منذ 23 ساعة
4 مشاهدة
السؤال
إذا كان الشخص لا يستطيع المطالبة بحقه؛ لأنه ضعيف، فهل يعد هذا من كظم الغيظ؟
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فالثناء على الكاظمين الغيظ إنما يكون إذا وقع الكظم على سبيل التقوى لله عز وجل، فقد جاء الثناء على ذلك في معرض وصف المتقين، كما قال سبحانه: وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ [آل عمران: - ]وحصول ذلك على سبيل التقوى إنما يكون إذا اقترن بالحسبة، وهو الترك لله مع القدرة على إظهاره؛ ولذلك قال الطبري: قوله: {والكاظمين الغيظ} يعني: والجارعين الغيظ عند امتلاء نفوسهم منه، يقال منه: كظم فلان غيظه، إذا تجرَّعه، فحفظ نفسه من أن تمضي ما هي قادرةٌ على إمضائه، باستمكانها ممن غاظها، وانتصارها ممن ظلمها. اهـ.
وقال القرطبيّ: كظم الغيظ: ردّه في الجوف، والسّكوت عليه، وعدم إظهاره، مع قدرة الكاظم على الإيقاع بعدوّه. اهـ.
وقال البيضاوي: {وَالْكاظِمِينَ الْغَيْظَ} الممسكين عليه، الكافين عن إمضائه مع القدرة. اهـ.
وكذا قال الجلال المحلي، والقاسمي وزاد: اتقاء التعدي فيه إلى ما وراء حقه. اهـ.
ومن كظم غيظه لعجزه عن التشفي، لم ينفعه ذلك، بل قد يضره.
قال الغزالي في الإحياء: اعلم أن الغضب إذا لزم كظمه لعجز عن التشفي في الحال، رجع إلى الباطن، واحتقن فيه فصار حقدًا، ومعنى الحقد أن يلزم قلبه استثقاله، والبغضة له، والنفار عنه وأن يدوم ذلك ويبقى. اهـ.
وذكر مثله ابن حجر الهيتمي في الزواجر عن اقتراف الكبائر.
ولذلك جاءت السنة مبينة للقيد الذي ينتفع معه الكاظم، وهو: القدرة على الإنفاذ، والحسبة ابتغاء وجه الله:
فمن الأول: قول النبي صلى الله عليه وسلم: من كظم غيظًا وهو قادر على أن ينفذه، دعاه الله عز وجل على رؤوس الخلائق يوم القيامة حتى يخيره الله من الحور العين ما شاء. رواه أبو داود، والترمذي، وابن ماجه، وأحمد، وحسنه الألباني.
وقوله صلى الله عليه وسلم: من كظم غيظه ولو شاء أن يمضيه أمضاه، ملأ الله قلبه رجاء يوم القيامة. رواه الطبراني، وحسنه الألباني.
قال الخادمي في بريقة محمودية: مع القدرة على التنفيذ، شبه جرع غيظه، ورده إلى باطنه بتجرع الماء، وهي أحب جرعة يتجرعها العبد، وأعظمها ثوابًا، وأرفعها درجة؛ لحبس نفسه عن التشفي، ولا يحصل هذا العظم إلا عند القدرة على الانتقام، وبكف غضبه لله تعالى. اهـ.
ومن الثاني: قول النبي صلى الله عليه وسلم: ما من جرعة أعظم أجرًا عند الله، من جرعة غيظ كظمها عبد ابتغاء وجه الله.
قال المنذري: رواه ابن ماجه، ورواته محتج بهم في الصحيح. اهـ. وصححه الألباني.
قال القاري في المرقاة: ابتغاء وجه الله تعالى" أي: طلبًا لمرضاته، لا لغرض آخر، ولا لعجز عن إمضائها. اهـ.
وقال الصنعاني في التنوير: قوله: "ابتغاء وجه الله تعالى" مفعول له، علة للكظم، لا لو كظمها لغير ذلك، فليس له هذا الأجر. اهـ.
.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فالثناء على الكاظمين الغيظ إنما يكون إذا وقع الكظم على سبيل التقوى لله عز وجل، فقد جاء الثناء على ذلك في معرض وصف المتقين، كما قال سبحانه: وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ [آل عمران: - ]وحصول ذلك على سبيل التقوى إنما يكون إذا اقترن بالحسبة، وهو الترك لله مع القدرة على إظهاره؛ ولذلك قال الطبري: قوله: {والكاظمين الغيظ} يعني: والجارعين الغيظ عند امتلاء نفوسهم منه، يقال منه: كظم فلان غيظه، إذا تجرَّعه، فحفظ نفسه من أن تمضي ما هي قادرةٌ على إمضائه، باستمكانها ممن غاظها، وانتصارها ممن ظلمها. اهـ.
وقال القرطبيّ: كظم الغيظ: ردّه في الجوف، والسّكوت عليه، وعدم إظهاره، مع قدرة الكاظم على الإيقاع بعدوّه. اهـ.
وقال البيضاوي: {وَالْكاظِمِينَ الْغَيْظَ} الممسكين عليه، الكافين عن إمضائه مع القدرة. اهـ.
وكذا قال الجلال المحلي، والقاسمي وزاد: اتقاء التعدي فيه إلى ما وراء حقه. اهـ.
ومن كظم غيظه لعجزه عن التشفي، لم ينفعه ذلك، بل قد يضره.
قال الغزالي في الإحياء: اعلم أن الغضب إذا لزم كظمه لعجز عن التشفي في الحال، رجع إلى الباطن، واحتقن فيه فصار حقدًا، ومعنى الحقد أن يلزم قلبه استثقاله، والبغضة له، والنفار عنه وأن يدوم ذلك ويبقى. اهـ.
وذكر مثله ابن حجر الهيتمي في الزواجر عن اقتراف الكبائر.
ولذلك جاءت السنة مبينة للقيد الذي ينتفع معه الكاظم، وهو: القدرة على الإنفاذ، والحسبة ابتغاء وجه الله:
فمن الأول: قول النبي صلى الله عليه وسلم: من كظم غيظًا وهو قادر على أن ينفذه، دعاه الله عز وجل على رؤوس الخلائق يوم القيامة حتى يخيره الله من الحور العين ما شاء. رواه أبو داود، والترمذي، وابن ماجه، وأحمد، وحسنه الألباني.
وقوله صلى الله عليه وسلم: من كظم غيظه ولو شاء أن يمضيه أمضاه، ملأ الله قلبه رجاء يوم القيامة. رواه الطبراني، وحسنه الألباني.
قال الخادمي في بريقة محمودية: مع القدرة على التنفيذ، شبه جرع غيظه، ورده إلى باطنه بتجرع الماء، وهي أحب جرعة يتجرعها العبد، وأعظمها ثوابًا، وأرفعها درجة؛ لحبس نفسه عن التشفي، ولا يحصل هذا العظم إلا عند القدرة على الانتقام، وبكف غضبه لله تعالى. اهـ.
ومن الثاني: قول النبي صلى الله عليه وسلم: ما من جرعة أعظم أجرًا عند الله، من جرعة غيظ كظمها عبد ابتغاء وجه الله.
قال المنذري: رواه ابن ماجه، ورواته محتج بهم في الصحيح. اهـ. وصححه الألباني.
قال القاري في المرقاة: ابتغاء وجه الله تعالى" أي: طلبًا لمرضاته، لا لغرض آخر، ولا لعجز عن إمضائها. اهـ.
وقال الصنعاني في التنوير: قوله: "ابتغاء وجه الله تعالى" مفعول له، علة للكظم، لا لو كظمها لغير ذلك، فليس له هذا الأجر. اهـ.
.
شاركنا تقييمك
اقرأ ايضا
- [ أحكام شرعية ] حكم الصلاة- [ شخصيات تاريخية ] جيف بيزوس .. تعرف على أهم 7 محطات في حياة إمبراطور أمازون المتوج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن فواز بخيتان الجابري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سوسن يحي بن حمزه عمير ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] تصميم دعوات وسيرة ذاتيه ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ماغنم لخدمات السفر ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- دور البرتقال فى عملية التخسيس
- [ رقم هاتف ] وعنوان مطعم بوتيلة botelah بالافنيوز مول
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة خذها للخدمات العقارية ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ رقم هاتف ] وعنوان مطعم الريف المصري بالسالمية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر خالد علي السليماني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امين طلال جعفر عيد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] متجر سحاب 1 ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون سينوريتا للتجميل ... دبي
- لقد اجريت عمليه استئصال كيس دهني من البظر بالمهبل من شهرين تقريبا و احس بالم # اخر تحديث اليوم 2023
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة نيرمي الإعلامية
عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع
ويمكنك
مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل
اليوم 2025/01/08