شبكة نيرمي الإعلامية
شبكة نيرمي الإعلامية
مقالات
سؤال و جواب | اعتقاد أن مريم أفضل من بعض الصحابة # اخر تحديث اليوم 2023 # أخر تحديث اليوم 2025/01/06
سؤال و جواب | اعتقاد أن مريم أفضل من بعض الصحابة # اخر تحديث اليوم 2023
اقرأ ايضا
- [ خدمات السعودية ] من هو الامير فهد بن فيصل ال سعود ويكيبيديا السيرة الذاتية- [ مؤسسات البحرين ] شركة المعاودة للحديد ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد مقعد مناجى العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- مصطفى سعد الدين حياته ومشواره المهني
- تعرٌف على ... خالد البريكي | مشاهير
- [ رقم هاتف ] نقليات الدمعان
- [ متاجر السعودية ] متجر الجسم الجميل ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- عبد المحسن المهنا
- تعرٌف على ... أسامة جاويش | مشاهير
- [ تعرٌف على ] برسفيرنس (مركبة جوالة)
- [ مدارس السعودية ] مدارس رواد أبها الأهلية
- [ خذها قاعدة ] نسمي عصور الظلام كذلك ، لا لأن النور لا يسطع فيها ولكن لأن الناس يرفضون رؤيته.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن سعيد بن محمد باحويرث ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالحليم احمد صالح الحلواني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره عوض حسن البلوي ... تبوك ... منطقة تبوك
آخر تحديث منذ 2 يوم
1 مشاهدة
السؤال
قرأت في موقع إسلامي أنه يجب أن نعتقد أن الصحابة هم خير الناس بعد الأنبياء، فهل هم خير من مريم -عليها السلام-، ومن آسية امرأة فرعون؟ وإذا اعتقدت أن مريم -عليها السلام- أفضل من بعض الصحابة؛ فهل في ذلك خلل في عقيدتي؟ وجزاكم الله خيرًا.
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فبداية ننبه على أن فضل جيل الصحابة على من عداهم ثابت بالنص، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم. رواه البخاري، ومسلم.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في «مجموع الفتاوى»: هم -يعني السابقين الأولين- خير الناس بعد الأنبياء؛ فإن أمة محمد خير أمة أخرجت للناس، وأولئك خير أمة محمد، كما ثبت في الصحاح من غير وجه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {خير القرون القرن الذي بعثت فيهم، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم}. اهـ. ولكن هذا من حيث الجملة.
وأما من حيث تفضيل كل فرد منهم على كل فرد ممن عداهم، فلا يتناوله النص، وقد يفضل غيرهم بعض الأفراد منهم، من حيث كثرة العمل، وفضله، ومع ذلك يبقى للصحابي فضل الصحبة، قال ابن تيمية: جملة القرن الأول أفضل من القرن الثاني، والثاني أفضل من الثالث، والثالث أفضل من الرابع، لكن قد يكون في الرابع من هو أفضل من بعض الثالث، وكذلك في الثالث مع الثاني.
وهل يكون فيمن بعد الصحابة من هو أفضل من بعض الصحابة المفضولين لا الفاضلين؟
هذا فيه نزاع، وفيه قولان، حكاهما القاضي عياض، وغيره. اهـ.
وقال ابن عبد البر في التمهيد: قوله -صلى الله عليه وسلم-: "خير الناس قرني"، ليس على عمومه، بدليل ما يجمع القرن من الفاضل والمفضول، وقد جمع قرنه مع السابقين من المهاجرين والأنصار جماعة من المنافقين المظهرين للإيمان، وأهل الكبائر الذين أقام عليهم، أو على بعضهم الحدود ... اهـ.
وقال القرطبي في تفسيره: هذا يدل على أن أول هذه الأمة أفضل ممن بعدهم، وإلى هذا ذهب معظم العلماء، وإن من صحب النبي صلى الله عليه وسلم ورآه، ولو مرة في عمره، أفضل ممن يأتي بعده، وإن فضيلة الصحبة لا يعدلها عمل. وذهب أبو عمر بن عبد البر إلى أنه قد يكون فيمن يأتي بعد الصحابة أفضل ممن كان في جملة الصحابة. اهـ.
وأما بخصوص مريم -عليها السلام- فقد بلغت أعلى مراتب الدِّين بعد النبوة، وهي مرتبة الصديقية، كما قال تعالى: مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ [المائدة:]؛ ولذلك فهي خير ممن لم يبلغ هذه المرتبة.
وأما من بلغها من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فهم أفضل منها، قال شيخ الإسلام ابن تيمية -كما في مختصر الفتاوى المصرية-: مريم بنت عمران، وآسية زوجة فرعون؛ من أفضل النساء.
والفواضل من هذه الأمة؛ كخديجة، وعائشة، وفاطمة؛ أفضل منهما؛ كما أن الفاضلين من رجال هذه الأمة أفضل من فاضلي رجال غيرها؛ فإن الصواب الذي عليه عامة المسلمين، وحكى الإجماع عليه غير واحد: أنهما ليستا بنبيتين، وإنما غايتهما الصدّيقية، كما دلّ عليه القرآن. وصدّيقو هذه الأمة - رجالها، ونساؤها - أفضل من صدّيقي غيرها. اهـ.
وبهذا يتبين أنه لا حرج على السائل في اعتقاده أن مريم -عليها السلام- أفضل من بعض الصحابة.
.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فبداية ننبه على أن فضل جيل الصحابة على من عداهم ثابت بالنص، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم. رواه البخاري، ومسلم.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في «مجموع الفتاوى»: هم -يعني السابقين الأولين- خير الناس بعد الأنبياء؛ فإن أمة محمد خير أمة أخرجت للناس، وأولئك خير أمة محمد، كما ثبت في الصحاح من غير وجه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {خير القرون القرن الذي بعثت فيهم، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم}. اهـ. ولكن هذا من حيث الجملة.
وأما من حيث تفضيل كل فرد منهم على كل فرد ممن عداهم، فلا يتناوله النص، وقد يفضل غيرهم بعض الأفراد منهم، من حيث كثرة العمل، وفضله، ومع ذلك يبقى للصحابي فضل الصحبة، قال ابن تيمية: جملة القرن الأول أفضل من القرن الثاني، والثاني أفضل من الثالث، والثالث أفضل من الرابع، لكن قد يكون في الرابع من هو أفضل من بعض الثالث، وكذلك في الثالث مع الثاني.
وهل يكون فيمن بعد الصحابة من هو أفضل من بعض الصحابة المفضولين لا الفاضلين؟
هذا فيه نزاع، وفيه قولان، حكاهما القاضي عياض، وغيره. اهـ.
وقال ابن عبد البر في التمهيد: قوله -صلى الله عليه وسلم-: "خير الناس قرني"، ليس على عمومه، بدليل ما يجمع القرن من الفاضل والمفضول، وقد جمع قرنه مع السابقين من المهاجرين والأنصار جماعة من المنافقين المظهرين للإيمان، وأهل الكبائر الذين أقام عليهم، أو على بعضهم الحدود ... اهـ.
وقال القرطبي في تفسيره: هذا يدل على أن أول هذه الأمة أفضل ممن بعدهم، وإلى هذا ذهب معظم العلماء، وإن من صحب النبي صلى الله عليه وسلم ورآه، ولو مرة في عمره، أفضل ممن يأتي بعده، وإن فضيلة الصحبة لا يعدلها عمل. وذهب أبو عمر بن عبد البر إلى أنه قد يكون فيمن يأتي بعد الصحابة أفضل ممن كان في جملة الصحابة. اهـ.
وأما بخصوص مريم -عليها السلام- فقد بلغت أعلى مراتب الدِّين بعد النبوة، وهي مرتبة الصديقية، كما قال تعالى: مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ [المائدة:]؛ ولذلك فهي خير ممن لم يبلغ هذه المرتبة.
وأما من بلغها من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فهم أفضل منها، قال شيخ الإسلام ابن تيمية -كما في مختصر الفتاوى المصرية-: مريم بنت عمران، وآسية زوجة فرعون؛ من أفضل النساء.
والفواضل من هذه الأمة؛ كخديجة، وعائشة، وفاطمة؛ أفضل منهما؛ كما أن الفاضلين من رجال هذه الأمة أفضل من فاضلي رجال غيرها؛ فإن الصواب الذي عليه عامة المسلمين، وحكى الإجماع عليه غير واحد: أنهما ليستا بنبيتين، وإنما غايتهما الصدّيقية، كما دلّ عليه القرآن. وصدّيقو هذه الأمة - رجالها، ونساؤها - أفضل من صدّيقي غيرها. اهـ.
وبهذا يتبين أنه لا حرج على السائل في اعتقاده أن مريم -عليها السلام- أفضل من بعض الصحابة.
.
شاركنا تقييمك
اقرأ ايضا
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ذي فيكينغز ايفينتس ذ.م.م ... المنطقة الشمالية- تفسير حلم مراسلة شخص بالجوال للعزباء لابن سيرين
- تفسير رؤية الصلاة والدعاء في المنام لابن سيرين
- [ فوائد الزيوت ] 7 من أهم فوائد السمسم للجنس
- تعرف على تفسير حلم زواج المتزوجة من زوجها للحامل فى المنام لابن سيرين
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : إن كان الرجل لتكون له الساعة يخلو فيها فيصلي ، فيوصي أهله فيقول : إن جاء أحد يطلبني فقولوا : هو في حاجة له .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عيسى سني علي الكثيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- عزلة خميس قهال (عمران) مراجع وروابط خارجية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود محمد سعيد باحيدان ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- ما هو تفسير حلم الحمل والزواج للعزباء في المنام لابن سيرين؟
- [ حكمــــــة ] فالخوف سوط الله يقوم به الشاردين عن بابه، والخوف سراج في القلب به يبصر ما فيه من الخير والشر، ولا يزال الناس على الطريق ما دام معهم الخوف، فإذا زال عنهم الخوف ضلوا، وما فارق الخوف قلباً إلا وخرب
- [ تعرٌف على ] تربية الأحياء المائية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماريا عبدالله بن صالح يوسف &
- ارقام و هواتف عبدالعزيز بن ابراهيم بن علي البليهد مأذون عقود الأنكحة وعنوانه البكيرية الشيحية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد ابن ناشي ابن فائز الحديدي ... الرياض ... منطقة الرياض
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة نيرمي الإعلامية
عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع
ويمكنك
مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل
اليوم 2025/01/06