شبكة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

شبكة نيرمي الإعلامية




سؤال و جواب | بلوغ الدعوة شرط للتكليف بالإسلام، وكيفية قيام الحجة بالقرآن على غير العرب # اخر تحديث اليوم 2023

اقرأ ايضا

-
[ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم غزاي ابراهيم العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسمين راشد مهدي العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ماذونين السعودية ] سعيد محمد يحي آل عبود ... خميس مشيط
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة عبد الله محمد سالم لقطع غيارالسيارات
- [ مطاعم السعودية ] مطعم وكافيه بربل الارمني والتركي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة مينا للتجارة والتسويق
- [ خدمات السعودية ] ترتيب هدافي الدوري السعودي 2023 &
- [ حكمــــــة ] حفظ اللسان من كثرة الكلام : عن ميمون بن مهران قال: جاء رجل إلى سلمان الفارسي رضى الله عنه فقال : أوصني قال: لا تكلّم. قال: لا يستطيع من عاش في الناس أن لا يتكلم. قال: فإن تكلمت، فتكلم بحق أو اسكت قال: زدني. قال: لا تغضب قال: إنه ليغشاني مالا أملكه. قال: فإن غضبت فأمسك لسانك، ويدك. قال زدني: قال: لا تلابس الناس. قال: لا يستطع من عاش في الناس أن لا يلابسهم. قال: فإن لابستهم، فاصدق الحديث وأدّ الأمانة. [صفة الصفوة 1/259].
- تفسير رؤية اسم فايز في المنام
- [ صيدليات الامارات ] Life Al Barsha Pharmacy
- تفسير رؤية الزرافة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير رؤية أمير في المنام لابن سيرين؟
- تفسير حلم حبوب بالصدر في المنام لابن سيرين
- اعرف أكثر عن تفسير حلم الجمل الهائج في المنام لابن سيرين
- تعرف على تفسير رؤية التنظيف في المنام لابن سيرين
آخر تحديث منذ 5 ساعة
10 مشاهدة


السؤال


لقد تبت والحمد لله، بعد أن تبين لي ضلال المذاهب الأخرى كالشيوعية والعلمانية، والليبرالية والمادية إلخ.
ووجدت أن العقيدة الصحيحة هي التوحيد، والشريعة الحق هي شريعة الإسلام، ويكفي ما نراه من خراب في العالم بسبب القوانين الوضعية (إجهاض، وتفكك أسري...) فبت أدعو إلى الإسلام باللغات الأجنبية على الإنترنت نشرا لدين الرحمة، وردا على الافتراءات، وأنا مؤمن بالأصول لا أشك فيها، والحمد لله.
ولكن لي بضعة أسئلة تتعلق بعموم الرسالة:
- المرء مسؤول عن نفسه، فالمسلم قد يرتد، والكافر قد يؤمن. ولكن هل من ولد لأبوين صالحين، في مجتمعٍ صالح تقام فيه الشريعة، مثل الذي يولد في الصين وقد أٌشبع إلحادا، ونحن نعرف التضييق على الإسلام هناك، فمن يسلم منهم كأنه خان قومه!
وهكذا، المرء يقلد، ويقلد الفساد بالذات، كمن رضع الخمر صغيرا، فصار مدمنا!
- ترجمات القرآن أتت متأخرة كثيرا، مثلا الترجمة الإنجليزية نفسها التي نستعملها تعود لبضعة عقود فقط، ناهيك عن قصور الترجمات.
ولكن كيف يكون القرآن نفسه مُيسّرا للذكر و% من أهل المعمورة لا يفهمونه أصلا. ومن المعروف أن الأعاجم المسلمين لا يفهمون حتى الفاتحة، وجل العرب يستصعبون الخط العثماني.
- الإسلام لم يصل لمعظم العالم لأسباب جغرافية، مثلا عدم معرفة المسلمين بالعالم الجديد، أو عدم فتحهم لكامل أفريقيا لصعوبات مختلفة كالأمراض الاستوائية، وبعد المسافة.
فما الحكمة من ذلك؟ ولعلي أذكر هذا القول -إن صحت نسبته- الذي ينسب لعقبة بن نافع -رضي الله عنه- لما وصل المحيط الأطلنطي: "لو كنتُ أعلمُ أن وراء هذا البحر أرضاً لوطئتها، أذكر فيها اسمك".
هذا وأسأل الله الثبات، بارك الله فيكم.



الإجابــة


فنسأل الله -تعالى- أن يوفقك، وييسر لك الخير حيث كان، وأن يثبتك على الحق، ويهديك إلى سواء السبيل.
فأما المسألة الأولى، فراجع في جوابها الفتويين: ، .
ومنهما يتمهد الجواب عن المسألة الثالثة، فالله -تعالى- لا يعذب أحدًا إلا بعد قيام الحجة عليه، بإرسال الرسل، وبلوغ الدعوة. فمن لم تبلغه دعوة الإسلام على وجهها الصحيح، ولم يسمع بالنبي صلى الله عليه وسلم، فالراجح من أقوال أهل العلم أنه يمتحن في عرصات القيامة، كسائر أهل الفترة، بخلاف من بلغته دعوة الإسلام، وسمع بالنبي صلى الله عليه وسلم فلم يؤمن، برغم توافق هذه الدعوة مع دلالة العقل، والفطرة، والآيات الكونية المبثوثة في الأنفس والآفاق.
وعلى ذلك، فلو سلمنا بما ذكر السائل من أن الإسلام لم يصل لمعظم العالم فلا إشكال؛ لأن بلوغ الدعوة هو شرط التكليف.
   والفتوحات الإسلامية وإن كانت لم تتحقق لمناطق واسعة من العالم، إلا أن بلوغ الدعوة لا يتوقف على الفتح وحده، بل يحصل بالأفراد الذين يبلغون دين الله ويدعون إليه، كالتجار والبحارة المسلمين وغيرهم.
وهناك دراسات معتبرة تثبت وجود الإسلام في الأمريكتين قبل وصول كولمبوس إليها، وقد عرف البحارة المسلمون الأمريكتين قبله، ورسموا لهما خرائط دقيقة وعجيبة، كخرائط الريس بيري العثماني المشهورة.
وعلى أية حال، فليس هذا موضع البحث، فالمقصود أن معرفة الإسلام لا تتوقف على الغزو كما فعل عقبة بن نافع وغيره من القادة، كما أن التكليف لا يقع إلا بعد بلوغ الحجة. وراجع في تفصيل ذلك الفتويين: ، .
وأما المسألة الثانية، فجوابها يعتمد على فهم معنى تيسير القرآن للذكر، فإن ذلك من دلائل الحق.
فقد نقل البغوي وغيره في تفسير الآية عن سعيد بن جبير قال: يسرناه للحفظ والقراءة، وليس شيء من كتب الله يقرأ كله ظاهرا إلا القرآن. اهـ.
وقال السمعاني في تفسيره: معنى تيسر القرآن للذكر: هو قراءته عن ظهر قلب، ولم يعط هذا في كتاب الله غير هذه الأمة، فإن أهل الكتابين إنما يقرؤوا فهما عن الصحف. اهـ.
وقال الماوردي في النكت والعيون: {وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْءَانَ لِلذِّكْرِ} فيه ثلاثة أوجه:
أحدها: معناه سهلنا تلاوته على أهل كل لسان، وهذا أحد معجزاته؛ لأن الأعجمي قد يقرؤه ويتلوه كالعربي.
الثاني: سهلنا علم ما فيه واستنباط معانيه، قاله مقاتل.
الثالث: هونا حفظه، فأيسر كتاب يحفظ هو كتاب الله، قاله الفراء. اهـ.
وأما كيفية قيام الحجة بالقرآن على غير العربي.
فقال الباقلاني في «تمهيد الأوائل»: إن قالوا: كيف لزمت ‌حجة ‌القرآن الهند والترك وهم لا يعرفون أن ما أتى به معجز؟
قيل لهم: من حيث إنهم إذا فتشوا علموا أن العرب الذين بعث فيهم النبي صلى الله عليه وسلم كانوا أفصح الناس، وأقدرهم على نظم الكلام العربي، وأنهم النهاية في هذا الباب، وأنهم مع ذلك أحرص الناس على تكذيبه صلى الله عليه وسلم، وأنه نشأ معهم وأنهم يعرفون دخيلته وأهل مجالسته في ظعنه وإقامته، وأنه ما كان يتلو من قبله من كتاب ولا يخطه بيمينه، وأنه مع ذلك كله أجمع تحداهم بمثله أو بسورة من مثله مجتمعين أو مفترقين فعجزوا عن ذلك أجمع.
كما أن ‌حجة موسى وعيسى -عليهما السلام- قائمة على من ليس بساحر ولا طبيب؛ لعلمه بأنهما تحديا أطب الناس وأعظمهم سحرا بمثل ما أتيا به، فعجزوا عن ذلك مع الحرص على تكذيبهما والإتيان بمثل ما أتيا به. اهـ.
وقال الشعراوي في تفسيره: قد يقول قائل: كيف نتحدّى بالقرآن ‌غير ‌العرب وهو بلسان عربي، فهو ‌حجة على العرب دون غيرهم؟
نقول: وهل إعجاز ‌القرآن من حيث أسلوبه العربي وأدائه البياني فقط؟ لا، فجوانب الإعجاز في ‌القرآن كثيرة لا تختلف فيها اللغات، فهل تختلف اللغات في التقنين لخير المجتمع؟ ألم يأْتِ ‌القرآن بمنهج في أمة بدوية أمية يغزو أكبر حضارتين معاصرتين له، هما حضارة فارس في الشرق، وحضارة الروم في الغرب؟ ألم تكُنْ هذه الظاهرة جديرةً بالتأمل والبحث؟ ثم الكونيات التي تحدَّث ‌القرآن عنها منذ ما يزيد على أربعة عشر قرناً، وما زال العلم الحديث يكتشفها الآن .. اهـ.
وقال الدكتور عبد الفتاح سلامة في بحثه (أَضواء على القرآن الكريم بلاغته وإعجازه): قد يقول قائل: إن الأعجمي الذي لا يفهم العربية لا يدرك ما في أسلوب ‌القرآن من نظم معجز، وبلاغة عجيبة، ولا يدري من أين يكون إعجازه، وكيف تكون بلاغته، وعندئذ تسقط الحجة في الإعجاز.
والإجابة على هذا التساؤل سهلة ميسورة، فإن الإعجاز لغير العربي قد بدا واضحا في أشياء أخرى، وجوانب مثيرة متعددة غير البلاغة والفصاحة التي لا يدرك مراميها .. فكل يوم تطلع فيه علينا أشياء جديدة، ومكتشفات حديثة، وتبرز إلى الوجود قضايا تحدث عنها ‌القرآن قديما ولم تبد سافرة إلا الآن. ومع ذلك كله لا نلقى أي تناقض أو تصادم بين هذه الجوانب وتلك النواحي، وما في ‌القرآن من نهج اتبعه في التعبير عنها: تناسق تام لا نفرة فيه، بحيث يدرك الأعجمي من هذا التناسق في التعبير، والدقة في الأداء القرآني الذي يتفق وما يكتشفه العلم حديثا، سرا من أسرار الإعجاز في الأسلوب البياني للقرآن المجيد.
ترى مثلا ‌القرآن في تعبيره يسلك هذا المسلك، ويلتزم بهذا الترتيب البديع حين يقول: {إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً}. فيقدم السمع أولا، ويثني بالأبصار، وينتهي بالفؤاد، والحقائق العلمية تثبت أن حاسة السمع تؤدي مهمتها أولا منذ اللحظة الأولى من ولادة الإنسان. وحاسة الإبصار تؤدي وظيفتها خلال عشرة أيام، فالبصر يؤدي مهمته ثانيا، ثم يأتي بعد ذلك ما يتعلق بالفؤاد من المعلومات العقلية والقلبية. فالترتيب الذي ورد في الآية القرآنية تلمح من خلاله أن اللفظ المقدم أهم من الألفاظ التي ترد بعد ذلك، وهذا هو التعبير القرآني الدقيق، فإذا جاء هذا التعبير على وفق ما قرره العلم، كان التزاوج بين أسلوب القرآن في بلاغته وفصاحته، وأسلوب العلم في اكتشافه وتقريره… فالأعجمي حين يرى هذا التماثل والانسجام بين التعبير القرآني والاكتشاف العلمي، يتحقق من إعجاز القرآن في بلاغته. اهـ.
ثم إن المسلمين مطالبون بدعوة غير المسلمين -أيا كانت لغتهم- وهذا يقتضي من مجموعهم بذل الجهد في بيان معاني القرآن والسنة بالقدر الذي يُفهَم به الإسلام ولو إجمالا. كما أن غير المسلم إذا سمع بالإسلام مطالب بالبحث عن الحق بجهده ولو بالسؤال عن مغزاه وأصول معناه.
.

فنسأل الله -تعالى- أن يوفقك، وييسر لك الخير حيث كان، وأن يثبتك على الحق، ويهديك إلى سواء السبيل.
فأما المسألة الأولى، فراجع في جوابها الفتويين: ، .
ومنهما يتمهد الجواب عن المسألة الثالثة، فالله -تعالى- لا يعذب أحدًا إلا بعد قيام الحجة عليه، بإرسال الرسل، وبلوغ الدعوة. فمن لم تبلغه دعوة الإسلام على وجهها الصحيح، ولم يسمع بالنبي صلى الله عليه وسلم، فالراجح من أقوال أهل العلم أنه يمتحن في عرصات القيامة، كسائر أهل الفترة، بخلاف من بلغته دعوة الإسلام، وسمع بالنبي صلى الله عليه وسلم فلم يؤمن، برغم توافق هذه الدعوة مع دلالة العقل، والفطرة، والآيات الكونية المبثوثة في الأنفس والآفاق.
وعلى ذلك، فلو سلمنا بما ذكر السائل من أن الإسلام لم يصل لمعظم العالم فلا إشكال؛ لأن بلوغ الدعوة هو شرط التكليف.
   والفتوحات الإسلامية وإن كانت لم تتحقق لمناطق واسعة من العالم، إلا أن بلوغ الدعوة لا يتوقف على الفتح وحده، بل يحصل بالأفراد الذين يبلغون دين الله ويدعون إليه، كالتجار والبحارة المسلمين وغيرهم.
وهناك دراسات معتبرة تثبت وجود الإسلام في الأمريكتين قبل وصول كولمبوس إليها، وقد عرف البحارة المسلمون الأمريكتين قبله، ورسموا لهما خرائط دقيقة وعجيبة، كخرائط الريس بيري العثماني المشهورة.
وعلى أية حال، فليس هذا موضع البحث، فالمقصود أن معرفة الإسلام لا تتوقف على الغزو كما فعل عقبة بن نافع وغيره من القادة، كما أن التكليف لا يقع إلا بعد بلوغ الحجة. وراجع في تفصيل ذلك الفتويين: ، .
وأما المسألة الثانية، فجوابها يعتمد على فهم معنى تيسير القرآن للذكر، فإن ذلك من دلائل الحق.
فقد نقل البغوي وغيره في تفسير الآية عن سعيد بن جبير قال: يسرناه للحفظ والقراءة، وليس شيء من كتب الله يقرأ كله ظاهرا إلا القرآن. اهـ.
وقال السمعاني في تفسيره: معنى تيسر القرآن للذكر: هو قراءته عن ظهر قلب، ولم يعط هذا في كتاب الله غير هذه الأمة، فإن أهل الكتابين إنما يقرؤوا فهما عن الصحف. اهـ.
وقال الماوردي في النكت والعيون: {وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْءَانَ لِلذِّكْرِ} فيه ثلاثة أوجه:
أحدها: معناه سهلنا تلاوته على أهل كل لسان، وهذا أحد معجزاته؛ لأن الأعجمي قد يقرؤه ويتلوه كالعربي.
الثاني: سهلنا علم ما فيه واستنباط معانيه، قاله مقاتل.
الثالث: هونا حفظه، فأيسر كتاب يحفظ هو كتاب الله، قاله الفراء. اهـ.
وأما كيفية قيام الحجة بالقرآن على غير العربي.
فقال الباقلاني في «تمهيد الأوائل»: إن قالوا: كيف لزمت ‌حجة ‌القرآن الهند والترك وهم لا يعرفون أن ما أتى به معجز؟
قيل لهم: من حيث إنهم إذا فتشوا علموا أن العرب الذين بعث فيهم النبي صلى الله عليه وسلم كانوا أفصح الناس، وأقدرهم على نظم الكلام العربي، وأنهم النهاية في هذا الباب، وأنهم مع ذلك أحرص الناس على تكذيبه صلى الله عليه وسلم، وأنه نشأ معهم وأنهم يعرفون دخيلته وأهل مجالسته في ظعنه وإقامته، وأنه ما كان يتلو من قبله من كتاب ولا يخطه بيمينه، وأنه مع ذلك كله أجمع تحداهم بمثله أو بسورة من مثله مجتمعين أو مفترقين فعجزوا عن ذلك أجمع.
كما أن ‌حجة موسى وعيسى -عليهما السلام- قائمة على من ليس بساحر ولا طبيب؛ لعلمه بأنهما تحديا أطب الناس وأعظمهم سحرا بمثل ما أتيا به، فعجزوا عن ذلك مع الحرص على تكذيبهما والإتيان بمثل ما أتيا به. اهـ.
وقال الشعراوي في تفسيره: قد يقول قائل: كيف نتحدّى بالقرآن ‌غير ‌العرب وهو بلسان عربي، فهو ‌حجة على العرب دون غيرهم؟
نقول: وهل إعجاز ‌القرآن من حيث أسلوبه العربي وأدائه البياني فقط؟ لا، فجوانب الإعجاز في ‌القرآن كثيرة لا تختلف فيها اللغات، فهل تختلف اللغات في التقنين لخير المجتمع؟ ألم يأْتِ ‌القرآن بمنهج في أمة بدوية أمية يغزو أكبر حضارتين معاصرتين له، هما حضارة فارس في الشرق، وحضارة الروم في الغرب؟ ألم تكُنْ هذه الظاهرة جديرةً بالتأمل والبحث؟ ثم الكونيات التي تحدَّث ‌القرآن عنها منذ ما يزيد على أربعة عشر قرناً، وما زال العلم الحديث يكتشفها الآن .. اهـ.
وقال الدكتور عبد الفتاح سلامة في بحثه (أَضواء على القرآن الكريم بلاغته وإعجازه): قد يقول قائل: إن الأعجمي الذي لا يفهم العربية لا يدرك ما في أسلوب ‌القرآن من نظم معجز، وبلاغة عجيبة، ولا يدري من أين يكون إعجازه، وكيف تكون بلاغته، وعندئذ تسقط الحجة في الإعجاز.
والإجابة على هذا التساؤل سهلة ميسورة، فإن الإعجاز لغير العربي قد بدا واضحا في أشياء أخرى، وجوانب مثيرة متعددة غير البلاغة والفصاحة التي لا يدرك مراميها .. فكل يوم تطلع فيه علينا أشياء جديدة، ومكتشفات حديثة، وتبرز إلى الوجود قضايا تحدث عنها ‌القرآن قديما ولم تبد سافرة إلا الآن. ومع ذلك كله لا نلقى أي تناقض أو تصادم بين هذه الجوانب وتلك النواحي، وما في ‌القرآن من نهج اتبعه في التعبير عنها: تناسق تام لا نفرة فيه، بحيث يدرك الأعجمي من هذا التناسق في التعبير، والدقة في الأداء القرآني الذي يتفق وما يكتشفه العلم حديثا، سرا من أسرار الإعجاز في الأسلوب البياني للقرآن المجيد.
ترى مثلا ‌القرآن في تعبيره يسلك هذا المسلك، ويلتزم بهذا الترتيب البديع حين يقول: {إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً}. فيقدم السمع أولا، ويثني بالأبصار، وينتهي بالفؤاد، والحقائق العلمية تثبت أن حاسة السمع تؤدي مهمتها أولا منذ اللحظة الأولى من ولادة الإنسان. وحاسة الإبصار تؤدي وظيفتها خلال عشرة أيام، فالبصر يؤدي مهمته ثانيا، ثم يأتي بعد ذلك ما يتعلق بالفؤاد من المعلومات العقلية والقلبية. فالترتيب الذي ورد في الآية القرآنية تلمح من خلاله أن اللفظ المقدم أهم من الألفاظ التي ترد بعد ذلك، وهذا هو التعبير القرآني الدقيق، فإذا جاء هذا التعبير على وفق ما قرره العلم، كان التزاوج بين أسلوب القرآن في بلاغته وفصاحته، وأسلوب العلم في اكتشافه وتقريره… فالأعجمي حين يرى هذا التماثل والانسجام بين التعبير القرآني والاكتشاف العلمي، يتحقق من إعجاز القرآن في بلاغته. اهـ.
ثم إن المسلمين مطالبون بدعوة غير المسلمين -أيا كانت لغتهم- وهذا يقتضي من مجموعهم بذل الجهد في بيان معاني القرآن والسنة بالقدر الذي يُفهَم به الإسلام ولو إجمالا. كما أن غير المسلم إذا سمع بالإسلام مطالب بالبحث عن الحق بجهده ولو بالسؤال عن مغزاه وأصول معناه.
.


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ شركات طبية السعودية ] شركة رؤيا للخدمات الطبية شركة شخص واحد ... الرياض
- تعرف على تفسير اللعاب في المنام للمتزوجة لابن سيرين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خزنه مطلق بن محمد الجبعاء ... الصداوى ... المنطقة الشرقية
- أهم 20 تفسير لحلم الرقص لابن سيرين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نادر خالد بن فهيد العتيبي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- أهم 70 تفسير لحلم الميت انه حي لابن سيرين
- [ تغذية الحامل ] أضرار الصيام للحامل
- ما هي تفسيرات العيش البلدى فى الحلم لابن سيرين؟
- تفسير رؤية الطائرة تطير في المنام لابن سيرين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد خلف مطلق العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- تعرف على تفسير خروج دم من الفم بالمنام لابن سيرين
- تأويلات ابن سيرين لتفسير رؤية وزغ في غرفتي في المنام
- [ مدارس الامارات ] المدرسة الباكستانية الاسلامية الثانوية
- [ خدمات قطر ] صيدليات قطر | صيدلية فاميلي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامي عيد مناور العنزي ... بريده ... منطقة القصيم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام شبكة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2025/01/07




كلمات بحث جوجل