شبكة نيرمي الإعلامية
شبكة نيرمي الإعلامية
مقالات
سؤال و جواب | مسائل في زكاة الفطر، وحكم إعطائها للكافر # اخر تحديث اليوم 2023 # أخر تحديث اليوم 2025/01/06
سؤال و جواب | مسائل في زكاة الفطر، وحكم إعطائها للكافر # اخر تحديث اليوم 2023
اقرأ ايضا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عتيق محمد سعيد المالكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة- [ سيارات السعودية ] ورشة وقفة لصيانة السيارات
- رؤية الموز في المنام لابن سيرين وابن شاهين والنابلسي
- [ حكمــــــة ] “الأم أو الجدة أو العمة أو الخالة أو الأخت الكبري هي أميرة تتربع على قلوب الأطفال أو هي عش من الريش اللطيف يهدهد أحلام البلابل الجميلة فلتكن حاضره ها هنا وكفى سواء تكلمت أو صمتتفإن مواجيدها تشتعل في فضاء المكان قناديل وسرُجا ومصابيح تتوهج بنور لا نار فيه فتحتف بها الفراشات الجميلة في احتفالات الليالي المباركة ثم تتلقى القلوب الغضة من دروس المحبة بصمات الأخلاق وأصول القيم”
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] انور علي محمد الغامدي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] نوتيكا ... أبوظبي
- [ المركبات الامارات ] سيكباك ... دبي
- الجنين - المهرج Harlequine fetus يصيب جلد الجنين داخل الرحم
- أشياء تفكر فيها كل الزوجات خلال وضع الفارسة # اخر تحديث اليوم 2023
- [طب بديل ] علاجات طبيعية للزكام،علاج الرشح بطريقة طبيعية - مواضيع صحية
- [رقم هاتف] شركة الاولى للتوظيف و التدريب ذ.م.م .. بالاردن الهاشمية # اخر تحديث اليوم 2023
- مقترحات للوصول إلى بيئة نظيفة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سعود سعيد الحربي ... البكيريه ... منطقة القصيم
- نصائح للتعامل مع الطفل الثرثار
- [ أطباق رئيسية ] طريقة عمل بخاري الدجاج
آخر تحديث منذ 1 يوم
14 مشاهدة
السؤال
حكم من كان يخرج زكاة الفطر مالا على قول دار الإفتاء الخاصة بالبلد الذي يعيش فيه، فكان يعطيها لأي شخص فقير، ولم يكن يعلم أن زكاة الفطر تعطى للمسلمين فقط.
هو يعيش في بلد مسلم، لكن بعض المهاجرين يحتمل أن يكون بعضهم من ديانات أخرى، فماذا يفعل الآن؟ مع العلم أنه الآن يعمل بالقول بأن زكاة الفطر تكون طعاما. فأخرج في رمضان الفائت أرزا. مع العلم أن البلد يستخدمونه في مناسبات فقط، أو يؤكل مرة أو مرتين في الأسبوع. فهل يعتبر قوتا؟
وسؤال آخر من نفس الموضوع إذا كان البلد لا يعتمد على نوع معين من القوت، بل كل طعام تقريبا أصبح مصنعا مثل الوجبات السريعة، واللحم، والمعكرونة، لكن الأكثر انتشارا هو مشتقات المعكرونة. متل سباغيتي وغيرها. فهل أخرج أحد الأصناف التي ذكرتها؟
مع العلم أن كل بيت يختلف عن الآخر في الطعام.
وكذلك من كان لا يصلي، فهداه الله، وتاب. هل يخرج زكاة الفطر عندما كان لا يصلي؟
جزاكم الله خيرا، وبارك فيكم، وفقكم الله.
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فجوابنا على سؤالك يتلخص فيما يلي:
أولا: من أخرج زكاة الفطر نقودا مقلدا لقول من يفتي بجواز ذلك؛ فلا حرج عليه، ولا يطالب بإعادة إخراج تلك الزكاة.
ثانيا: من دفع الزكاة لمن يظنه من أهلها، فقد برئت ذمته، ولا يتوقف دفع الزكاة على اليقين من استحقاق الآخذ، بل يكفي الظن.
قال البهوتي الحنبلي في كشاف القناع: وَلَا يَدْفَعُ الزَّكَاةَ إلَّا لِمَنْ يَظُنُّهُ أَهْلًا لِأَخْذِهَا، لِأَنَّ دَفْعَهَا لِغَيْرِ أَهْلِهَا لَا يُبَرَّأُ بِهِ، وَالْعِلْمُ بِذَلِكَ رُبَّمَا يَتَعَذَّرُ، فَأُقِيمَ الظَّنُّ مَقَامَهُ. اهـ.
فإذا كنت تدفع الزكاة لمن ظننته مسلما من الفقراء، فهذا يكفي؛ بل لو تبين أنك دفعتها إلى كافر لم نر عليك الإعادة، فقد قدمنا في الفتوى: . أن العامي إذا عمل عملًا دون استفتاء، ووافق عمله قولًا لأهل العلم المجتهدين؛ فإنه يجزئه ذلك، ولا يطالب بالإعادة.
وقد ذهب الإمام أبو حنيفة إلى جواز دفع زكاة الفطر للكافر.
قال النووي في المجموع عن دفع الزكاة إلى الكافر: وَاخْتَلَفُوا فِي زَكَاةِ الْفِطْرِ، فَجَوَّزَهَا أَبُو حَنِيفَةَ، وَعَنْ عمرو بن ميمون وعمر بن شرحبيل ومرة الهمذاني أَنَّهُمْ كَانُوا يُعْطُونَ مِنْهَا الرُّهْبَانَ، وَقَالَ مَالِكٌ وَاللَّيْثُ وَأَحْمَدُ وَأَبُو ثَوْرٍ: لَا يُعْطَوْنَ. اهــ.
ثالثا: وأما هل الأرز يعتبر قوتا عندكم؟ ففتاوى دار الإفتاء في بلدكم وهي المرجع في هذا تعتبر الأرز قوتا، كما في فتاواها على موقعها في الشبكة العنكبوتية، وتذكر الأرز من جملة الأصناف التي تخرج منها زكاة الفطر، ولم نقف لهم على فتوى في إخراج زكاة الفطر من المعكرونة، ولا شك أنها تعتبر من غالب القوت في ليبيا، ولكن جواز إخراجها في زكاة الفطر يتفرع على الخلاف في جواز إخراج غير الحب كالدقيق والخبز، و المفتى به عندنا الجواز، و .
رابعا: تارك الصلاة كسلا مسلم عاص، وليس بكافر في قول جمهور أهل العلم، فإذا لم يخرج زكاة الفطر مع قدرته عليها فهو عاص، ويلزمه إخراجها، ولا تسقط من ذمته، و ، والفتوى: . وكلتاهما فيما يلزم من لم يخرج زكاة الفطر لسنوات عديدة.
.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فجوابنا على سؤالك يتلخص فيما يلي:
أولا: من أخرج زكاة الفطر نقودا مقلدا لقول من يفتي بجواز ذلك؛ فلا حرج عليه، ولا يطالب بإعادة إخراج تلك الزكاة.
ثانيا: من دفع الزكاة لمن يظنه من أهلها، فقد برئت ذمته، ولا يتوقف دفع الزكاة على اليقين من استحقاق الآخذ، بل يكفي الظن.
قال البهوتي الحنبلي في كشاف القناع: وَلَا يَدْفَعُ الزَّكَاةَ إلَّا لِمَنْ يَظُنُّهُ أَهْلًا لِأَخْذِهَا، لِأَنَّ دَفْعَهَا لِغَيْرِ أَهْلِهَا لَا يُبَرَّأُ بِهِ، وَالْعِلْمُ بِذَلِكَ رُبَّمَا يَتَعَذَّرُ، فَأُقِيمَ الظَّنُّ مَقَامَهُ. اهـ.
فإذا كنت تدفع الزكاة لمن ظننته مسلما من الفقراء، فهذا يكفي؛ بل لو تبين أنك دفعتها إلى كافر لم نر عليك الإعادة، فقد قدمنا في الفتوى: . أن العامي إذا عمل عملًا دون استفتاء، ووافق عمله قولًا لأهل العلم المجتهدين؛ فإنه يجزئه ذلك، ولا يطالب بالإعادة.
وقد ذهب الإمام أبو حنيفة إلى جواز دفع زكاة الفطر للكافر.
قال النووي في المجموع عن دفع الزكاة إلى الكافر: وَاخْتَلَفُوا فِي زَكَاةِ الْفِطْرِ، فَجَوَّزَهَا أَبُو حَنِيفَةَ، وَعَنْ عمرو بن ميمون وعمر بن شرحبيل ومرة الهمذاني أَنَّهُمْ كَانُوا يُعْطُونَ مِنْهَا الرُّهْبَانَ، وَقَالَ مَالِكٌ وَاللَّيْثُ وَأَحْمَدُ وَأَبُو ثَوْرٍ: لَا يُعْطَوْنَ. اهــ.
ثالثا: وأما هل الأرز يعتبر قوتا عندكم؟ ففتاوى دار الإفتاء في بلدكم وهي المرجع في هذا تعتبر الأرز قوتا، كما في فتاواها على موقعها في الشبكة العنكبوتية، وتذكر الأرز من جملة الأصناف التي تخرج منها زكاة الفطر، ولم نقف لهم على فتوى في إخراج زكاة الفطر من المعكرونة، ولا شك أنها تعتبر من غالب القوت في ليبيا، ولكن جواز إخراجها في زكاة الفطر يتفرع على الخلاف في جواز إخراج غير الحب كالدقيق والخبز، و المفتى به عندنا الجواز، و .
رابعا: تارك الصلاة كسلا مسلم عاص، وليس بكافر في قول جمهور أهل العلم، فإذا لم يخرج زكاة الفطر مع قدرته عليها فهو عاص، ويلزمه إخراجها، ولا تسقط من ذمته، و ، والفتوى: . وكلتاهما فيما يلزم من لم يخرج زكاة الفطر لسنوات عديدة.
.
شاركنا تقييمك
اقرأ ايضا
- [ آية ] ﴿ وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّىٰهَا ﴾ [ سورة الشمس آية:﴿٧﴾ ]النفس آية كبيرة من آياته التي هي حقيقةٌ بالإقسام بها؛ فإنها في غاية اللطف والخفة، سريعة التنقل والحركة، والتغير والتأثر والانفعالات النفسية من: الهم، والإرادة، والقصد، والحب، والبغض، وهي التي لولاها لكان البدن مجرد تمثال لا فائدة فيه، وتسويتها على هذا الوجه آية من آيات الله العظيمة. السعدي: 926.- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد يحي عسيري ... ابها ... منطقة عسير
- تفسير حلم هجوم الكلاب لابن سيرين
- [ تعرٌف على ] مصدر حراري للأغراض العامة
- [ تعرٌف على ] نيوكوين
- [ تعرٌف على ] أشياء غريبة (الموسم 3) &
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد الشيوخ ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] المستطيل الاخضر للسندويشات ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله غالي مقبول الزايدي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] مركز ياسر عبدالله الراجحى لخدمات السيارات
- [ خذها قاعدة ] إن نقص الكون هو عين كماله مثل اعوجاج القوس هو عين صلاحيته ولو أنه استقام لما رمى. - أبو حامد الغزالي
- [ دليل دبي الامارات ] مؤسسة الخير لمستودعات التبريد ... دبي
- تعرف على تفسير حلم حضور زواج مجهول للعزباء في المنام لابن سيرين
- دواعي استعمال اقراص ديمرا Dimra لعلاج الشد العضلي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خليفه خلف خليف المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة نيرمي الإعلامية
عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع
ويمكنك
مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل
اليوم 2025/01/06