شبكة نيرمي الإعلامية
شبكة نيرمي الإعلامية
مقالات
سؤال و جواب | ثواب المرتدّ بعد التوبة على صبره على المرض الذي ابتلي به حال ردّته # اخر تحديث اليوم 2023 # أخر تحديث اليوم 2025/01/09
سؤال و جواب | ثواب المرتدّ بعد التوبة على صبره على المرض الذي ابتلي به حال ردّته # اخر تحديث اليوم 2023
اقرأ ايضا
- تفسير حضن الميت في المنام لابن سيرين- [ متاجر السعودية ] اللياقة المنزلية ... حائل ... منطقة حائل
- فرانشيسكو خينتو سيرته الذاتية
- صاخب لأقصى حد وقريب قرب لا يصدق (فيلم) بطولة
- [ تعرٌف على ] الكنيسة الفنلندية الأرثوذكسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] قمر محمدطلعت بن عبدالحميد زمزمي ... جازان ... منطقة جازان
- أهم 50 تفسير حلم الولد لابن سيرين
- [ ملابس السعودية ] كنز
- [ تعرٌف على ] خدعة التفتيش والتعرية عبر الهاتف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان جابر سلمان ودعاني ... العارضه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مسفر جبل الغامدي ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- غوركان أويغون مسيرته # اخر تحديث اليوم 2024
- [ منوعات طبية ] علاج العصب الوركي
- [ تعرٌف على ] دوري أبطال أوروبا 2012–13
- [ مؤسسات البحرين ] حلويات الحنطور ... المنطقة الشمالية
آخر تحديث منذ 18 ساعة
8 مشاهدة
السؤال
شخص ارتدّ عن دِينه، وبعد شهور مرض مرضًا شديدًا، وصبر على مرضه، وبعد شفائه من مرضه، تاب توبة نصوحًا، فهل سيؤجر على صبره؟ وهل سيحبّه الله لصبره على مرضه؟
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فالراجح أن الكافر -وكذا المرتدّ- إذا تاب من كفره؛ فإنه يثاب على ما فعله في كفره وردّته من القربات التي لا يشترط لها نية -كالصدقة، والصلة-، بخلاف ما يشترط له نية -كالصلاة، والصيام-، قال النووي في المجموع: لا يصحّ من كافر أصليّ، ولا مرتدّ صلاة، ولو صلى في كفره، ثم أسلم، لم نتبيّن صحّتها، بل هي باطلة بلا خلاف.
أما إذا فعل الكافر الأصلي قربة لا يشترط النية لصحتها -كالصدقة، والضيافة، وصلة الرحم، والإعتاق، والقرض، والعارية، والمنحة، وأشباه ذلك-، فإن مات على كفره، فلا ثواب له عليها في الآخرة، لكن يطعم بها في الدنيا، ويوسّع في رزقه، وعيشه.
وإن أسلم؛ فالصواب المختار أنه يثاب عليها في الآخرة؛ للحديث الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا أسلم العبد، فحسن إسلامه؛ كتب الله له بكل حسنة كان زلفها" أي: قدمها. ومعنى: حسن إسلامه، أي: أسلم إسلامًا محققًا لا نفاق فيه.
وفي الصحيحين عن حكيم بن حزام -رضي الله عنه- قال: قلت: "يا رسول الله، أرأيت أمورًا كنت أتحنّث بها في الجاهلية -من صدقة، أو إعتاق، أو صلة رحم-، أفيها أجر؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أسلمت على ما أسلفت من خير".
فهذان حديثان صحيحان، لا يمنعهما عقل، ولم يرد الشرع بخلافهما؛ فوجب العمل بهما، وقد نقل الإجماع على ما ذكرته من إثبات ثوابه إذا أسلم .. اهـ.
ويبقى النظر بعد ذلك في ماهية صبر هذا الكافر على مرضه، والتحقّق من كونه قربة؛ فقد يقصد به التجلّد الذي لا يظهر معه الجزع، والتسخّط؛ فهذا بمجرده ليس بقربة.
وقد يقصد به الصبر الذي يقترن بالاحتساب، وهذا هو القربة، روى ابن أبي الدنيا في كتاب: "الصبر والثواب عليه": عن سعيد بن جبير قال: الصبر على نحوين:
أما أحدهما: فالصبر عمّا حرّم الله، والصبر لما افترض الله من عبادته؛ وذلك أفضل الصبر.
والصبر الآخر في المصائب، وهو: اعتراف النفس لله لما أصاب العبد، واحتسابه عند الله رجاء ثوابه؛ فذلك الصبر الذي يثيب عليه الأجر العظيم، وإنك لتجد الرجل صبورًا عند المصيبة جليدًا، وليس بمحتسب لها، ولا راجٍ لثوابها.
وفي كل الملل تجد الصبور على المصيبة، فإذا تفكّرت في صبر المصائب، وجد صبران: أحدهما لله، والآخر خليقة تكون في الإنسان. اهـ.
فهذا الذي يكون طبيعة في الإنسان ليس بقربة، وإنما القربة هو ما يكون لله؛ ولذلك قال المنصورفوري في كتابه: «رحمة للعالمين»: الصبر هو: الصبر الذي ينشأ على الحب، وإلا فهو العجز. اهـ.
.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فالراجح أن الكافر -وكذا المرتدّ- إذا تاب من كفره؛ فإنه يثاب على ما فعله في كفره وردّته من القربات التي لا يشترط لها نية -كالصدقة، والصلة-، بخلاف ما يشترط له نية -كالصلاة، والصيام-، قال النووي في المجموع: لا يصحّ من كافر أصليّ، ولا مرتدّ صلاة، ولو صلى في كفره، ثم أسلم، لم نتبيّن صحّتها، بل هي باطلة بلا خلاف.
أما إذا فعل الكافر الأصلي قربة لا يشترط النية لصحتها -كالصدقة، والضيافة، وصلة الرحم، والإعتاق، والقرض، والعارية، والمنحة، وأشباه ذلك-، فإن مات على كفره، فلا ثواب له عليها في الآخرة، لكن يطعم بها في الدنيا، ويوسّع في رزقه، وعيشه.
وإن أسلم؛ فالصواب المختار أنه يثاب عليها في الآخرة؛ للحديث الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا أسلم العبد، فحسن إسلامه؛ كتب الله له بكل حسنة كان زلفها" أي: قدمها. ومعنى: حسن إسلامه، أي: أسلم إسلامًا محققًا لا نفاق فيه.
وفي الصحيحين عن حكيم بن حزام -رضي الله عنه- قال: قلت: "يا رسول الله، أرأيت أمورًا كنت أتحنّث بها في الجاهلية -من صدقة، أو إعتاق، أو صلة رحم-، أفيها أجر؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أسلمت على ما أسلفت من خير".
فهذان حديثان صحيحان، لا يمنعهما عقل، ولم يرد الشرع بخلافهما؛ فوجب العمل بهما، وقد نقل الإجماع على ما ذكرته من إثبات ثوابه إذا أسلم .. اهـ.
ويبقى النظر بعد ذلك في ماهية صبر هذا الكافر على مرضه، والتحقّق من كونه قربة؛ فقد يقصد به التجلّد الذي لا يظهر معه الجزع، والتسخّط؛ فهذا بمجرده ليس بقربة.
وقد يقصد به الصبر الذي يقترن بالاحتساب، وهذا هو القربة، روى ابن أبي الدنيا في كتاب: "الصبر والثواب عليه": عن سعيد بن جبير قال: الصبر على نحوين:
أما أحدهما: فالصبر عمّا حرّم الله، والصبر لما افترض الله من عبادته؛ وذلك أفضل الصبر.
والصبر الآخر في المصائب، وهو: اعتراف النفس لله لما أصاب العبد، واحتسابه عند الله رجاء ثوابه؛ فذلك الصبر الذي يثيب عليه الأجر العظيم، وإنك لتجد الرجل صبورًا عند المصيبة جليدًا، وليس بمحتسب لها، ولا راجٍ لثوابها.
وفي كل الملل تجد الصبور على المصيبة، فإذا تفكّرت في صبر المصائب، وجد صبران: أحدهما لله، والآخر خليقة تكون في الإنسان. اهـ.
فهذا الذي يكون طبيعة في الإنسان ليس بقربة، وإنما القربة هو ما يكون لله؛ ولذلك قال المنصورفوري في كتابه: «رحمة للعالمين»: الصبر هو: الصبر الذي ينشأ على الحب، وإلا فهو العجز. اهـ.
.
شاركنا تقييمك
اقرأ ايضا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن ابراهيم بن عبدالله الغامدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة- [ تعرٌف على ] العلاقات الأنغولية الميانمارية
- [ رقم هاتف ] مدرسة الخنساء الابتدائية للبنات في مدينة عيسى البحرين وعنوان مدرسة حكومية في البحرين
- [ تعرٌف على ] عملية لادبروك # اخر تحديث اليوم 2023
- [ محامين السعودية ] حمد علي عبدالرحمن القرني ... جدة
- [ مقاهي السعودية ] كيفي كوفي
- [ دليل دبي الامارات ] برج السجلات ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] توتور دكتور للاستشارات ... منامة
- [ خذها قاعدة ] الكاتب يكتب بقلمه أدباً محلياً، الأدب العالمي يبدعه المترجمون. - جوزيه ساراماغو
- تيرسين
- [ حكم في الحب ] حكم وكلام جميل عن الحب .. 29 عبارة عن الحب والرومانسية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة عبدالله عيد عبدالله الزهراني للمقاولات العامة ... الباحة ... الباحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن صالح بن عبدالله القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- تعرف على تفسير حلم الرقص للمطلقه في المنام لابن سيرين
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مديرية الشرطة بضمد
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة نيرمي الإعلامية
عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع
ويمكنك
مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل
اليوم 2025/01/09