مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مؤلفات نفيسة ونافعة في المذهب الحنبلي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شراء الزوجة أغراض لبيتها من نفقتها دون رضا زوجها
- سؤال وجواب | أعيش في هم وخوف بسبب من أن يكون حملي خارج الرحم. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | ما هو العلاج المناسب لحموضة المعدة؟
- سؤال وجواب | متلازمة كالمان وتأثيرها على إنتاج الحيوانات المنوية!
- سؤال وجواب | ثواب الأقوال والأفعال غير الواجبة في الصلاة
- سؤال وجواب | ارتفاع هرمون الحمل هل يعتبر طبيعيا أم أنه خطير؟
- سؤال وجواب | هل النهي عن الإسبال يشمل البنطال
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب وتردد أفكار خيالية، ما الحل؟
- سؤال وجواب | من تزوج من خارج البلد، وأراد تسفير زوجته لأهلها، فهل للأخرى مثل ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من التخيلات والحديث مع نفسي. هل أنا مصابة بالفصام؟
- سؤال وجواب | العقل الباطن . ماهيته وكيف نتحكم فيه؟
- سؤال وجواب | كيف أعرف مقامي عند الله ؟
- سؤال وجواب | العفة شرط للزواج من الكتابية
- سؤال وجواب | حكم التسمية عند كل لقمة
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من هبات انقطاع الدورة، فهل يوجد لها علاج؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

هل الكتب الآتية معتمدة للفتوى على المذهب الحنبلي ويجوز أخذ الفتوى منها:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فأما كتاب منتهى الإرادات لابن النجار الفتوحي ـ رحمه الله ـ فهو متن نفيس في الفقه الحنبلي، قال الشيخ بكر ـ رحمه الله ـ: وهذا الكتاب اعتمده المتأخرون من عصر المؤلف، حتى كان والد المؤلف يقرؤه للطلاب، ويثني عليه، وكاد الكتاب لشهرته ينسي ما قبله من متون المذهب المطولة، فعكف الناس عليه شرحاً، وتحشية، واختصاراً، وجمعا له مع غيره، وهو ككتاب الإقناع عليه مدار الفتيا، ومرجع القضاء، فإذا اختلفا رجع الأصحاب إلى "غاية المنتهى".

انتهى، والكتاب معقد العبارة ومن ثم افتقر إلى الشروح للاستفادة منه، ومن أمثلها شرح المؤلف وهو معونة أولي النهى، وشرح العلامة محقق المذهب منصور بن يونس البهوتي دقائق أولي النهى، قال العلامة بكر ـ رحمه الله ـ: وهو ـ يعني كتاب المنتهى ـ وإن بناه على الراجح من المذهب، وشارك "الإقناع" في مميزاته السابقة، لكنه معقد العبارة، وقد حلها بشرحه له، وصاحب البيت أدرى بما فيه.

ويطلق على شرحه اسم: "معونة أولي النهى" ولم يتحرر لي واضع هذا الاسم، وغالب استمداده من الفروع لابن مفلح.

انتهى.

وأما الكتاب الثاني وهو دقائق أولي النهى فقد قال الشيخ بكر: شرْحُ المنتهى " للبهوتي ت سنة (1051 هـ) طبع في ثلاثة أجزاء، واستمد شرحه هذا من شرح الفتوحي المذكور ومن شرحه هو لكتاب: الإقناع.

وأما الروض المربع فهو كتاب نفيس لعلامة المذهب البهوتي ـ رحمه الله ـ شرح به زاد المستقنع للحجاوي،.

قال العلامة الشيخ بكر ـ رحمه الله ـ: وكان من توفيق الله أن محقق المذهب وناصره الشيخ/ منصور بن يونس البهوتي ت سنة (1051 هـ) كما انفرد بشرحه الماتع النافع "كشاف القناع في شرح الإقناع" للحجاوي، كذلك انفرد بشرح الزاد في كتابه: "الروض المربع في شرح زاد المستقنع" فقد أتى ببغية الطلاب، بفك العبارة، وذكر الدليل، وسبك الشرح بالمتن حتى صارا كمتن واحد.

ولهذا صوب العلماء جهودهم على هذا الشرح المبارك بالحواشي، والتعليقات، كما عملوها على متنه: "الزاد"، وعلى نظمه.

وأما كشاف القناع فهو شرح نفيس لكتاب الإقناع الذي هو مع المنتهى عمدة المتأخرين وعليهما مدار الفتوى، قال الشيخ بكر أبو زيد ـ رحمه الله ـ: شرحه الفريد: كشاف القناع في شرح الإقناع طبع في ستة مجلدات، مؤلفه: محقق المذهب الشيخ/ منصور بن يونس البهوتي ت سنة (1051 هـ).

والبهوتي في هذا الشرح سار على طريقة البرهان ابن مفلح ت سنة (884 هـ) في شرحه للمقنع، حيث لم يتعرض للخلاف العالي إلا نادرا، وسلك فيه مسلك المجتهدين في المذهب، ومنه استمد البهوتي شرحه "كشاف القناع".

قال السفاريني، المتوفى سنة (1188هـ): هو أحسن شروحه.

وأما آخر الكتب المسؤول عنها وهو كتاب الشرح الممتع للعلامة محمد بن صالح بن عثيمين ـ رحمه الله ـ فهو كتاب فذ واضح العبارة قريب المأخذ سهل الأسلوب، والشيخ ـ رحمه الله ـ يُعنى في هذا الكتاب بذكر الدليل والتعليل، ويخالف المعتمد في المذهب في مواضع كثيرة مرجحا قوله بالبراهين التي أداه إلى الأخذ بها اجتهاده، والحاصل أن هذه الكتب المذكورة كلها كتب نفيسة نافعة لا حرج على المقلد في الاعتماد عليها وأخذ الفتوى منها ونقلها منها لغيره، ولكن هذه الكتب قد تختلف، فمن أراد الفتيا بالمعتمد في المذهب الحنبلي فلا بد أن يتبع الطرق التي قررها الحنابلة في الترجيح بين الأقوال، وللعلامة المرداوي ـ رحمه الله ـ اليد الطولى في تحرير المذهب الحنبلي وبيان الراجح فيه والمعتمد الذي عليه الفتوى، وذلك في كتابه الجليل الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف، وقد بين في مقدمته غاية البيان عن: مصادره، وسماها، وعن شرطه، وطريقته، ومسالك الترجيح، وطرق التصحيح، بحيث إذا عرف الفقيه هذه المقدمة مع مقدمة ابن مفلح للفروع، ومقدمة المرداوي لتصحيح الفروع، وخاتمة ابن النجار الفتوحي لشرح المنتهى؛ صارت لديه العدة لمعرفة المذهب، وسلك المدخل لتحقيقه، وتصحيحه، ومعرفة راجحه من مرجوحه.

قاله في المدخل المفصل.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا حرج في تنازل الزوجة عن حقها في السكن أو النفقة ولها الرجوع في ذلك
- سؤال وجواب | حامل وأعاني من ألم في الجانبين مع إفرازات مستمرة. فما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من حرقة على الذكر ومن خروج الودي بعد البول
- سؤال وجواب | أشعر بآلام في بطني، فهل سببها القولون؟
- سؤال وجواب | هل إبرة (امبيكلوكس) التي تستخدم لعلاج الزكام تسبب مرض الإيدز؟
- سؤال وجواب | أريد الراحة النفسية والحياة بشكل طبيعي، أفيدوني.
- سؤال وجواب | كيف أعالج تمدد الجلد وبروز الثدي؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الجهة اليسرى من القفص الصدري والبطن؟
- سؤال وجواب | دين الإسلام والسنة النبوية هل هما مخلوقتان
- سؤال وجواب | ضوابط لمشروعية هجر أهل المعاصي
- سؤال وجواب | للزوجة الأخذ من مال زوجها الشحيح قدر كفايتها وأولادها
- سؤال وجواب | كيف أصدق مع نفسي وأثق بها وأحل مشاكلي؟
- سؤال وجواب | حديث الذباب لا تعارض بينه وبين العذر بالإكراه
- سؤال وجواب | ما هو الموقف المتبع مع زوجة الأخ ونميمتها؟
- سؤال وجواب | زور شهادة والتحق بالجامعة ولا يريد المواصلة خلافا لرغبة والديه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05