مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إذا اختلفت الفتوى على العامي فبقول من يأخذ

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا زكاة على هذا المبلغ إن كنت لا تملك غيره
- سؤال وجواب | هل دواء نكسيوم يؤثر على الأداء الجنسي؟
- سؤال وجواب | ماء الورد وماء الصحة، ما فائدتهما للبشرة؟
- سؤال وجواب | طفلي عمره ستة أشهر، ما هو أنسب عمر للختان؟ وهل ختان الحلقة آمن؟
- سؤال وجواب | العمل الأفضل بعد القيام من الليل في وقت السحر
- سؤال وجواب | التهابات البلعوم المتكررة وعلاجها
- سؤال وجواب | ما أفضل الوسائل لمعاملة المراهق في بلاد الغرب؟
- سؤال وجواب | كثرة النوم، ما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | حكم صيام وصلاة من كان يمارس العادة السرية ويجهل حكمها
- سؤال وجواب | الحصول على الدرجة الكاملة في الامتحان لا يتوقف على مجرد الاجتهاد والتعب
- سؤال وجواب | أفطر بسبب التعب. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | بروز القفص الصدري لدى الرجل
- سؤال وجواب | حكم الاكتتاب في شركة الصناعات الأساسية الكيميائية
- سؤال وجواب | لدي آلام بالبطن والقولون العصبي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أحتاج نصائح للتعامل مع أم زوجي القاسية.
آخر تحديث منذ 2 ساعة
13 مشاهدة

أنا إنسان مسلم، هل يجوز لي أن أختار من المذاهب الأربعة ما يكون أيسر لي في أمور العبادة، وخاصة أني لا أتبع مذهبا معينا من الأربعة، فمثلا النحنحة في الصلاة عند أحمد لا تبطلها وكان يعمل بها، وهذا النص من فقه السنة للسيد أحمد سابق جزاه الله خيرا، ومالك لا يجيز وتبطل عنده، فأنا صليت وتنحنحت وأخذت بالكلام الموجود عند السيد سابق.

فهل أعيد الصلاة أم لا؟ أم أمشي مع ما هو أيسر لي؟ وشكرا.

أم هل يجوز لي أن أختار من المذاهب الأربعة ما يوافقني خاصة أني نشأت في عائلة مسلمة ولا تتبع أي مذهب محدد، ونحن من السنة.

والحمد لله وجزاكم الله خيرا.

و أشكركم على إجابة أسئلتي من قبل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فيجب على المسلم في الأصل أن يتبع ما دل عليه الكتاب أو السنة، سواء في ذلك العبادات وغيرها لقول الله تعالى: اتَّبِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ {الأعراف:3}.أما المقلد الذي لا قدرة له على فهم الأدلة والموازنة بينها ففرضه سؤال من يثق في علمه ودينه من العلماء، لقوله تعالى: وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ {النحل:43}، فإن اختلف عليه قول المفتين فقد تعددت أقوال العلماء فيما يصنع.جاء في مختصر التحرير شرح الكوكب المنير (4 / 580):"وَإِنْ اخْتَلَفَ عَلَيْهِ" أَيْ: عَلَى الْعَامِّيِّ "مُجْتَهِدَانِ" بِأَنْ أَفْتَاهُ أَحَدُهُمَا بِحُكْمٍ، وَالآخَرُ بِغَيْرِهِ "تَخَيَّر" فِي الأَخْذِ بِأَيِّهِمَا شَاءَ عَلَى الصَّحِيحِ.

اخْتَارَهُ الْقَاضِي وَالْمَجْدُ، وَأَبُو الْخَطَّابِ، وَذَكَرَ أَنَّهُ ظَاهِرُ كَلامِ أَحْمَدَ، فَإِنَّهُ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ: سُئِلَ عَنْ مَسْأَلَةٍ فِي الطَّلاقِ؟ فَقَالَ: إنْ فَعَلَ حَنِثَ، فَقَالَ السَّائِلُ: إنْ أَفْتَانِي إنْسَانٌ أَنْ لا أَحْنَثَ.

قَالَ: تَعْرِفُ حَلْقَةَ الْمَدَنِيِّين؟ قُلْت: فَإِنْ أَفْتَوْنِي حَلَّ.

قَالَ: نَعَمْ.

وَقِيلَ.

يَأْخُذُ بِقَوْلِ الأَفْضَلِ عِلْمًا وَدِينًا.

فَإِنْ اسْتَوَيَا تَخَيَّرَ، وَهَذَا اخْتِيَارُ الْمُوَفَّقِ فِي الرَّوْضَةِ.

وَقِيلَ: يَأْخُذُ بِالأَغْلَظِ وَالأَثْقَلِ مِنْ قَوْلَيْهِمَا.

وَقِيلَ: بِالأَخَفِّ.

وَقِيلَ: بِالأَرْجَحِ دَلِيلاً.

وَقِيلَ: يَسْأَلُ ثَالِثًا.

انتهىوجاء في الموسوعة الفقهية: ذَهَبَ بَعْضُ الشَّافِعِيَّةِ وَالْحَنَابِلَةُ إِلَى أَنَّ الْعَامِّيَّ إِذَا اخْتَلَفَ عَلَيْهِ فَتْوَى عُلَمَاءِ عَصْرِهِ فَهُوَ مُخَيَّرٌ يَأْخُذُ بِأَيِّهَا شَاءَ.

قَال الشَّوْكَانِيُّ : وَاسْتَدَلُّوا بِإِجْمَاعِ الصَّحَابَةِ عَلَى عَدَمِ إِنْكَارِ الْعَمَل بِقَوْل الْمَفْضُول مَعَ وُجُودِ الأَْفْضَل .وَقِيل : لَيْسَ هُوَ عَلَى التَّخْيِيرِ ، بَل لاَ بُدَّ مِنْ مُرَجِّحٍ.

وَبِهِ قَال الْحَنَفِيَّةُ وَالْمَالِكِيَّةُ وَأَكْثَرُ الشَّافِعِيَّةِ وَأَحْمَدُ فِي رِوَايَةٍ وَكَثِيرٌ مِنَ الْفُقَهَاءِ.

ثُمَّ قَدْ قِيل : يَأْخُذُ بِالأَْغْلَظِ ، وَقِيل : بِالأَْخَفِّ ، وَقِيل : بِقَوْل الأَْعْلَمِ.

وَقَال الْغَزَالِيُّ : يَأْخُذُ بِقَوْل أَفْضَلِهِمْ عِنْدَهُ وَأَغْلَبِهِمْ صَوَابًا فِي قَلْبِهِ.

وَقَدْ أَيَّدَ الشَّاطِبِيُّ الْقَوْل الثَّانِيَ مِنْ أَنَّ الْمُقَلِّدَ لَيْسَ عَلَى التَّخْيِيرِ.

قَال: لَيْسَ لِلْمُقَلِّدِ أَنْ يَتَخَيَّرَ فِي الْخِلاَفِ ؛ لأَِنَّ كُل وَاحِدٍ مِنَ الْمُفْتِينَ مُتَّبِعٌ لِدَلِيلٍ عِنْدَهُ يَقْتَضِي ضِدَّ مَا يَقْتَضِيهِ دَلِيل صَاحِبِهِ، فَهُمَا صَاحِبَا دَلِيلَيْنِ مُتَضَادَّيْنِ.

فَاتِّبَاعُ أَحَدِهِمَا بِالْهَوَى اتِّبَاعٌ لِلْهَوَى.

فَلَيْسَ إِلاَّ التَّرْجِيحُ بِالأَْعْلَمِيَّةِ وَنَحْوِهَا.

فَكَمَا يَجِبُ عَلَى الْمُجْتَهِدِ التَّرْجِيحُ ، أَوِ التَّوَقُّفُ ، فَكَذَلِكَ الْمُقَلِّدُ.

وَأَيْضًا فَإِنَّ ذَلِكَ يُؤَدِّي إِلَى تَتَبُّعِ رُخَصِ الْمَذَاهِبِ مِنْ غَيْرِ اسْتِنَادٍ إِلَى دَلِيلٍ شَرْعِيٍّ انتهى.والمفتى به عندنا أنه يعمل بنوع من الترجيح من حيث علم المفتى وورعه وتقواه.

وعلى هذا فليس لك أن تتبع الأيسر لمجرد كونه أيسر.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | النصيحة عبر وسائل التواصل لها أجرها وثوابها
- سؤال وجواب | لو دخل العسر جحراً لتبعه اليسر
- سؤال وجواب | أشعر أن ابني لديه ضعف في الفهم مع أن درجاته عالية!
- سؤال وجواب | أعاني من مخاوف من الموت والأمراض الخبيثة ورهاباً اجتماعياً
- سؤال وجواب | لا أثر لمن يقوم بتوليد المرأة على دين المولود
- سؤال وجواب | أساس التفاضل بين الناس في الإسلام
- سؤال وجواب | شروط التوبة المقبولة
- سؤال وجواب | مستند من قال بعدم وقوع الطلاق في الحيض
- سؤال وجواب | تحديد الأسباب التي جعلت القاضي يحكم بالطلاق
- سؤال وجواب | ابنتي شعرها ضعيف النمو منذ الولادة.فما علاجها؟
- سؤال وجواب | حبوب الجلوكوفاج وفائدتها في علاج تكيس المبايض
- سؤال وجواب | أقاربي يرغبون أن أتزوج بناتهم وأنا لا أريد، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من متلازمة تكيس المبايض وتأخر الحمل رغم العلاج فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ضرورة معرفة أسباب البخر
- سؤال وجواب | لا أعرف كيف أتعامل مع طفلي، وأخشى من عرضه على طبيب نفسي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل