مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | معنى الرؤية في قوله ( أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقًا ففتقناهما ) .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما أسباب الإجهاض المتكرر؟- سؤال وجواب | هل يجوز للممرضة تنظيف الرجال الأجانب العاجزين ولمس عوراتهم
- سؤال وجواب | تراودني أفكار وسواسية ولا أتلذذ بالعبادات!
- سؤال وجواب | تقدير نسبة الصدقات من الراتب
- سؤال وجواب | هل تؤدي العادة السرية إلى العقم؟
- سؤال وجواب | الحد الذي تنفقه المرأة على زينتها
- سؤال وجواب | يستحب الوضوء لمن أراد معاودة الجماع
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من كتمة الصدر وبلغم الحلق؟
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج لزوجته (أنت لست ملكي)
- سؤال وجواب | شروط وجوب زكاة الأرض المشتراة
- سؤال وجواب | أعاني من تعب وغثيان واضطراب في الدورة بدون سبب واضح ؟
- سؤال وجواب | أخذ العامي بقول الجمهور في المسائل المختلف فيها
- سؤال وجواب | حسن العشرة ومعرفة كل من الزوجين بحقوقهما كفيل بحل المشاكل
- سؤال وجواب | بعد التبول تنزل قطرات مشابهة للسائل المنوي. ما علاجها؟
- سؤال وجواب | ما الطريقة المناسبة لإزالة الشامة في الوجه التي ينبت فيها الشعر؟
قال تعالى : (أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا ۖ وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ ) ما المقصود بقول الله سبحانه وتعالى (أَوَلَمْ يَرَ) حيث إن خلق الكون لم يكن هناك مخلوق ليرى ، وكان عرش الرحمن على الماء فهل معناها رؤية الآية الكونية بعد الخلق أم ماذا ؟.
الحمد لله.
الرؤية هنا المراد بها "رؤية القلب" ، وهي : علمه وتبصره.
فالله سبحانه يقول : أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ الأنبياء/30.
أي: أولم ينظر هؤلاء الكفار بأبصار قلوبهم فيروا بها ، ويعلموا أن السموات والأرض كانتا ملتصقتين ، ففتقنا السماء بالغيث (المطر) ، وفتقنا الأرض بالنبات ، وجعلنا من الماء كل شيء حي.
انظر : "تفسير الطبري" (16/ 254).
قال "مكي" في "الهداية" (7/ 4748): " أو لم يعلم هؤلاء المشركون بقلوبهم، فيعلمون أن السماوات والأرض كان كل واحد منهما لا صدع فيه ، لا تمطر السماء ولا تنبت الأرض.
(ففتقناهما) أي: فصدعهما الله بالماء والنبات، فأنزل الله من السماء الماء، وأخرج من الأرض النبات " ، انتهى.
قال "ابن كثير" في "التفسير" (5/ 339) : " يَقُولُ تَعَالَى مُنَبِّهًا عَلَى قُدْرَتِهِ التَّامَّةِ ، وَسُلْطَانِهِ الْعَظِيمِ فِي خَلْقِهِ الْأَشْيَاءَ ، وَقَهْرِهِ لِجَمِيعِ الْمَخْلُوقَاتِ ، فَقَالَ : أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَيِ : الْجَاحِدُونَ لِإِلَهِيَّتِهِ العابدون معه غيره ، ألم يعلموا أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْمُسْتَقِلُّ بِالْخَلْقِ ، الْمُسْتَبِدُّ بِالتَّدْبِيرِ ، فَكَيْفَ يَلِيقُ أَنْ يُعْبَدَ غَيْرُهُ أَوْ يُشْرَكَ بِهِ مَا سِوَاهُ ، أَلَمْ يَرَوْا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ كَانَتَا رَتْقًا أَيْ : كَانَ الْجَمِيعُ مُتَّصِلًا بَعْضُهُ بِبَعْضٍ؛ مُتَلَاصِقٌ مُتَرَاكِمٌ ، بَعْضُهُ فَوْقَ بَعْضٍ فِي ابْتِدَاءِ الْأَمْرِ ؛ فَفَتَقَ هَذِهِ مِنْ هَذِهِ ، فجعل السموات سَبْعًا ، وَالْأَرْضَ سَبْعًا ، وَفَصَلَ بَيْنَ سَمَاءِ الدُّنْيَا وَالْأَرْضِ بِالْهَوَاءِ ، فَأَمْطَرَتِ السَّمَاءُ وَأَنْبَتَتِ الْأَرْضُ ؛ وَلِهَذَا قَالَ : وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ أَيْ : وَهُمْ يُشَاهِدُونَ الْمَخْلُوقَاتِ تَحْدُثُ شَيْئًا فَشَيْئًا عِيَانًا ، وَذَلِكَ دَلِيلٌ عَلَى وُجُودِ الصَّانِعِ الْفَاعِلِ الْمُخْتَارِ الْقَادِرِ عَلَى مَا يَشَاءُ : فَفِي كُلّ شَيْءٍ لَهُ آيَة.
تَدُلّ علَى أنَّه وَاحد" انتهى.
وقال "السعدي" في "التفسير" (522): " أي : أولم ينظر هؤلاء الذين كفروا بربهم ، وجحدوا الإخلاص له في العبودية ، ما يدلهم دلالة مشاهدة ، على أنه الرب المحمود الكريم المعبود ، فيشاهدون السماء والأرض فيجدونهما رتقًا ، هذه ليس فيها سحاب ولا مطر ، وهذه هامدة ميتة ، لا نبات فيها ، ففتقناهما : السماء بالمطر ، والأرض بالنبات ، أليس الذي أوجد في السماء السحاب ، بعد أن كان الجو صافيا لا قزعة فيه ، وأودع فيه الماء الغزير ، ثم ساقه إلى بلد ميت ; قد اغبرت أرجاؤه، وقحط عنه ماؤه ، فأمطره فيها ، فاهتزت ، وتحركت ، وربت ، وأنبتت من كل زوج بهيج ، مختلف الأنواع ، متعدد المنافع ، أليس ذلك دليلًا على أنه الحق ، وما سواه باطل ، وأنه محيي الموتى ، وأنه الرحمن الرحيم ؟ ولهذا قال : أَفَلا يُؤْمِنُونَ أي : إيمانًا صحيحًا ، ما فيه شك ولا شرك" ، انتهى.
فالخلاصة : أن الرؤية هنا رؤية القلب ، وهي علمه وإبصاره لآيات الله سبحانه وبحمده.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | معاملة الفتاة من ربّاها كأبيها- سؤال وجواب | هل فوات لقاح الصف الأول المدرسي فيه خطورة؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في عضلات الظهر بعد عملية الدسك. فماذا يعني هذا؟
- سؤال وجواب | الحلف الكاذب يمين غموس تجب التوبة منها ولا كفارة لها
- سؤال وجواب | هل أؤجل دراستي إلى أن يتعلم أولادي ويكبروا أم ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | علاج نوبة المخاوف من الناس المتمثلة في الرعشة والتلعثم
- سؤال وجواب | هل يتزوج امرأة وطئها في دبرها ويخاف أن تمارس المنكر مع غيره
- سؤال وجواب | آداب كلام المرأة مع الرجال
- سؤال وجواب | واجب المسلم إذا رأى أو سمع ما لا يجوز
- سؤال وجواب | حكم الصدقة الجارية عن المتصدق نفسه وغيره
- سؤال وجواب | القلق جعلني أفسِّر كل شيء بأنه مرض يصيبني
- سؤال وجواب | طرق ووسائل وأغذية لتقوية الذاكرة والحفظ
- سؤال وجواب | كيفية الإصابة بجرثومة الهرة
- سؤال وجواب | روائح وإفرازات حول فتحة الشرج، ما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | زيادة الوزن وخاصة في الكرش مع شحوب وتعب الوجه
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا