مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إضمار القول في القرآن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تأتيني أفكار وذكريات قديمة وشرود بالذهن، وأكون حزينة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | النذر على شرط يجب الوفاء به
- سؤال وجواب | كيف أوقف نمو طولي بعد سن 17؟
- سؤال وجواب | أخذ المال نظير بقاء الاسم الصوري على صيدلية
- سؤال وجواب | آلام في أسفل البطن والظهر مع نزول دماء وإجهاض
- سؤال وجواب | هل من حق والدي أن يرفض الخاطب لأنه لم يستطع شراء بيت لي؟
- سؤال وجواب | الترغيب في مقابلة المسيء بالإحسان
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والاكتئاب والتعب والإجهاد، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | علاج المعاناة من التهابات شديدة عند ظهور شعر العانة
- سؤال وجواب | كيف يستثنى إبليس من الملائكة وهو ليس منهم؟
- سؤال وجواب | كيف نفرق بين القولون العصبي وحصوة الكلى بالكشف؟
- سؤال وجواب | نذر أن يكسر هاتفه الجوال إن أعاده إليه صاحبه
- سؤال وجواب | الفرق بين النذر واليمين وكفارة الحنث في كل منهما
- سؤال وجواب | القرآن علاج روحي وبدني
- سؤال وجواب | ما تفسير شد العضلات أسفل الفك؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

قبل سنة قررت أن أقرأ القرآن قراءة فهم وتدبر ، لا قراءة تلاوة فقط ، مثلما كنت أفعل ، فسجلت الآيات التي أشكلت علي ، وبحثت عن تفاسيرها حتى فهمت ، ولكن عندي القليل من المشاكل التي صادفتني ، وأريد أن أطرح واحدة منها : (الإضمار) : وهناك مواضع عدّد فيها الطبري الكثير من الآيات التي فيها إضمار ، وفهمت أنها من أساليب العرب ، ولكن ما لم أفهمه هو إضمار كلمة (قل) عند مخاطبة الله تعالى لسيدنا محمد.

مثل : قوله تعالى : ( قَدْ جَاءَكُم بَصَائِرُ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ ۖ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا ۚ وَمَا أَنَا عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ ) الأنعام /104.

فمن الواضح أن الخطاب انتقل مباشرةً من الله للناس ، أو أن يكون الخطاب من أوله من رسول الله لإضمار كل قل يا محمد.

وقوله تعالى :( أَفَغيْرَ اللَّهِ أَبْتغِي حَكمًا وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلًا ۚ وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِّن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ ۖ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ )الأنعام/114.

وقال تعالى:( إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ ۖ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ ) الأعراف /196.

وقال تعالى:(إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَٰذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُ كُلُّ شَيْءٍ ۖ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ) النمل/91.

والآية 50 ، 51 من سورة الذاريات ، فقليلو العلم والجهلة ربما يستغلون مثل هذه الآيات ليقدحوا بكتاب ربي ، فما هو توضيح ما ذكرت .
.

الحمد لله.

أولًا : ما أجمل أن يتأمل المسلم كلام ربه تعالى ، فإن أشكل عليه أمر رده إلى العالم به ، فإن في ذلك خيرا كبيرا ، وفائدة عظيمة.

والقرآن بحمد لله لا يتطرق إليه الاختلاف بحال ، كما قال سبحانه : أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا النساء/82.

ثانيًا : من عادات القرآن الأسلوبية ، وطريقته المعهودة الجارية على سنن العرب في الكلام حذف ما دل عليه الظاهر ، لأنه يصير حينئذٍ حشوًا لا حاجة إليه ، إلا إن كان لإظهاره فائدة أخرى من الفوائد البلاغة.

يقول الطبري : " العرب ، من شأنها إذا عرفت مكان الكلمة ، ولم تشك أن سامعها يعرف بما أظهرت من منطقها ، ما حذفت : حَذْفُ ما كفى منه الظاهر من منطقها ، ولا سيما إن كانت تلك الكلمة التي حذفت قولا ، أو تأويل قول "، انتهى من "جامع البيان" (1/ 137).

قال أبو عبيدة في "مجاز القرآن" (1/ 111): "العرب تختصر الكلام ليخففوه ؛ لعلم المستمع بتمامه" انتهى.

وانظر للاستزادة : "الأساليب العربية الواردة في القرآن" (517 - 526)، "عادات القرآن الأسلوبية" (1/ 219).

قال "السمين الحلبي" في "الدر المصون" (1/ 370) : "وإضمارُ القولِ : كثيرٌ في لسانِهم "، انتهى.

والمفسرون ينبهون على ذلك ، ومنه قول "الواحدي" : "ومن كَسَرَ، أضمر القولَ؛ كأنه: (ناداه، فقال: إنَّ الله) فحذف القولَ.

وإضمار القول كثير في هذا النحو، كما قال: وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ (23) سَلَامٌ عَلَيْكُمْ [الرعد:23 - 24]، وَالْمَلَائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا [الأنعام: 93]، فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ [آل عمران: 106]، فأضمر القول في ذلك كلِّه "، انتهى من "التفسير البسيط" (5/ 221).

وقال : "وإضمار القول كثير كقوله تعالى: وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا [البقرة: 127] أي: يقولان: ربنا، وقوله تعالي: وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ [الزمر: 3] معناه: يقولون ما نعبدهم "، انتهى من "التفسير البسيط" (8/ 246).

وقول "أبي حيان" : ".

والخبر هنا محذوف للعلم به.

والتقدير: فيقال لهم: أكفرتم؟ كما حذف القول في مواضع كثيرة ، كقوله: ( والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم ) الرعد ، أي يقولون: سلام عليكم " انتهى من "البحر المحيط" (3/ 293).

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الأكل من الأطعمة والذبائح التي تقدم للأضرحة
- سؤال وجواب | والداي حرماني من الزواج خوفاً من انتقادات المجتمع، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | نذر المازح
- سؤال وجواب | مرض أنيميا الفول . أعراضه ومضاعفاته
- سؤال وجواب | التعامل الحسن مع الناس لوجه الله بغض النظر على حصول المصلحة
- سؤال وجواب | نذر ما في بطن شاته لله تعالى فما مصرفه
- سؤال وجواب | من آثار السحر أو المس أو الصرع على المصاب بها
- سؤال وجواب | من أنواع الكفر : كفر الشك .
- سؤال وجواب | أنفع ما يستعمل لإذهاب السحر وكيفية فكه
- سؤال وجواب | معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم : " لا عدوى"
- سؤال وجواب | وافق والداي على ابن خالتي لكن إخوتي رفضوه، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم في أكاديميات برامج العلم الشرعي؟
- سؤال وجواب | ألم يومي في منطقة القلب وتسارع دقاته، ماذا يكون؟
- سؤال وجواب | تركت العمل بسبب سخرية وسوء أخلاق من حولي.
- سؤال وجواب | المرجع في كراهة كثرة العهود
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل