مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كيف بقي الرجل الذي ورد ذكره في آية ( فأماته الله مائة عام ثم بعثه ) مخفياً عن الناس؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي التوجيهات للحمل الأول، أرشدوني؟
- سؤال وجواب | حكم اشتراط عدم التصرف في الهبة
- سؤال وجواب | كل التحاليل تؤكد أنني سليمة، فهل مشكلتي نفسية؟
- سؤال وجواب | الصوت العالي يوترني ويصيبني بعدة أعراض، كيف أتعامل مع حالتي هذه؟
- سؤال وجواب | بسبب الحساسية الأنفية أعاني من ضعف الإدراك والتركيز . هل من حل؟
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات خوف من الموت عكرت صفو حياتي، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | استخدام دوائين نفسيين هل يسبب ضررا على الصحة؟
- سؤال وجواب | ما سبب آلام المعدة والترجيع المستمر أثناء الحمل؟
- سؤال وجواب | جواز التخلف عن جماعة المسجد للخوف على الأهل
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل في المعدة والقولون، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | مدى وجود دواء للتخلص من القلق والتوتر وليس له آثار جانبية
- سؤال وجواب | مَن صلّى الظهر لظنّه عدم إدراك الجمعة بسبب بُعْد المسافة
- سؤال وجواب | زيادة وزن الحامل بسبب الإبر المنشطة
- سؤال وجواب | ما مدى نجاح الأدوية النفسية في علاج أثر الصدمة النفسية؟
- سؤال وجواب | كيف أتفادى الولادة القيصرية إذا كان وزن الجنين كبيراً؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

في قصة العزير أود أن أسأل عندما أمات الله العزير ، هل أماته وهو قائم في مكانه ومكث 100عام ؟ وهل لم يمر أحد في هذا المكان ليرى أن هناك رجلا ميت وبجانبه حماره وهو ميت أيضا ؟ أم أن الله خبأه عن أعين الناس فلا يبصرونه لحكمته جلا وعلا ؟ أم أن هناك تفسير آخر؟.

الحمد لله.

أولا: قال الله تعالى: ( أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) البقرة (259).

في القول المشهور عند أهل التفسير : أن هذا الرّجل المار هو عزير، وقيل غيره.

وأما القرية فالقول المشهور أنها بيت المقدس بعد تخريب بختنصر لها.

قال ابن كثير رحمه الله تعالى: " اختلفوا في هذا المار من هو؟ فروى ابن أبي حاتم عن عصام بن رواد، عن آدم بن أبي إياس، عن إسرائيل عن أبي إسحاق، عن ناجية بن كعب، عن علي بن أبي طالب أنه قال: هو عزير.

ورواه ابن جرير، عن ناجية نفسه.

وحكاه ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس والحسن وقتادة والسدي وسليمان بن بريدة وهذا القول هو المشهور.

وأما القرية: فالمشهور أنها بيت المقدس، مر عليها بعد تخريب بختنصر لها وقتل أهلها " انتهى.

"تفسير ابن كثير" (1 / 687 - 688).

لكن لم يقم دليل من الخبر الصحيح ، يقطع بذلك.

قال الطبري رحمه الله تعالى: " ولا بيان عندنا من الوجه الذي يصح من قِبَله البيان عن اسم قائل ذلك، وجائز أن يكون عزيرا، وجائز أن يكون إرميا.

ولا حاجة بنا إلى معرفة اسمه، إذ لم يكن المقصود بالآية تعريف الخلق اسم قائل ذلك، وإنما المقصود بها تعريف المنكرين قدرة الله على إحيائه خلقه بعد مماتهم، وإعادته إيّاهم بعد فنائهم، وأنه الذي بيده الحياة والموت، من قريش ، ومن كان يكذب بذلك من سائر العرب، وتثبيت الحجة بذلك على من كان بين ظهراني مهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم من يهود بني إسرائيل، بإطلاعه نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم على ما يزيل شكهم في نبوته، ويقطع عذرهم في رسالته، إذ كانت هذه الأنباء التي أوحاها الله إلى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم في كتابه ، من الأنباء التي لم يكن يعلمها محمد صلى الله عليه وسلم وقومه، ولم يكن علم ذلك إلا عند أهل الكتاب، ولم يكن محمد صلى الله عليه وسلم وقومه منهم، بل كان أميا وقومه أميون.

فكان معلوما بذلك -عند أهل الكتاب من اليهود الذين كانوا بين ظهراني مهاجره- أن محمدا صلى الله عليه وسلم لم يعلم ذلك إلا بوحي من الله تعالى ذكره إليه.

ولو كان المقصود بذلك الخبر عن اسم قائل ذلك، لكانت الدلالة منصوبة عليه نصبا يقطع العذر، ويزيل الشك، ولكن القصد كان إلى ذم قيله، فأبان ذلك جلّ ثناؤه لخلقه.

واختلف أهل التأويل في القرية التي مر عليها القائل: ( أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا ) : فقال بعضهم: هي بيت المقدس.

والصواب من القول في ذلك كالقول في اسم القائل: ( أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا )، سواء لا يختلفان " انتهى، من "تفسير الطبري" (4 / 581 - 584).

ثانيا: ما ذكره السائل في سؤاله : هو من هذا الجنس الذي قال عنه الإمام الطبري ، وغيره من الأئمة: لا حاجة بنا إلى العلم به ، وليس في الجهل به تضييع لفريضة ولا فضيلة ، ولا في العلم به إدراك لشيء من ذلك ؛ بل هو أقرب إلى مسالك التكلف ، والانشغال بما لا طائل وراءه.

يقول الإمام الطبري رحمه الله ، في ذكر اختلاف القائلين : في مبلغ الثمن الذي بيع به يوسف عليه السلام : " والصواب من القول في ذلك أن يقال: إن الله تعالى ذكره أخبر أنهم باعُوه بدراهم معدودة غير موزونة، ولم يحدَّ مبلغَ ذلك بوزن ولا عدد، ولا وضع عليه دلالة في كتاب ولا خبر من الرسول صلى الله عليه وسلم.

وقد يحتمل أن يكون كان عشرين = ويحتمل أن يكون كان اثنين وعشرين = وأن يكون كان أربعين، وأقل من ذلك وأكثر، وأيُّ ذلك كان، فإنها كانت معدودة غير موزونة ; وليس في العلم بمبلغ وزن ذلك فائدة تقع في دين، ولا في الجهل به دخول ضرّ فيه.

والإيمان بظاهر التنزيل فرضٌ، وما عَداه فموضوعٌ عنا تكلُّفُ علمه." انتهى، من "تفسير الطبري" (15/16).

وبحسب المسلم من ذلك أن يقف على محل الحجة والشاهد في الآيات ، وموطن العبرة والعظة في القصة ، ويتدبر معنى ما قص الله على عباده من ذلك.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشكو من وخز في الشفاه ودوخة وزغللة، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | قول الزوج: أنت زوجتي أمام الناس وداخل المنزل لست زوجتي
- سؤال وجواب | حكم التخلف عن صلاة الجماعة بسبب قرقرة البطن
- سؤال وجواب | هل دواء اللسترال أفضل من الزيروكسات لعلاج الخوف؟
- سؤال وجواب | التخلف عن الجماعة لمراقبة ماكينة لا يمكن تركها
- سؤال وجواب | أعاني من وجود إفرازات كريهة الرائحة، أعينوني في كيفية علاجها
- سؤال وجواب | الغازات المصاحبة للقولون العصبي وزيادتها في فترة الحمل
- سؤال وجواب | أحكام ابتلاع الصائم للريق
- سؤال وجواب | هل أبر أمي حتى لو أدى ذلك لطلاقي وترك بيتي؟
- سؤال وجواب | الجفاف والبقع على القضيب بعد ممارسة العادة السرية.ما علاجها؟
- سؤال وجواب | أستخدم دواء الدوجماتيل لكنه زاد من وزني، فهل من دواء بديل عنه؟
- سؤال وجواب | زوجتي حامل يصيبها نزول في ضغط الدم؟ فهل يؤثر على الجنين؟
- سؤال وجواب | ماهية الخوف المبيح للتخلف عن الجماعة
- سؤال وجواب | تخرج مني مادة شفافة بعد التبول، هل تؤثر على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | الجماعة وإن كانت واجبة لكن الصلاة في وقتها أوجب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل