مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | الفرق بين ( اسطاعوا ) و ( استطاعوا ) في سورة الكهف
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ارتفاع إنزيمات الكبد والتهاب اللوز وتأثيرها في الخمول والتعب والإرهاق- سؤال وجواب | طفلي متأخر في الكلام ويتكلم بكلام غير مفهوم. ما رأيكم في حالته؟
- سؤال وجواب | الحركة الزائدة عند الأطفال
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخوف الذي حرمني المسجد والجامعة ولقاء الناس؟
- سؤال وجواب | حفظ القرآن بنية الزواج من حافظة له
- سؤال وجواب | لماذا أعاني من ضعف الثقة بالنفس بعد الالتزام؟
- سؤال وجواب | حقوق المولود والسنن المشروعة في حقه عند ولادته
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الأفضل لشرب النعناع والينسون والحلبة والقرفة؟
- سؤال وجواب | الإثارة بدون قذف هل تسبب ألما في الخصيتين؟
- سؤال وجواب | الاستصناع الموازي، صورته وحكمه
- سؤال وجواب | حكم التعامل ببطاقة المرابحة أو بطاقة البيع بالتقسيط
- سؤال وجواب | هل يؤاخذ الرجل والمرأة إذا أكرها على الزنا
- سؤال وجواب | كانت سيئة الطبع ثم التزمت وتغيرت، هل أخطبها أم لا؟
- سؤال وجواب | نزل في حسابه مال من جهة عمله عن طريق الخطأ. فكيف يتصرف
- سؤال وجواب | هل الزواج بثانية دون علم الأولى يعد خيانة لها؟
ﻣﺎ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﻓﻤﺎ اسطاعوا وما استطاعوا ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ الكهف ؟.
الحمد لله.
قال الله تعالى : ( فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا ) الكهف / 97.
وقد جاء مثل ذلك أيضا في السورة نفسها في قوله تعالى : ( سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْراً ) وفي آخر القصة : (ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْراً ).
يقال : (استطاعوا) و(اسطاعوا) بالتاء وحذفها ، وهما بمعنى واحد.
وذكر بعض المفسرين أن الفائدة من هذا التغاير هي فائدة لفظية ، وأن هذا هو مقتضى الفصاحة ، حتى لا تكرر الكلمة بلفظها فإن ذلك معيب عند الفصحاء.
وهذا ظاهر في قصة ذي القرنين ، لأن التكرار واقع في الآية نفسها.
وذهب آخرون إلى أن الفائدة من هذا : فائدة معنوية ، وهي أن زيادة المبنى تدل على زيادة المعنى ، فزيادة حرف (التاء) في إحدى الكلمتين تدل على أن الاستطاعة فيها أشد من الكلمة التي حذفت منها التاء ، فعند المقابلة بين أمرين ، يقال في الأشد منهما : (استطاع) بالتاء ، ويقال في الأخف : (اسطاع) بحذف التاء.
وهذا هو المناسب للموضعين في السورة.
ففي قصة موسى عليه السلام مع الخضر ، (سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْراً ) فالاستطاعة هنا أشد لأن موسى عليه السلام لم يكن علم سبب فعل الخضر ما فعل.
فلما أخبره بذلك قال : (ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْراً ) ، لأن الأمر هنا صار أخف.
وكذلك في الموضع الثاني ، وهي قصة ذي القرنين ، فصعودهم على السد أقل صعوبة من نقبه ، ولذلك جاء في الأول بحذف التاء (فما اسطاعوا أن يظهروه) وجاء في الثاني بالتاء (وما استطاعوا له نقبا).
قال الطاهر بن عاشور رحمه الله في "التحرير والتنوير" (8/419) : "(تَسْطِعْ) مضارع (اسطاع) بمعنى (استطاع).
حذف تاء الاستفعال تخفيفاً لقربها من مخرج الطاء ، والمخالفةُ بينه وبين قوله : (سأنبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبراً) ، للتفنن تجنباً لإعادة لفظ بعينه مع وجود مرادفه.
وابتدىء بأشهرهما استعمالاً ، وجيء بالثانية بالفعل المخفف لأنّ التخفيف أولى به ، لأنه إذا كرر (تَسْتَطِع) يحصل من تكريره ثقل" انتهى.
وقال أيضا (8/433) : "(اسْطَاعُوَا) تخفيف (اسَتَطَاعُوا) ، والجمع بينهما تفنن في فصاحة الكلام كراهية إعادة الكلمة.
وابتدىء بالأخف منهما لأنه وليه الهمز وهو حرف ثقيل لكونه من الحلق ، بخلاف الثاني إذ وليه اللام وهو خفيف.
ومقتضى الظاهر أن يُبتدأ بفعل (اسَتَطَاعُوا) ويثني بفعل (اسْطَاعُوَا) لأنه يثقل بالتكرير ، كما وقع في قوله آنفاً : (سأنبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبراً) ثم قوله : (ذلك تأويل ما لم تَسْطِع عليه صبراً).
ومن خصائص مخالفة مقتضى الظاهر هنا : إيثار فعل ذي زيادة في المبنى ، بموقع فيه زيادة المعنى لأن استطاعة نقب السد أقوى من استطاعة تسلقه ، فهذا من مواضع دلالة زيادة المبنى على زيادة في المعنى" انتهى.
وقال ابن كثير رحمه الله : " قال تعالى : ( فما اسطاعوا أن يظهروه ) وهو الصعود إلى أعلاه ، ( وما استطاعوا له نقبا ) ، وهو أشق من ذلك ، فقابل كلا بما يناسبه لفظا ومعنى ، والله أعلم ".
انتهى من " تفسير ابن كثير " (5/188).
ومن اللطائف : أن القاسمي رحمه الله في تفسيره ، بعد أن ذكر بعض ما قيل في ذلك ، ختم البحث بقوله : "وما ألطف قول الشهاب في مثله : هذه زهرة لا تحتمل هذا الفرك!".
انتهى من " محاسن التأويل " (7/56).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | قراءة السور بعدد معين لغرض مخصوص- سؤال وجواب | تناول مال المسلم بغير حق شديد الحرمة
- سؤال وجواب | تعلم سورة يوسف مشروع للنساء كسائر السور
- سؤال وجواب | معاقة تشكو العنوسة
- سؤال وجواب | أشكو من بقع ونقاط سوداء على الجلد
- سؤال وجواب | فضل ختم القرآن كل عشرة أيام
- سؤال وجواب | ما يفعل من أصابه الكسل وصعب عليه حفظ القرآن ومراجعته
- سؤال وجواب | معنى اسم ميار
- سؤال وجواب | حكم إنشاء مجموعة في الواتس اب لقراءة سورة الملك كل ليلة قبل النوم
- سؤال وجواب | ما سبب نزول ماء الجنين ووفاته في الشهر الثامن؟
- سؤال وجواب | نزول المني المتكرر جعلني أترك الصلاة فأعينوني بنصيحتكم
- سؤال وجواب | أفيدوني عن إزالة شعر العانة ومشكلة توسع المهبل واضطراب دورتي
- سؤال وجواب | معنى: المحمود في ذاته
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن عند تغسيل الميت في الحمام
- سؤال وجواب | الحافظ للقرآن هل هو معصوم من الحسد والمس
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا