مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | أثر ضعيف عن عمر في تفسير قوله تعالى : (أُولئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوى).
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | معنى الجلباب- سؤال وجواب | التوتر الاجتماعي وقلة الثقة المرضية ينغصان عيشي!
- سؤال وجواب | ما علاج تسارع ضربات القلب أثناء الحمل وبعد الولادة؟
- سؤال وجواب | سبب تسمية الشهيد بـ: الشهيد
- سؤال وجواب | أشعربصداع ودوار عند القراءة وعند القيام من الجلوس، ما سببه، وعلاجه؟
- سؤال وجواب | معنى البيعة
- سؤال وجواب | موظف يستخدم الإنترنت في عمله استخداما شخصيا
- سؤال وجواب | معنى الشك والظن
- سؤال وجواب | المصاب بمشاكل الجهاز الهضمي كيف يتفادى التعب والألم في رمضان؟
- سؤال وجواب | حامل وأعاني من نزول المشيمة. فهل يؤثر ذلك على حياتي؟
- سؤال وجواب | المقصود بعبارة: (لا يجوز) عند إطلاقها في الحكم على مسألة شرعية
- سؤال وجواب | لماذا لم يتقدم لي أحد؟ وهل هناك من هن مثلي؟
- سؤال وجواب | لا يتصدق الولد من مال والده إلا بإذنه.
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب في مجرى البول، وأريد علاجا لا يسبب الإمساك.
- سؤال وجواب | كيف أكون بارة بوالدتي وصادقة معها دون أن أغضبها؟
ما صحة التفسير المنسوب لعمر بن الخطاب رضي الله عنه لقوله تعالى : ( أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى ) بأنهم الذين يشتهون المعصية ولا يعملون بها ؟.
الحمد لله.
قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره (7/ 344): " قَالَ الْإِمَامُ أَحْمَدُ فِي كِتَابِ الزُّهْدِ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ مُجَاهِدٍ قَال َ: كُتِبَ إِلَى عُمَرَ: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، رَجُلٌ لَا يَشْتَهِي الْمَعْصِيَةَ ، وَلَا يَعْمَلُ بِهَا أَفْضَل ُ، أَمْ رَجُلٌ يَشْتَهِي الْمَعْصِيَةَ وَلَا يَعْمَلُ بِهَا؟ فَكَتَبَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَهُونَ الْمَعْصِيَةَ وَلَا يَعْمَلُونَ بِهَا (أُولئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوى لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ) ".
وهذا إسناد ضعيف ، رجاله كلهم ثقات ، ولكن مجاهد ، وهو ابن جبر ، لم يسمع من عمر رضي الله عنه ، توفي عمر سنة ثلاث وعشرين "التقريب" (ص412) وتوفي مجاهد سنة إحدى أو اثنتين أو ثلاث أو أربع ومائة.
"التقريب" (ص520).
وقال أبو زرعة: مجاهد عن علي مرسل، وقال أبو حاتم: مجاهد عن سعد ومعاوية وكعب بن عجرة مرسل ، وقال البرديجي: روى مجاهد عن أبي هريرة وعبد الله بن عمرو.
وقيل : لم يسمع منهما، ولم يسمع من أبي سعيد ، ولا من رافع بن خديج.
"تهذيب التهذيب " (10 /40 ).
فإذا كان لم يسمع من هؤلاء ، فلم يسمع من عمر ، لأنه مات قبلهم جميعا.
قال ابن أبي حاتم رحمه الله ، في "المراسيل" (204) : " حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شُعَيْبٍ نَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا دَاودَ يَقُولُ كُنَّا عِنْدَ شُعْبَةَ فَجَاءَ الْحَسَنُ بْنُ دِينَارٍ ، فَقَالَ شُعْبَةُ : يَا أَبَا سَعِيدٍ ؛ هَهُنَا.
فَجَلَسَ ، فَقَالَ : حَدَّثَنَا حُمَيْدُ بْنُ هِلَالٍ عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ: (سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ يَقُولُ).
فَجَعَلَ شُعْبَةُ يَقُولُ : مُجَاهِدُ سَمِعَ عُمَرَ ؟! فَقَامَ الْحَسَنُ ، فَذَهَبَ " !.
وينظر : " تحفة التحصيل" للعلائي (294-295).
ولذلك أعله ابن كثير رحمه الله ، فساقه بإسناده في "الفاروق" له (866) ثم قال : " فيه انقطاع " انتهى.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أرقي نفسي من المس العاشق والسحر فمتى يكون شفائي التام؟- سؤال وجواب | المرأة. والحاجة للعمل الوظيفي
- سؤال وجواب | تعريف الشريعة
- سؤال وجواب | أعاني من هبوط ودوخة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا يحكم بانتقال النجاسة إلا بيقين
- سؤال وجواب | أوصاف الصراط المستقيم
- سؤال وجواب | ما الجرعة المناسبة لتناول دواء (الابليفاي)؟
- سؤال وجواب | دفع المال لتخليص المعاملة متى يكون من الرشوة ومتى لا يكون؟
- سؤال وجواب | قول (صدق الله ) في قضية واضحة. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | لا أدخن ولا أشرب الكحوليات ومع ذلك فكبدي متضخمة، ما السبب؟
- سؤال وجواب | أشكو من إرهاق شديد وضيق في التنفس وألم في الرقبة
- سؤال وجواب | اليبوسة وانتفاح البطن وسوء الهضم وارتباطها بالقولون العصبي.
- سؤال وجواب | أريد أن أصبح إنسانه متميزة ومتفوقة، فكيف ذلك؟
- سؤال وجواب | السائل الذي يخرج عقب البول
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوسواس الذي دمر حياتي؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا