مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التفريق بين ابن أبي حاتم الرازي وفخر الدين الرازي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم كتابة الزوج أملاكه باسم زوجته وابنته
- سؤال وجواب | الوفاء في النذور المستقلة كل على حدة
- سؤال وجواب | أقسام الديانات
- سؤال وجواب | من يحول بينك وبين التوبة
- سؤال وجواب | لا يجوز للمرأة أن تمنع زوجها من حقه في المعاشرة بسبب تزوجه بأخرى
- سؤال وجواب | إغلاق المحلات في وقت الصلاة. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | سقوط دجاجة مجمدة على قدم زوجتي سبب لها مشاكل، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | التسمية بـ " آيْلا
- سؤال وجواب | التخلص من المال الحرام على الفور أم على التراخي
- سؤال وجواب | ما سبب الانتفاخ في الجسم عامة والأقدام خاصة بعد أكل المكسرات والموالح؟
- سؤال وجواب | حكم الألعاب المنافية للعقيدة
- سؤال وجواب | تبديع من ذهب إلى عدم طهارة بول النبي مجانب للصواب
- سؤال وجواب | تورمت أقدامي أثناء الحمل. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | العادة السرية. والعجز الجنسي
- سؤال وجواب | الكبر وشعور المرأة بعدم الارتياح لامرأة أخرى
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

ما هو الفرق بين ابن أبي حاتم الرازي وفخر الدين الرازي وتفسيرهم؟ وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله.

فابن أبي حاتم هو الإمام عبد الرحمن بن محمد بن إدريس بن المنذر الرازي نسبة إلى بلدة كبيرة يقال لها الري من بلاد الديلم في المشرق.

ولد سنة أربعين و مائتين (240) هجرية ، كان إماما من أئمة أهل السنة وله مؤلفات في الدفاع عن عقيدة أهل السنة و الذب عنها حوى علوما شتى ، وأثنى عليه الأئمة بالعلم والعبادة ، فقد كان بحرا من بحار العلم كأبيه ، رحمهما الله ! قال عنه الإمام الذهبي رحمه الله في سير أعلام النبلاء (13/246) : ( كان من العبادة والزهد والورع والحفظ على جانب كبير ).

أما تفسيره فإنه من التفاسير النافعة التي امتازت بتفسير القرآن بالسنة و آثار الصحابة والتابعين ، مع رواية ذلك عنهم بالأسانيد.

وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ذلك التفسير ، غير مرة ، ضمن تفاسير أهل العلم والسنة ، الذين ينقلون أقوالهم عن السلف : " بالأسانيد المعروفة ، كتفسير ابن جريج وسعيد بن أبي عروبة وعبد الرزاق وعبد بن حميد وأحمد وإسحاق ، وتفسير بقي بن مخلد وابن جرير الطبري ومحمد بن أسلم الطوسي وابن أبي حاتم وأبي بكر بن المنذر ، وغيرهم من العلماء الأكابر الذين لهم في الإسلام لسان صدق ، وتفاسيرهم متضمنة للمنقولات التي يعتمد عليها في التفسير " منهاج النسة (7/179).

وقد صار تفسيره مرجعا للمفسرين بعده ؛ فابن كثير رحمه الله ينقل عنه الشيء الكثير ، وكذلك شيخ الإسلام بن تيمية في مجموع الفتاوى ، وابن حجر العسقلاني ، والسيوطي لخص تفسير ابن أبي حاتم وضمنه في تفسيره المعروف بالدر المنثور.

توفي رحمه الله سنة سبع وعشرين وثلاثمائة (327) هجرية بمدينة الري.

أما فخر الدين الرازي فقد قال عنه الذهبي في سير أعلام النبلاء ( 21/500) : " العلامة الكبير ذو الفنون فخر الدين محمد بن عمر بن الحسين القرشي البكري الطبرستاني الأصولي المفسر ، كبير الأذكياء والحكماء والمصنفين ، ولد سنة أربع وأربعين وخمس مئة ، واشتغل على أبيه الإمام ضياء الدين خطيب الري ، وانتشرت تواليفه في البلاد شرقا وغربا ، وكان يتوقد ذكاء ، وقد سقت ترجمته على الوجه في تاريخ الإسلام.

وقد بدت منه في تواليفه بلايا وعظائم ، وسحر وانحرافات عن السنة ، والله يعفو عنه ، فإنه توفي على طريقة حميدة ، والله يتولى السرائر.

مات بهراة يوم عيد الفطر سنة ست وست مئة ، وله بضع وستون سنة.

وقد اعترف في آخر عمره حيث يقول : " لقد تأملت الطرق الكلامية ، والمناهج الفلسفية ، فما رأيتها تشفي عليلا ، ولا تروي غليلا ، ورأيت أقرب الطرق طريقة القرآن ؛ أقرأ في الإثبات : ( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ) ، ( إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ ) ، وأقرأ في النفي : ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ) ؛ ومن جرّب مثل تجربتي ، عرف مثل معرفتي " انتهى.

وأما تفسيره ، فمع ما فيه من الفوائد والاستنباطات ، إلا أنه تطوح مع سوانح الفكر في كل واد ، وخلطه بكثير من الأقوال التي لا تناسبه الآية التي يفسرها ، وملأه بالمسائل الكلامية والعقلية ، حتى قال الإمام أبو حيان رحمه الله : " جمع في كتابه في التفسير أشياء كثيرة طويلة ، لا حاجة بها في علم التفسير.

ولذلك حكي عن بعض المتظرفين من العلماء أنه قال : فيه كل شيء إلا التفسير ؟!" البحر المحيط ، لأبي حيان (1/511).

وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " ورأيت في الإكسير في علم التفسير للنجم الطوفي ما ملخصه : ما رأيت في التفاسير أجمع لغالب علم التفسير من القرطبي ومن تفسير الإمام فخر الدين ، إلا أنه كثير العيوب ؛ فحدثني شرف الدين النصيبي عن شيخه سراج الدين السرمياحي المغربي أنه صنف كتاب المآخذ في مجلدين ، بين فيهما ما في تفسير الفخر من الزيف والبهرج ، وكان ينقم عليه كثيرا ويقول : يورد شبه المخالفين في المذهب والدين على غاية ما يكون من التحقيق ، ثم يورد مذهب أهل السنة والحق على غايةٍ من الوهاء ! " لسان الميزان ، للحافظ ابن حجر (4/427-428).

وقال السيوطي رحمه الله : " وصاحب العلوم العقلية ، خصوصا الإمام فخر الدين ، قد ملأ تفسيره بأقوال الحكماء والفلاسفة وشُبهها ، وخرج من شيء إلى شيء ، حتى يقضي الناظر العجب من عدم مطابقة المورد للآية.

" ، ثم ذكر كلام أبي حيان السابق.

انظر : الإتقان في علوم القرآن (2/501).

وانظر : التفسير والمفسرون ، للدكتور محمد حسين الذهبي ، رحمه الله (1/276-282).

فخلاصة القول في تفسير الفخر الرازي : أنه لا ينبغي أن يعتني به إلا طالب علم متقدم ، يمكنه أن ينتفع بما فيه من فوائد، مع ترك ما قد حواه من بدع ، أو أقوال ومذاهب لا تناسب تفسير الآية التي يذكرها.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | انتفاخ القدمين واليدين عند المشي وأكل طعام مالح
- سؤال وجواب | تعالجت بالتنشيط من تكيس المبايض ولم يحدث حمل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم القصر لمن يسافر دائماً
- سؤال وجواب | هل أحتاج إلى تنظيف الرحم بالجراحة بعد الإجهاض؟
- سؤال وجواب | ما سبب الألم الذي أشعر به في منطقة السرة؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يقل حجم الرأس والجبهة عند نزول الوزن؟
- سؤال وجواب | أعاني من تورم وآلام في القدمين تزيد في المساء
- سؤال وجواب | ابني يعاني من مغص يسير عند تناوله بعض الأطعمة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص منه التردد الذي يعيق حياتي؟
- سؤال وجواب | كيف أستطيع مساعدة خالتي وزوجها في تجاوز مشاكلهم؟
- سؤال وجواب | يحرم مصافحة النساء الأجنبيات
- سؤال وجواب | أمي مصابه بالسكر وهو من الدرجة الأولى، فما توجيهاتكم؟
- سؤال وجواب | لنا قريبة تظلمنا وتتحدث عنا أمام الناس بسوء فكيف نعاملها؟
- سؤال وجواب | هل يثبت الإسلام لمن يعتقد أن عيسى ابن الله ؟
- سؤال وجواب | التهاب الرباط الأخمصي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل