مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | تفسير قول الله تعالى : ( يوم يقوم الروح والملائكة صفاً )
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | واجب من فضحت صديقتها على وسائل التواصل- سؤال وجواب | نصائح لفتاة في ردها أذى أقاربها وقطيعتهم لها
- سؤال وجواب | كم أحتاج من الوقت لأتحسن من الاكتئاب وتزول أعراضه؟
- سؤال وجواب | حكم دراسة وتصميم الإعلانات
- سؤال وجواب | حكم مبيت الزوجة وأولادها عند والديها دون أهل زوجها
- سؤال وجواب | خبر إسلام عبد الله بن عمر قبل أبيه لا يثبت
- سؤال وجواب | حكم الصلاة إذا نسي الإمام تكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | ما الطريقة الصحيحة لاستخدام فيتامين e دون إظهار حبوب؟
- سؤال وجواب | توفي عن بنتين وثلاثة أبناء وأوصى بخُمسِ غَلَّةِ خمسِ سنين، فكيف تقوّم؟
- سؤال وجواب | الوساوس القهرية المتعلقة بالنظافة، وحب الاحتفاظ بالأشياء، وكيفية علاجها، أرجو الإفادة.
- سؤال وجواب | الصحابي (الراكب المهاجر)
- سؤال وجواب | ما أنكر على معاوية دائر بين الأجر والأجرين
- سؤال وجواب | ما سبب ظهور عرق أزرق على جفن العين. وهل للأرق علاقة؟
- سؤال وجواب | التعريف بالصحابي أبي قتادة رضي الله عنه
- سؤال وجواب | وضعي غير القانوني سبب في ضياع حقي كزوجة، فماذا أفعل؟
ما المراد بالروح في قوله تعالى : (يوم يقوم الروح والملائكة صفا) الآية 38 من سورة النبأ ؟ يقول ابن كثير و الطبري قال بن عباس و مجاهد و أبو صالح و الأعمش ( أنهم خلق من خلق الله على صور بني آدم و ليسوا بملائكة و لا بشر و هم يأكلون و يشربون ) فهل هذا صحيح ؟ و ماذا قال العلماء حول معنى هذا "الخلق قبل آدم " ؟ هل هم من الجن أم لهم علاقة ببني آدم ؟ و هل كانوا مخلوقين قبل آدم ؟ جزاكم الله خيراً.
الحمد لله.
اختلف المفسرون في المراد ب " الروح " في قوله تعالى : ( يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفًّا لَا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا ) النبأ/38 على أقوال كثيرة ، منها هذا القول الذي ذكرت.
قال ابن كثير رحمه الله : " وقوله: ( يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلائِكَةُ صَفًّا لا يَتَكَلَّمُونَ ) اختلف المفسرون في المراد بالروح هاهنا ، ما هو؟ على أقوال : أحدها : رواه العوفي عن ابن عباس : أنهم أرواح بني آدم.
الثاني : هم بنو آدم.
قاله الحسن، وقتادة ، وقال قتادة : هذا مما كان ابن عباس يكتمه.
الثالث : أنهم خَلق من خلق الله ، على صُور بني آدم ، وليسوا بملائكة ولا ببشر ، وهم يأكلون ويشربون.
قاله ابن عباس ، ومجاهد ، وأبو صالح والأعمش.
الرابع : هو جبريل.
قاله الشعبي ، وسعيد بن جبير ، والضحاك.
ويستشهد لهذا القول بقوله: ( نزلَ بِهِ الرُّوحُ الأمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ ) [الشعراء : 193 ، 194] وقال مقاتل بن حيان : الروح : أشرف الملائكة ، وأقرب إلى الرب عز وجل ، وصاحب الوحي.
والخامس : أنه القرآن.
قاله ابن زيد، كقوله: ( وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا ) الآية [الشورى : 52].
والسادس : أنه ملك من الملائكة بقدر جميع المخلوقات ؛ قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : قوله: ( يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ ) قال: هو ملك عظيم من أعظم الملائكة خلقًا ".
واختار ابن كثير القول الثاني.
قال رحمه الله " وتَوَقَّفَ ابنُ جرير فلم يقطَع بواحد من هذه الأقوال كلها ، والأشبه والله أعلم أنهم بنو آدم " انتهى من "تفسير ابن كثير" (8/ 309).
وعبارة ابن جرير : " والصواب من القول أن يقال: إن الله تعالى ذكره أخبر أنّ خَلْقَه لا يملكون منه خطابا ، يوم يقوم الرُّوح ، والرُّوح خَلْق من خَلْقِه، وجائز أن يكون بعض هذه الأشياء التي ذكرت ، والله أعلم أيّ ذلك هو ، ولا خبر بشيء من ذلك أنه المعنيّ به دون غيره يجب التسليم له ، ولاحجة تدلّ عليه ، وغير ضائر الجهل به " انتهى من "تفسير ابن جرير" (24/ 177).
واقتصر الشيخ السعدي والشيخ ابن عثيمين رحمهما الله - في تفسيريهما - على القول بأنه جبريل عليه السلام.
وقال الشيخ عطية سالم رحمه الله في تكملة "أضواء البيان" (8/ 413) : " والذي يشهد له القرآن بمثل هذا النص أنه جبريل - عليه السلام - ، كما في قوله تعالى : ( تنزّل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر) [القدر: 4].
ففيه عطف الملائكة على الروح من باب عطف العام على الخاص ، وفي سورة القدر عطف الخاص على العام.
والله تعالى أعلم ".
وليس في القول المسئول عنه أن هذا الخلق المشبه لبني آدم كان قبل آدم عليه السلام ، فقد يكون قبله ، وقد يكون بعده.
والله أعلم.
وقد بسط القول في ذلك الحافظ ابن كثير رحمه الله في (تفسيره) عند قوله تعالى من سورة البقرة : ( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ) [البقرة: 30] فارجع إليه " انتهى.
وهذه المسألة لا يترتب عليها عمل ، ولا يضرّ الجهل بها كما قال ابن جرير رحمه الله في المسألة الأولى.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | شرح قاعدة (الحكم يدور مع علته وجودا وعدما)- سؤال وجواب | احتضان النبي لبعض أصحابه وتقبيلهم
- سؤال وجواب | لدي هشاشة عظام ونقص فيتامين ( د )، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل نترضى على أبي سفيان بن حرب
- سؤال وجواب | توفي عن أب وأم وزوجة وأربع بنات
- سؤال وجواب | هل يشرع للمصلي التبريك إذا رأى ما يعجبه؟
- سؤال وجواب | الرؤية الشرعية لافتراض وقوع القتل من الصحابة
- سؤال وجواب | نبذة مختصرة عن ذات النطاقين
- سؤال وجواب | أول من أسلم من الأنصار
- سؤال وجواب | الخطبة على الخطبة بين الجواز والمنع
- سؤال وجواب | بعد عملية الليزك أعاني من الهالات الضوئية في العين اليمنى، فهل سأتحسن؟
- سؤال وجواب | أعاني من شلل العصب الرابع وسبب لي الحول، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | الصحابة فازوا بشرف تبليغ تعاليم وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | حكم الواسطة للتوظف
- سؤال وجواب | حكم القرض من الدولة الميسر السداد بفائدة قليلة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا