مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ)
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من الدوار كلما حركت رأسي. فما هذه الحالة؟- سؤال وجواب | الأسباب التي دعت إبراهيم عليه السلام أن لا يقابل جهل أبيه بجهل مثله
- سؤال وجواب | خمول الزوج وتكاسله عن أداء مهامه الحياتية بعد ابتلاء أصابه
- سؤال وجواب | الاختلاط. الداء الوبيل
- سؤال وجواب | الفرق بين معاملة البنك الإسلامي والربوي
- سؤال وجواب | استيقظت من نومي وأنا أسمع في أذني اليمنى صوتا مزعجا
- سؤال وجواب | الشراء بالتقسيط عن طريق البنك بين المشروعية وعدمها
- سؤال وجواب | أصبت بتضخم مفاجئ في الكتف الأيسر وتنميل في الذراع الأيسر
- سؤال وجواب | شعوري بالدوخة والدوار. هل له علاقة بمرض خبيث؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم الثقة بالنفس مما يؤثر على علاقتي مع الناس، ساعدوني
- سؤال وجواب | تعقيب على من يفتي بجواز شراء المنازل بالربا في دار الكفر
- سؤال وجواب | التطلع إلى ما هو أنفع هل ينافي الرضا بالقدر
- سؤال وجواب | أحكام في التعامل مع الفروع الإسلامية لبنوك ربوية وأرباحها
- سؤال وجواب | آلام الرأس والأذنين، الأسباب.والعلاج
- سؤال وجواب | انج بنفسك قبل أن تلقى الله وأنت على فجور
ما معنى : (إنما يخشى الله من عباده العلماء) ؟ وعلى من تعود الخشية ؟ ونحن جميعاً نعلم أن الله لا يخشى أحدا ، وإنما يخشاه العباد ؟ ..
الحمد لله.
قال الله تعالى : ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ) فاطر/28.
فالفاعل هنا : (العلماءُ) فهم أهل الخشية والخوف من الله.
واسم الجلالة (الله) : مفعول مقدم.
وفائدة تقديم المفعول هنا : حصر الفاعلية ، أي أن الله تعالى لا يخشاه إلا العلماءُ ، ولو قُدم الفاعل لاختلف المعنى ولصار : لا يخشى العلماءُ إلا اللهَ ، وهذا غير صحيح فقد وُجد من العلماء من يخشون غير الله.
ولهذا قال شيخ الإسلام عن الآية : " وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ كُلَّ مَنْ خَشِيَ اللَّهَ فَهُوَ عَالِمٌ.
وَهُوَ حَقٌّ ، وَلا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ كُلَّ عَالِمٍ يَخْشَاهُ " انتهى من "مجموع الفتاوى" (7/539).
وانظر : "تفسير البيضاوي" (4/418) ، و "فتح القدير" (4/494).
وأفادت الآية الكريمة أن العلماء هم أهل الخشية ، وأن من لم يخف من ربه فليس بعالم.
قال ابن كثير رحمه الله : " إنما يخشاه حق خشيته العلماء العارفون به ، لأنه كلما كانت المعرفة للعظيم القدير أتم والعلم به أكمل ، كانت الخشية له أعظم وأكثر.
قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله تعالى : (إنما يخشى الله من عباده العلماء) قال : الذين يعلمون أن الله على كل شيء قدير.
وقال سعيد بن جبير : الخشية هي التي تحول بينك وبين معصية الله عز وجل.
وقال الحسن البصري : العالم من خشي الرحمن بالغيب ، ورغب فيما رغب الله فيه ، وزهد فيما سخط الله فيه ، ثم تلا الحسن : (إنما يخشى الله من عباده العلماء إن الله عزيز غفور).
وعن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال : ليس العلم عن كثرة الحديث ، ولكن العلم عن كثرة الخشية.
وقال سفيان الثوري عن أبي حيان التيمي عن رجل قال : كان يقال العلماء ثلاثة : عالم بالله عالم بأمر الله ، وعالم بالله ليس بعالم بأمر الله ، وعالم بأمر الله ليس بعالم بالله.
فالعالم بالله وبأمر الله : الذي يخشى الله تعالى ويعلم الحدود والفرائض ، والعالم بالله ليس بعالم بأمر الله : الذي يخشى الله ولا يعلم الحدود ولا الفرائض.
والعالم بأمر الله ليس العالم بالله : الذي يعلم الحدود والفرائض ولا يخشى الله عز وجل " انتهى من تفسير ابن كثير (4/729) باختصار.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" (17/21) : " قوله تعالى : ( إنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ) وَالْمَعْنَى أَنَّهُ لا يَخْشَاهُ إلا عَالِمٌ ; فَقَدْ أَخْبَرَ اللَّهُ أَنَّ كُلَّ مَنْ خَشِيَ اللَّهَ فَهُوَ عَالِمٌ كَمَا قَالَ فِي الآيَةِ الأُخْرَى : ( أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ ) الزمر/9 " انتهى.
وقال السعدي رحمه الله : " فكل مَنْ كان بالله أعلم ، كان أكثر له خشية ، وأوجبت له خشية الله الانكفاف عن المعاصي ، والاستعداد للقاء مَنْ يخشاه ، وهذا دليل على فضل العلم ، فإنه داعٍ إلى خشية الله ، وأهل خشيته هم أهل كرامته ، كما قال تعالى : ( رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ ) البينة/8 " انتهى.
والحاصل : أن الفاعل في الآية هم العلماء.
ومعنى الآية : أن الله تعالى لا يخشاه أحدٌ إلا العلماءُ ، وهم الذين يعرفون قدرته وسلطانه.
وليس معنى الآية أن الله تعالى هو الذي يخشى العلماء ، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا.
نسأل الله تعالى أن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | جواز الادخار في البنوك الإسلامية- سؤال وجواب | النسيان وعدم التركيز عند الأطفال
- سؤال وجواب | هل التشويش الذي يصيبني في أذني وفوق عيني يدل على وجود جلطة دماغية؟
- سؤال وجواب | حلف على زوجته بالطلاق على سبيل الحث ألا تدخل بيت أختها
- سؤال وجواب | لا تسدد فوائد البنك إلا مضطرا
- سؤال وجواب | حكم شراء سيارة عن طريق البنك
- سؤال وجواب | هل يقال الله جالس على العرش أو مماس له
- سؤال وجواب | لدي كرش بارز يحرجني كثيرا، فماذا يجب علي أن أفعل لأزيله؟
- سؤال وجواب | أسباب طنين الأذن وعلاقته بالمرض النفسي
- سؤال وجواب | الدعاء بإثم لا يستجاب
- سؤال وجواب | حكم جعل البنك للمصاريف الإدارية وقيمة الطوابع من ثمن مرابحة الأسهم
- سؤال وجواب | جسمي طري وعضلاتي ضعيفة مع أني أمارس تمارين كمال الأجسام!
- سؤال وجواب | صفير أو وشوشة في الأذن مع الضغط بأصبعي تحت الأذن يختفي الصوت. ما التشخيص؟
- سؤال وجواب | هل يسبب القولون والتوتر وعدم انتظام ضربات القلب؟
- سؤال وجواب | هذه المعاملة جمعت شراً إلى شر
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا