مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | كيف همّ يوسف بامرأة العزيز مع أنه عفيف
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | قراءة سورة البقرة والاستغفار بنية الزواج- سؤال وجواب | أتحسس كثيراً ولا أدري كيف أرد على الإساءة الموجهة لي!
- سؤال وجواب | الخجل يصيبني في تعاملي مع الأشخاص الذين أعرفهم، لماذا؟
- سؤال وجواب | هل يجب قول (إن شاء الله) عند الإخبار عن العزم على فعلٍ في المستقبل؟
- سؤال وجواب | حدود علاقة المرأة مع عمها
- سؤال وجواب | ماذا على من كان يظن إدراك الركعة بإدراك السجود إن كان لا يتذكر عدد الصلوات؟
- سؤال وجواب | حكم النظر إلى فخذ الرجل
- سؤال وجواب | تأتيني وساوس كفرية نغصت عليّ حياتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | المكان هذا لا يصلح لجماعة الرجال والنساء معاً
- سؤال وجواب | قراءة الوِرْد وأذكار الصباح والمساء على غير وضوء
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس والقلق والخوف والأرق
- سؤال وجواب | هرمون fsh عندي مرتفع إلى 110 هل هناك حل لخفض الهرمون؟
- سؤال وجواب | هل يجوز إخراج لحم من العقيقة في كفارة اليمين أو فدية الصوم؟
- سؤال وجواب | حكم إخراج زكاة الفطر زيت زيتون
- سؤال وجواب | من أسقط حقه بالإكراه
ما تفسير الآية : ( ولقد همّت به وهمّ بها ) في سورة يوسف ، مع أن يوسف عليه السلام " عفيف " وقد رفض الانصياع لنزوة امرأة العزيز ، فكيف يهمّ بها ؟..
الحمد لله.
قال تعالى : ( وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَنْ رَأى بُرْهَانَ ) يوسف/24 كان همها للمعصية ، أما يوسف عليه السلام فإنه لو لم ير برهان ربه لَهَمَّ بها - لطبع البشر - ولكنه لم يهم ؛ لوجود البرهان.
إذًا في الكلام تقديم وتأخير ، أي : لولا أن رأى برهان ربه لَهَمَّ بها.
قال أبو حاتم : كنت أقرأ غريب القرآن على أبي عبيدة ، فلما أتيت على قوله : ( ولقد همت به وهم بها ) قال أبو عبيد : هذا على التقديم والتأخير ؛ كأنه أراد : ولقد همت به ، ولولا أن رأى برهان ربه لهم بها.
القرطبي ، الجامع لأحكام القرآن 9/165.
وقال الشنقيطي في أضواء البيان [ 3/58 ].
" الجواب عنه من وجهين : الأول : أن المراد بِهَمِّ يوسف خاطر قلبي صرفه عنه وازع التقوى ، وقال بعضهم : هو الميل الطبيعي والشهوة الغريزية المزمومة بالتقوى ، وهذا لا معصية فيه ؛ لأنه أمر جبلي لا يتعلق به التكليف ، كما في الحديث : أنه صلى الله عليه وسلم كان يقسم بين نسائه فيعدل ، ثم يقول : ( اللهم هذا قسمي فيما أملك ، فلا تلمني فيما لا أملك ) يعني ميل القلب.
أبو داود ، السنن ، رقم الحديث 2134.
ومثل هذا ميل الصائم إلى الماء البارد والطعام مع أن تقواه تمنعه من الشرب والأكل وهو صائم.
وقال صلى الله عليه وسلم : ( من هم بسيئة فلم يفعلها كتبت له حسنة كاملة ) أخرجه البخاري في صحيحه برقم 6491 ، ومسلم برقم 207.
الجواب الثاني : أن يوسف عليه السلام لم يقع منه الهم أصلاً ، بل هو منفي عنه لوجود البرهان.
إلى أن قال : هذا الوجه الذي اختاره أبو حسان وغيره هو أجرى على قواعد اللغة العربية " اهـ.
ثم بدأ يستطرد الأدلة على ما رجحه ، وبناء على ما تقدم فإن معنى الآية والله أعلم أن يوسف عليه السلام لولا أن رأى برهان ربه لهم بها ، ولكنه لما رأى برهان ربه لم يهم بها ، ولم يحصل منه أصلاً.
وكذلك فإن مجرد الهم بالشيء دون فعله لا يعد خطيئة.
والله أعلم ، وصلى الله وسلم على نبيه الكريم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تأخير ختم القرآن ليوم الزفاف طلبا للدعاء غير مشروع- سؤال وجواب | طريقة تكرار المعوذات في الصباح والمساء
- سؤال وجواب | يريد الزواج من فتاة فطلبت أن يعدها أن يطلقها إذا عاد لزوجته الأولى
- سؤال وجواب | هل يمتلك الابن ما وضعه له أبوه باسمه في البنك
- سؤال وجواب | دعاء يحفظ من هوام الأرض
- سؤال وجواب | معنى قوله تعالى (وله المثل الأعلى )
- سؤال وجواب | الرسائل السلبية والقناعات الخاطئة هي التي تؤخر التوبة
- سؤال وجواب | هل أستطيع العودة لتناول علاج نوديب بعد قطعه للتخلص من الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | هل تقرأ أذكار النوم خارج الغرفة ثم تدخل لتنام؟
- سؤال وجواب | حكم قول : بلى عند قوله تعالى (أليس الله بأحكم الحاكمين)
- سؤال وجواب | الماء الواقع على محل الاستنجاء
- سؤال وجواب | التحري والاحتياط في أمر الزواج لا يدخل في الظن السيء
- سؤال وجواب | ما حكم كتابة أسماء الأشخاص الذين يريد الدعاء لهم حتى لا ينساهم؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى : ( وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ)، والكلام على حقيقة هذه المعية .
- سؤال وجواب | هل ورد في فضل سورة "طه" حديث صحيح ؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا