مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يشترط الاقتراب من الشيخ في الدرس حتى تحصل فضيلة حضور مجالس العلم والذكر؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم خصم الدين من المال الواجب زكاته
- سؤال وجواب | الصفح عن النصرانية وحكم مصاحبة المسلمة لها
- سؤال وجواب | المحادثة بين الرجال والنساء عبر برامج المحادثة ( الشات )
- سؤال وجواب | تكرر ظهور حبة مؤلمة على جنبي عندما تختفي تترك أثرا بنفسجيا!
- سؤال وجواب | تناولت بعض الأدوية فتأخرت الدورة، وقل نزولها، فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | زكاة الودائع إذا كان المودِع يريد الربح لنفقته وقضاء دينه
- سؤال وجواب | مخالطة الكفار والحديث معهم
- سؤال وجواب | هل الأفضل إجراء عملية جراحية لانضغاط عصب اليد؟
- سؤال وجواب | أنجبت 3 مرات خلال 30 شهرا وأصبت بمضاعفات
- سؤال وجواب | كيف يزكي من لديه مال وعليه ديون ؟
- سؤال وجواب | إرشادات في إجراءات علاج التقلصات السطحية للإعصاب والجلد.
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض من البنوك الخاصة
- سؤال وجواب | ما أضرار قطع العصب السمبثاوي؟ وهل هناك حل أفضل؟
- سؤال وجواب | هل يخصم من زكاة المال الحالية ما أخرجه زيادة خطأ في سنوات سابقة
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بوخز وسخونة في عضلة الفخذ لدقائق ثم تختفي؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

في مسجدنا تلقى بعض الدروس بين المغرب والعشاء وفي بعض الأحيان بعد العشاء ويقوم أحد الإخوة قبل الدرس بحثّ من في المسجد على الاقتراب من الشيخ على الرغم من أن الدرس يُلقى عبر مكبر الصوت ويمكن سماعه من أي مكان في المسجد فهل يشترط الاقتراب من المتحدث حتى يدخل الشخص في الوصف الذي جاء في الحديث : (.

حفتهم الملائكة وذكرهم الله في من عنده.) ؟.

الحمد لله.

الاجتماع على طاعة الله عز وجل كحضور مجلس علم ، أو اجتماع على تلاوة كتاب الله ، ونحو ذلك ، من أعظم أنواع البر.

فقد روى مسلم (2699) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (وَمَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ فِي بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللَّهِ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ إِلَّا نَزَلَتْ عَلَيْهِمْ السَّكِينَةُ ، وَغَشِيَتْهُمْ الرَّحْمَةُ ، وَحَفَّتْهُمْ الْمَلَائِكَةُ ، وَذَكَرَهُمْ اللَّهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ).

قال السندي : "(حَفَّتْهُمْ الْمَلَائِكَةُ) أَيْ طَافُوا بِهِمْ وَأَدَارُوا حَوْلهمْ تَعْظِيمًا لِصَنِيعِهِمْ" انتهى.

وينبغي عند اجتماع المسلمين أن يحرصوا على التقارب وعدم التباعد ، إلا إذا وجد سبب يقتضي خلاف هذا.

وهكذا كانت مجالس الصحابة ، وهم حول رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كانوا متقاربين ، وإذا جاء أحدهم فوجد فرجة سدها وجلس فيها ؛ فعَنْ أَبِي وَاقِدٍ اللَّيْثِيِّ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَمَا هُوَ جَالِسٌ فِي الْمَسْجِدِ وَالنَّاسُ مَعَهُ إِذْ أَقْبَلَ ثَلَاثَةُ نَفَرٍ ، فَأَقْبَلَ اثْنَانِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَذَهَبَ وَاحِدٌ.

قَالَ : فَوَقَفَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فَأَمَّا أَحَدُهُمَا فَرَأَى فُرْجَةً فِي الْحَلْقَةِ فَجَلَسَ فِيهَا ، وَأَمَّا الْآخَرُ فَجَلَسَ خَلْفَهُمْ.

وَأَمَّا الثَّالِثُ فَأَدْبَرَ ذَاهِبًا.

فَلَمَّا فَرَغَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (أَلَا أُخْبِرُكُمْ عَنْ النَّفَرِ الثَّلَاثَةِ ؟ : أَمَّا أَحَدُهُمْ فَأَوَى إِلَى اللَّهِ فَآوَاهُ اللَّهُ ، وَأَمَّا الْآخَرُ فَاسْتَحْيَا فَاسْتَحْيَا اللَّهُ مِنْهُ ، وَأَمَّا الْآخَرُ فَأَعْرَضَ فَأَعْرَضَ اللَّهُ عَنْهُ) متفق عليه.

قال النووي : " فِيهِ اِسْتِحْبَاب جُلُوس الْعَالِم لِأَصْحَابِهِ وَغَيْرهمْ فِي مَوْضِع بَارِز ظَاهِر لِلنَّاسِ , وَالْمَسْجِد أَفْضَل , فَيُذَاكِرهُمْ الْعِلْم وَالْخَيْر.

وَفِيهِ جَوَاز حِلَق الْعِلْم وَالذِّكْر فِي الْمَسْجِد , وَاسْتِحْبَاب دُخُولهَا , وَمُجَالَسَة أَهْلهَا , وَكَرَاهَة الِانْصِرَاف عَنْهَا مِنْ غَيْر عُذْر , وَاسْتِحْبَاب الْقُرْب مِنْ كَبِير الْحَلْقَة لِيَسْمَع كَلَامه سَمَاعًا بَيِّنًا , وَيَتَأَدَّب بِأَدَبِهِ.

وَأَنَّ قَاصِد الْحَلْقَة إِنْ رَأَى فُرْجَة دَخَلَ فِيهَا , وَإِلَّا جَلَسَ وَرَاءَهُمْ " انتهى.

وروى أبو داود (2628) عن أبي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيُّ رضي الله عنه قَالَ : كَانَ النَّاسُ إِذَا نَزَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْزِلًا تَفَرَّقُوا فِي الشِّعَابِ وَالْأَوْدِيَةِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (إِنَّ تَفَرُّقَكُمْ فِي هَذِهِ الشِّعَابِ وَالْأَوْدِيَةِ إِنَّمَا ذَلِكُمْ مِنْ الشَّيْطَانِ) فَلَمْ يَنْزِلْ بَعْدَ ذَلِكَ مَنْزِلًا إِلَّا انْضَمَّ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ حَتَّى يُقَالَ لَوْ بُسِطَ عَلَيْهِمْ ثَوْبٌ لَعَمَّهُمْ.

صححه الألباني في "صحيح أبي داود".

وروى مسلم (430) عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ رضي الله عنه قَالَ : خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَآنَا حَلَقًا فَقَالَ : (مَالِي أَرَاكُمْ عِزِينَ) ؟ قال النووي : قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (مَا لِي أَرَاكُمْ عِزِينَ) أَيْ : مُتَفَرِّقِينَ جَمَاعَة جَمَاعَة , مَعْنَاهُ النَّهْي عَنْ التَّفَرُّق وَالْأَمْر بِالِاجْتِمَاعِ " انتهى.

قال ابن عبد البر : " معنى التزاحم بالركب في مجلس العالم الانضمام والالتصاق ينضم القوم بعضهم إلى بعض على مراتبهم " انتهى.

"التمهيد" (1 / 316).

قال الشيخ الألباني رحمة الله : "فمن أدب مجالس العلم التقارب بالأبدان ، حتى يكون ذلك تفاؤلا حسنا وسببا شرعيا لتقارب القلوب ، التي قد يكون بينها شيء من التنافر والاختلاف ، وذلك مما ينهى الشارع الحكيم عنه" انتهى.

- وقال الشيخ أيضا : " وجلوس الناس اليوم في حلق العلم متفرقين في المسجد غير متحلقين أيضا من الشيطان ، فينبغي على طلبة العلم التحلق في مجالس العلم " انتهى.

فهذه الأحاديث تدل على أن التقارب في مجالس العلم والذكر من السنة ؛ لتأثير ذلك إيجابا على تقارب القلوب وعدم تنافرها ، ولأن التقارب يجعل الشخص أكثر تأدباً بآداب المجلس ، وتركيزاً فيما يقال ، فلا يشغل نفسه بشيء آخر ، بخلاف التباعد الذي قد يفضي إلى الانشغال عن متابعة الدرس ، أو إمكانية الانصراف بسهولة فيحرم نفسه من الفائدة والخير.

ولكن ذلك ليس شرطا في حصول الفضيلة ، من غشيان الرحمة وتنزل السكينة وحضور الملائكة ، مادام في المجلس لم يخرج منه ، ولم ينشغل بغيره ، إلا أن التقارب أقرب للسنة ، وأتم في حصول الفضيلة ، وكل بحسب همته ونشاطه للمجلس ، وقد تقدم الحديث في الرجل الذي دخل إلى الفرجة التي في المجلس وجلس فيها فقال عنه النبي صلى الله عليه وسلم : (فَأَوَى إِلَى اللَّهِ فَآوَاهُ اللَّهُ) وفي الآخر الذي جلس خلف الحلقة ، قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم : (وَأَمَّا الْآخَرُ فَاسْتَحْيَا فَاسْتَحْيَا اللَّهُ مِنْهُ).

فأثنى النبي صلى الله عليه وسلم على الرجلين ، غير أن الأول منهما أفضل.

فإن احتاج بعض الناس إلى التأخر للركون إلى سارية المسجد أو الجدار لضعف أو مرض ونحو ذلك فلا بأس ، مادام منصتا مصغيا.

وفق الله الجميع إلى ما يحب ويرضى ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | علاج الحساسية وإمكانيته بالحجامة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الفخذ نتيجة حقنة بعد الولادة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم في عضلات الكتفين وتنميل في الإبهام، فهل هو ديسك الرقبة؟
- سؤال وجواب | حكم جمع المأموم وحده لعذر المطر إذا لم يجمع الإمام
- سؤال وجواب | حكم إثارة الفتنة بين غير المسلمين
- سؤال وجواب | أصابني اكتئاب وتأخر زواجي بسبب وزني وحب الشباب بوجهي، ساعدوني.
- سؤال وجواب | تفاوت الأطفال في القدرة على الكلام والعوامل المؤثرة في ذلك
- سؤال وجواب | حكم من قال: علي الطلاق أن لا تروحي لبيت أبيك ولو رحت تحرمين علي مثل أمي
- سؤال وجواب | هل يخصم من الزكاة ثمن القاطرة التي لم يسلم ثمنها للشركة
- سؤال وجواب | هل حرمت على زوجي بسبب قسمه علي وبسبب السماح لرجل آخر بلمسي
- سؤال وجواب | ما علاج التفكير المستمر وتحليل الأفكار؟
- سؤال وجواب | إحدى عيني طفلي تدمع عند تعرضه للشمس أو الرياح
- سؤال وجواب | حكم التعلم بنية دفع ذم الناس وجلب مدحهم
- سؤال وجواب | الدعاء عند الحجر الأسود
- سؤال وجواب | الأكل يصعد من معدته حتى الحنجرة فماذا يصنع ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل