مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | خلق السموات والأرض في ستة أو ثمانية أيام ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صيام الحامل وقضاء ما عليها من رمضان الماضي
- سؤال وجواب | لم تستطع صيام رمضان بسبب الرضاعة فماذا عليها
- سؤال وجواب | صحابة وتابعون ساروا على الماء
- سؤال وجواب | زوجي يشاهد الأفلام والصور الإباحية، كيف أجعله يتخلص من مشاهدتها؟
- سؤال وجواب | أفطرت في رمضان بسبب الحمل وأطعمت ولم تقض
- سؤال وجواب | آلام في الرأس وتسارع في القلب خاصة عند النوم. أفيدوني
- سؤال وجواب | ما هو الوقت المطلوب لعلاج البقع وآثار الحبوب؟
- سؤال وجواب | كيف تتصرف المرأة مع زوجها الذي لا يغض بصره عن الحرام؟
- سؤال وجواب | حكم من أفطرت رمضانين وستفطر الثالث بسبب الحمل والرضاع
- سؤال وجواب | حكم إفطار المريضة بسكر الحمل
- سؤال وجواب | متى يجوز للمرضع الفطر في رمضان؟
- سؤال وجواب | زوجي ابتلي بمشاهدة الأفلام الإباحية، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | التذكير بالدعاء للميت عن طريق المنتدى
- سؤال وجواب | آلام البطن التي تظهر مع الأكل والشرب وعلاقتها بالقولون العصبي
- سؤال وجواب | حكم من دخل عليه رمضان في بلد آخر ولم يصم معهم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
16 مشاهدة

قرأت قول الله تعالى : إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (54) الأعراف والذي فهمته أن الله خلق السموات والأرض في ستة أيام ، وهذا واضح.

ولكن في آية أخرى ذكر الله خلق السموات والأرض فقال : قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ(9) وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ(10) ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ (11) فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ(12) فصلت.

فهنا ذكر الله أنه خلق الأرض في يومين ، ثم جعل فيها الرواسي.

وتقدير الأقوات في أربعة أيام ، فيصير المجموع ستة ، ثم خلق السموات في يومين ، وبهذا يكون المجموع ثمانية أيام.

فكيف نجمع بين الآيتين ؟..

الحمد لله.

هذا مما أشكل على بعض الناس فهمه ، فظن بعضهم أن الله خلق السموات والأرض في ثمانية أيام كما ذكر الله في سورة فصلت : (قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين وتجعلون له أندادًا ذلك رب العالمين * وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلين * ثم استوى إلى السماء وهى دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعًا أو كرهًا قالتا أتينا طائعين * فقضاهن سبع سموات في يومين وأوحى في كل سماء أمرها وزينا السماء الدنيا بمصابيح وحفظًا ذلك تقدير العزيز العليم ) فصلت / 9ـ12.

وأنه يعارض الآية الأخرى التي ذكرت أنه خلقها في ستة أيام.

وهذا فهم خاطئ والجواب عليه أن يقال : ليس هناك تناقض ولا تفاوت بين المدة الزمنية التي جاءت في هذه الآيات وبين الآيات الأخرى التي ورد فيها تحديد المدة بأنها ستة أيام.

ففي هذه الآيات ـ من سورة فصلت ـ نجد أن الله سبحانه وتعالى يخبرنا بأنه : ( خلق الأرض في يومين ) ثم (جعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدّر فيها أقواتها ) في تمام أربعة أيام.

أي في يومين آخرين يضافان إلى اليومين اللذين خلق فيهما الأرض ، فيكون المجموع أربعة أيام.

وليس المراد أن خلق الرواسي وتقدير الأقوات قد استغرق أربعة أيام.

ولعل الشبهة ـ التي جاءت في السؤال ـ قد أتت من هنا.

أي من توهم إضافة أربعة إلى اليومين اللذين خلقت فيهما الأرض ، فيكون المجموع ستة.

وإذا أضيف إليها اليومان اللذان خلقت فيهما السماء ( فقضاهن سبع سموات في يومين ) يكون المجموع ثمانية أيام ، وليس ستة أيام.

لكن إزالة هذه الشبهة متحققة بإزالة هذا الوهم.

فالأرض خلقت في يومين.

وخلق الرواسي وتقدير الأقوات قد استغرق ما تمم اليومين أربعة أيام.

أي استغرق هو الآخر يومين.

ثم استغرق خلق السموات السبع يومين.

فكان المجموع ستة أيام من أيام الله ، سبحانه وتعالى.

ولقد نبه المفسرون على هذه الحقيقة ـ المزيلة لهذا الوهم ـ فقال القرطبي : " في أربعة أيام مثاله قول القائل : خرجت من البصرة إلى بغداد في عشرة أيام وإلى الكوفة في خمسة عشر يومًا ، أي في تتمة خمسة عشر يومًا " [ الجامع لأحكام القرآن ] ج15 ص 343 ـ مصدر سابق.

وقال البغوي : في أربعة أيام يريد خلق ما في الأرض ، وقدر الأقوات في يومين يوم الثلاثاء والأربعاء فهما مع الأحد والاثنين أربعة أيام ، ردَّ الآخر على الأول في الذكر ، كما تقول : تزوجت أمس امرأة واليوم ثنتين ، وإحداهما هي التي تزوجتها بالأمس.

انتهى من تفسير البغوي 7/165 وقال الزجاج : في تتمة أربعة أيام ، يريد بالتتمة اليومين.

[ الكشاف ] ج3 ص 444 ـ مصدر سابق.

فهذه الآيات ـ من سورة فصلت ـ تؤكد هي الأخرى ـ على أن خلق السموات والأرض إنما تم في ستة أيام.

ومن ثم فلا تناقض بين آيات القرآن ولا تفاوت في مدة الخلق الإلهي للسموات والأرض.

وحاشا أن يكون شيء من ذلك في الذكر الحكيم.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من دخل عليه رمضان في بلد آخر ولم يصم معهم
- سؤال وجواب | انقطاع النفس أثناء النوم . أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | هل يجوز إخراج لحم من العقيقة في كفارة اليمين أو فدية الصوم؟
- سؤال وجواب | كيف تساعد المرأة زوجها لاجتناب المعاصي والإقبال على الله
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الرهاب، ومن شعوري تجاه الآخرين؟
- سؤال وجواب | ساخط على نفسي ومتهاون بسبب دراستي باللغة الفرنسية!
- سؤال وجواب | حكم تعليق الطلاق قبل عقد النكاح
- سؤال وجواب | أشتكي من الدوخة والتعب وألم البطن والصدر والقولون.
- سؤال وجواب | لا يصلح أن يكون الدين رأس مال لشركة
- سؤال وجواب | بعد عملية تجميل الأنف؛ شعرت أني لا أستطيع الشم والتذوق، هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | أشعر بعدم الراحة والسعادة وأريد بداية حياتي من جديد، أفيدوني
- سؤال وجواب | مَن أوهمت أمّها بحاجتها للمال للدراسة وأنفقته على متطلباتها الخاصة
- سؤال وجواب | تلازمني حالة دائمة بتوقع الشر والمصائب، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | تغيير الاسم على الوصفة الطبية غش وتدليس
- سؤال وجواب | هل غازات البطن المستمرة هي من أعراض القولون؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل