مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المراد بكيفية الصفات التي لا نعلمها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نفسيتي متعبة لعدم وجود عمل وأفكر أن أفسخ الخطبة . أريد نصيحتكم
- سؤال وجواب | يصيبني احمرار في وجهي عندما أخجل أو أتعرض للشمس
- سؤال وجواب | ميلان الظهر هل يؤثر على الحمل في المستقبل؟
- سؤال وجواب | مدى إمكانية معالجة البهاق بالأعشاب الطبيعية
- سؤال وجواب | الاستمناء محرم بالكتاب والسنة وفي قول أكثر علماء الأمة
- سؤال وجواب | حكم تبرع البنت بذهبها إذا أدى إلى غضب أمها
- سؤال وجواب | مسائل تتعلق بالنفقة على الأولاد ، وحضانة الفاسق ، وأجر الحاضنة
- سؤال وجواب | متى تعد الصفرة والكدرة من الحيض؟
- سؤال وجواب | تشخيص انتفاخ الوجه مع العينين
- سؤال وجواب | لدي ارتجاع مريئي وأحس أحيانا بألم في الصدر وصعوبة في التنفس
- سؤال وجواب | ما مدى سلامة أقنعة الوجه الطبيعية؟ وهل لها أضرار؟
- سؤال وجواب | ما هو العلاج الأكيد لمرض التصلب اللويحي؟
- سؤال وجواب | ما العلاج النافع للتخلص من الحبوب في المناطق الداخلية؟
- سؤال وجواب | عادت الحبوب على الوجه بعد أن زالت، فهل الشمس هي السبب؟
- سؤال وجواب | حكم التسمية باسم (أمان الله )
آخر تحديث منذ 4 ساعة
2 مشاهدة

أريد أن أعرف معنى كيفية سمع الله وبصر الله ؟ وهل عندما نقول إننا لا نعرف الكيفية يعني ذلك أن الصور التي نراها حولنا نحن البشر ليست نفسها الصور التي يراها الله عز وجل، وكذلك بالنسبة للأصوات؟ أم إن الكيفية شيء آخر؟.

الحمد لله.

الله تعالى سميع بصير، وسع سمعه الأصوات، لَا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَلَا أَصْغَرُ مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرُ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ ، يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ.

فمن أسمائه السميع البصير، ومن صفاته: السمع، والبصر، نؤمن بذلك ونوقن، ولكنا لا نعلم كيفية سمعه وبصره، كما لا نعلم كيفية ذاته وكيفية سائر صفاته، أي لا نعلم كيف يسمع الله الأصوات في نفس اللحظات على اختلاف اللهجات، ولا نعلم كيف يبصر الله العالم العلوي والسفلي وسائر المخلوقات في لحظة.

ولا نعلم أيضا كيفية صفة العين، واليد ، والوجه ، ونحو ذلك؛ فلا نعلم لها هيأةً نصفها، كما تعلم هيئات وأشكال صفات المخلوقين، ولا نعلم لها شبها ولا مثلا، فنقيسها عليه، أو نشبهها به، تعالى الله عن ذلك كله : ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) الشورى/11؛ ومن هنا أطلق بعض السلف "التكييف" على "التشبيه".

قال الإمام إسحاق بن راهويه، رحمه الله: " إِنَّمَا يَكُونُ التَّشْبِيهُ إِذَا قَالَ: يَدٌ كَيَدٍ، أَوْ مِثْلُ يَدٍ، أَوْ سَمْعٌ كَسَمْعٍ، أَوْ مِثْلُ سَمْعٍ، فَإِذَا قَالَ: سَمْعٌ كَسَمْعٍ، أَوْ مِثْلُ سَمْعٍ، فَهَذَا التَّشْبِيهُ، وَأَمَّا إِذَا قَالَ كَمَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى يَدٌ، وَسَمْعٌ، وَبَصَرٌ، وَلَا يَقُولُ كَيْفَ، وَلَا يَقُولُ مِثْلُ سَمْعٍ، وَلَا كَسَمْعٍ، فَهَذَا لَا يَكُونُ تَشْبِيهًا، وَهُوَ كَمَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى فِي كِتَابهِ: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ [الشورى: 11] ".

انتهى، نقله عنه الإمام الترمذي في "سننه" (3/41) ط شاكر.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: " ولهذا قال بعضهم: إذا قال لك السائل: كيف ينزل، أو كيف استوى، أو كيف يعلم، أو كيف يتكلم ويقدر ويخلق؟ فقل له: كيف هو في نفسه؟ فإذا قال: أنا لا أعلم كيفية ذاته؛ فقل له: وأنا لا أعلم كيفية صفاته، فإن العلم بكيفية الصفة يتبع العلم بكيفية الموصوف" انتهى من "شرح حديث النزول"، ص11.

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: " لم يخبرنا الله سبحانه أو رسوله عن كيفية هذه الصفات، فيتعذر إذاً أن نعلم كيفيتها، لأن وسائل العلم انتفت، وإذا انتفت الوسيلة انتفت الغاية.

وحينئذٍ نقول: لا يمكن أن نكيف صفات الله، ولا يجوز أن نسأل عن الكيفية، ومن سأل عن الكيفية نهيناه؛ لأن السؤال عن الكيفية هلكة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم (هلك المتنطعون).

والسؤال عن الكيفية من التنطع؛ لأنه لو كان لك فائدة في علم الكيفية لبينها الله ورسوله، بل نقول: إن الوصول إلى حقيقة كيفية صفات الله أمرٌ مستحيل؛ لأن الإنسان أقل من أن يحيط بكيفية صفات الله" انتهى من "شرح العقيدة السفارينية"، ص289.

وأما هل يرانا الله على صورنا، وهل يسمع أصواتنا كما هي بيننا، فإنا لا نخوض في ذلك، ولا نقفو ما ليس لنا به علم، لكن كلام أهل العلم على نفي العلم بالكيفية يريدون به المعنى الأول، أي كيفية اتصافه بالصفة ، أو حقيقة الصفة وكنهها.

وبالجملة فالغيب الذي لم يخبرنا الله عن حقيقته وكنهه، ليس لنا أن نتكلم فيه بشيء؛ لا سيما ما تعلق منه بذاته، وأسمائه وصفاته، سبحانه.

قال تعالى: وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً الاسراء/36.

وقال تعالى: قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْأِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ الأعراف/33.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التخفف من الحجاب لمن اضطرت للإقامة عند غير المسلمين
- سؤال وجواب | بشرتي حساسة وعندي حبوب في وجهي . فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | التائب من المعاصي هل يبقى له ثواب طاعاته التي عملها من قبل
- سؤال وجواب | هل من الممكن أخذ (اندريول) لزيادة مستوى هرمون الذكورة؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: من ملأ عينيه من امراة حراما.
- سؤال وجواب | حكم الهبة مقابل التنازل عن الإرث
- سؤال وجواب | شاب يكثر التفكير في الزواج
- سؤال وجواب | استعملت الريتين للتقشير فسبب لي تهيجا في البشرة فما الحل؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى : ( ففروا إلى الله ).
- سؤال وجواب | الوجه الحساس وطرق علاجه
- سؤال وجواب | لدي بقع غريبة على جلد أصبعي الأوسط، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | التصبغات الجلدية في الوجه والذراعين وعلاجها
- سؤال وجواب | عند استخدامي لكريم البشرة تظهر في وجهي حبوب ما سببها؟
- سؤال وجواب | ما حكم سداد الدين النقدي بمشغولات ذهبية ودفع الدائن قيمة الزيادة؟
- سؤال وجواب | ما يجب على من ألزم نفسه بشيء وحنث
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل