مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مدى صحة كون أرواح الكفار في بئر برهوت؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من نوبات فزع شديدة، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يخرج أحد من الجنة ، أو من النار ، بعد دخولها ؟ وما أجر الأعمال الخيرية للكفار ؟
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة النوم والخمول وآلام في الجانب الأيسر من جسدي
- سؤال وجواب | لا أحب الخير للأقربين والأصدقاء وأحبه لغيرهم، هل هو حسد؟
- سؤال وجواب | كم يبلغ ملك المؤمن في الجنة ؟ وما الأعمال التي تزيد في مساحة ملكه ؟
- سؤال وجواب | لا زلت طالبة وظروفي صعبة، فكيف أنظم وقتي وأحصل على عمل؟
- سؤال وجواب | بعدما شممت رائحة اللوزتين ورائحة الفم الكريهة من قريبي كأنها في فمي!
- سؤال وجواب | آلام شديدة في المعدة تعيقني عن الأكل. هل هي حموضة أم وحام؟
- سؤال وجواب | التهابات اللوز عند الأطفال ومضاعفاتها، الأسباب وطرق العلاج.
- سؤال وجواب | ما سبب وما علاج الخطوط الصغيرة في القدم؟
- سؤال وجواب | ادعاء الراقي رؤية الحاسد وذكره بأوصافه
- سؤال وجواب | الحسد. أثره. والعلاج منه
- سؤال وجواب | إقامة علاقة عن طريق النت ذريعة إلى الفساد
- سؤال وجواب | محارمها يتقاعسون عن مصاحبتها في سفرها
- سؤال وجواب | كل المحفزات لم تستطع أن تخلصني من الرهاب، فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

أريد بياناً شافيا لصحة الأحاديث والآثار الواردة في بئر برهوت؛ لأن هناك من يصف بعض الأحاديث المتعلقة بها بالخرافات.
.

الحمد لله.

هذا الخبر لم يرد مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم بسند يصح.

قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى: " وأما فقرة أرواح الكفار: فلم ترد في حديث مرفوع، وإنما هي آثار موقوفة ساقها ابن القيم (106-1079)، وكلها ضعيفة الإسناد.

نعم وقع مرفوعاً في مؤلف لأبي سعيد الخراز كما في "مجموع الفتاوى" لابن تيمية (4/221)، لكن الخراز هذا صوفي مشهور، بيد أنه في الرواية غير معروف.

انظر "الضعيفة" (2/209).

" انتهى.

من هامش تحقيقه لكتاب: "الآيات البينات في عدم سماع الأموات" (ص101).

وحاصل ذلك: أن غاية ما ورد في ذلك إنما هي أخبار موقوفة.

مثل ما رواه عبد الرزاق في "المصنف" (5 /116)، وغيره؛ عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ، عَن فُرَاتٍ الْقَزَّازِ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ، عَنْ عَلِيٍّ، قَالَ: "خَيْرُ وَادِيَيْنِ فِي النَّاسِ وَادِي مَكَّةُ، وَوَادٍ فِي الْهِنْدِ، هَبَطَ بِهِ آدَمُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فِيهِ هَذَا الطِّيبُ الَّذِي تَطَّيَّبُونَ بِهِ.

وَشَرُّ وَادِيَيْنِ فِي النَّاسِ وَادِي الأَحْقَافِ، وَوَادٍ بِحَضْرَمَوْتَ يُقَالُ لَهُ: بَرَهَوْتُ.

وَخَيْرُ بِئْرٍ فِي النَّاسِ زَمْزَمُ، وَشَرُّ بِئْرٍ فِي النَّاسِ بَلَهَوْتُ، وَهِيَ بِئْرٌ فِي بَرَهَوْتَ، تَجْتَمِعُ فِيهِ أَرْوَاحُ الْكُفَّارِ".

وهذا الخبر رواته ثقات.

قال ابن القيم رحمه الله تعالى: " وأما قول من قال إن أرواح المؤمنين بالجابية، وأرواح الكفار بحضرموت ببرهوت، فقال أبو محمد بن حزم: هذا من قول الرافضة.

وليس كما قال، بل قد قاله جماعة من أهل السنة.

وقال أبو عبد الله بن منده: وروي عن جماعة من الصحابة والتابعين أنّ أرواح المؤمنين بالجابية، ثم قال: أخبرنا محمد بن محمد بن يونس، حدثنا أحمد بن عصام، حدثنا أبو داود سليمان ابن داود، حدثنا همام، حدثني قتادة، حدثني رجل، عن سعيد بن المسيب، عن عبد الله بن عمرو، أنه قال: " إن أرواح المؤمنين تجتمع بالجابية، وإن أرواح الكفار تجتمع في سبخة بحضرموت يقال لها: برهوت .
" ثم ساق من حديث سفيان، عن فرات القزاز، عن أبى الطفيل، عن علي، قال: " خير بئر في الأرض زمزم، وشر بئر في الأرض برهوت، بئر في حضرموت، وخير واد في الأرض وادي مكة، والوادي الذي أهبط فيه آدم بالهند منه طيبكم، وشر واد في الأرض الأحقاف وهو في حضرموت ترده أرواح الكفار.

" فهذا جملة ما علمته في هذا القول، فإن أراد عبد الله بن عمرو بالجابية التمثيل والتشبيه، وأنها تجمع في مكان فسيح يشبه الجابيه لسعته وطيب هوائه: فهذا قريب.

وإن أراد نفس الجابية دون سائر الأرض فهذا لا يعلم إلا بالتوقيف، ولعله مما تلقاه عن بعض أهل الكتاب " انتهى من"الروح" (ص321-323).

فهذه الموقوفات أقل أحوالها أن تكون من أخبار أهل الكتاب كما أشار ابن القيم رحمه الله تعالى، ولم يرد في نصوص الوحي ما ينفيها أو يصدقها؛ فيتوقف في أمرها، ويوكل العلم فيها إلى علام الغيوب.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : "كَانَ أَهْلُ الكِتَابِ يَقْرَءُونَ التَّوْرَاةَ بِالعِبْرَانِيَّةِ، وَيُفَسِّرُونَهَا بِالعَرَبِيَّةِ لِأَهْلِ الإِسْلاَمِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لا تُصَدِّقُوا أَهْلَ الكِتَابِ وَلا تُكَذِّبُوهُمْ، وَقُولُوا: آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا الآيَةَ رواه البخاري(4485).

قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله تعالى: " وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أذن لأمته أن تحدث عن بني إسرائيل، ونهاهم عن تصديقهم وتكذيبهم، خوف أن يصدقوا بباطل، أو يكذبوا بحق.

ومن المعلوم أن ما يروى عن بني إسرائيل من الأخبار المعروفة بالإسرائيليات له ثلاث حالات؛ في واحدة منها يجب تصديقه، وهي ما إذا دل الكتاب أو السنة الثابتة على صدقه، وفي واحدة يجب تكذيبه، وهي ما إذا دل القرآن أو السنة أيضا على كذبه، وفي الثالثة لا يجوز التكذيب ولا التصديق، كما في الحديث المشار إليه آنفا: وهي ما إذا لم يثبت في كتاب ولا سنة صدقه ولا كذبه " انتهى من"أضواء البيان" (4/238).

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كل المحفزات لم تستطع أن تخلصني من الرهاب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أحتاج لإرشادات شرعية للتخلص من السحر المصحوب برعشة وعدم القدرة على الكلام.
- سؤال وجواب | والدي يعاني من تورم القدم والساق بدون ألم. أفيدونا
- سؤال وجواب | نوبات فتور وألم في الحلق قبل استئصال اللوزتين وبعده
- سؤال وجواب | أعاني من الحسد والتأتأة والرهاب وعدم الرضا بالقدر، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | لا بأس بالاهتمام بتجديد ملابس العجوز الكبيرة بدون علمها
- سؤال وجواب | لم تعد الأدوية تنفعني في علاج الرهاب الاجتماعي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ألاحظ نزول دم عند الاستنجاء بالماء في الشرج. ما السبب؟
- سؤال وجواب | الضعف الجنسي عند تقدم العمر . نظرة طبية
- سؤال وجواب | استأصلت اللوز ولكن أحس بألم في البلع والشعور بانفتاح الجروح، أفيدوني.
- سؤال وجواب | طفلي يعاني من تضخم في اللوزة اليمنى، فهل يفيد في علاجها إبر البنسولين؟
- سؤال وجواب | مدى تسبب دواء الفافرين في كثرة التبول
- سؤال وجواب | أتناول الأدوية النفسية وأشعر بالتراجع للخلف، هل أتوقف عنها؟
- سؤال وجواب | الدواء سبب لي مشاكل جنسية، فهل سأعود طبيعيا كالسابق؟
- سؤال وجواب | اتساع وبروز عظام الحوض يصيبني بالاكتئاب والإحباط. أرشدوني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل