مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يعارض قوله تعالى: (لأملأن جهنم من الجنة والناس) حديث: لا تمتلئ حتى يضع الجبار عليها قدمه؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الوظائف في القطاعات الخاصة والحكومية
- سؤال وجواب | عندي إحباط صحبه عدم اندماج مع الأهل, هل سببه تأخر زواجي؟
- سؤال وجواب | دعت ولم يُستجب لها فقالت : لا وجود لله !
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من استخدام الأقنعة الطبيعية على الوجه؟
- سؤال وجواب | صون اللسان عن شهادة الزور من الفرائض العينية
- سؤال وجواب | تلام على مخالفة الشرط والأجرة حلال
- سؤال وجواب | الاجتهاد في أكثر من ختمة للقرآن الكريم
- سؤال وجواب | أخذ الأجرة على أداء الشهادة
- سؤال وجواب | واجب من وقع على ورقة طلاق جاهلا
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل نفسية ومشاكل بالجهاز الهضمي، فما العلاج الصحيح؟
- سؤال وجواب | معاملة أمي القاسية لنا.كيف نعالجها بدون مشاكل؟
- سؤال وجواب | إذا لم يدفع المدين بعض دينه فهل يحق للدائن مطالبة الضامن
- سؤال وجواب | ولدي له كلية واحدة فكيف يتم المحافظة عليها؟
- سؤال وجواب | تبت إلى الله ، وأرغب أن ترشدوني للطريق المستقيم.
- سؤال وجواب | واجب من تكلم عن سلوك شخص فلم يقبلوه في الوظيفة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

كيف نوفق بين الآية (وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَٰكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ)السجدة/13، وبين حديث : (لَا تَزَالُ جَهَنَّمُ يُلْقَى فِيهَا، وَتَقُولُ: هَلْ مِنْ مَزِيدٍ؟ حَتَّى يُدْلِيَ فِيهَا رَبُّ الْعَالَمِينَ قَدَمَهُ، فَيَنْزَوِي بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ، وَتَقُولُ: قَطْ، قَطْ، بِعِزَّتِكَ، وَمَا يَزَالُ فِي الْجَنَّةِ فَضْلٌ حَتَّى يُنْشِئَ اللَّهُ لَهَا خَلْقًا، فَيُسْكِنَهُ فِي فُضُولِ الْجَنَّةِ).

ففي الآية الأولى أنه ستملأ جهنم بالجن والإنس، وفي الحديث: إنها ستقول: هل من مزيد، حتى يضع الله فيها قدمه وتمتلئ؟.

الحمد لله.

لا تعارض بين قول الله تعالى: ( وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَٰكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ) السجدة/ 13، وبين ما روى البخاري (6661) ومسلم (2848) عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (لَا تَزَالُ جَهَنَّمُ تَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ حَتَّى يَضَعَ رَبُّ الْعِزَّةِ فِيهَا قَدَمَهُ فَتَقُولُ قَطْ قَطْ وَعِزَّتِكَ وَيُزْوَى بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ).

ورواه البخاري (4849)، ومسلم (2846) واللفظ له، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ بلفظ: ( فَأَمَّا النَّارُ فَلَا تَمْتَلِئُ فَيَضَعُ قَدَمَهُ عَلَيْهَا، فَتَقُولُ: قَطْ، قَطْ.

فَهُنَالِكَ تَمْتَلِئُ، وَيُزْوَى بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ).

وروى البخاري (4850) من حديث أبي هريرة: (فَأَمَّا النَّارُ فَلَا تَمْتَلِئُ حَتَّى يَضَعَ رِجْلَهُ، فَتَقُولُ: قَطْ قَطْ، فَهُنَالِكَ تَمْتَلِئُ، وَيُزْوَى بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ).

وأما اللفظ الوارد في السؤال (حَتَّى يُدْلِيَ فِيهَا رَبُّ الْعَالَمِينَ قَدَمَهُ) فقد رواه ابن خزيمة في "التوحيد" (1/21).

ووجه عدم التعارض: أن الآية دلت على أن جهنم تمتلئ من الجنة والناس، وهذا ما سيكون، لكن لا تمتلئ بهم حتى يضع الجبار قدمه عليها.

وقد ورى الطبري بإسناده عن ابن عباس قال: "إن الله الملِك، قد سبقت منه كلمة (لأمْلأنَّ جَهَنَّمَ) لا يُلقى فيها شيء إلا ذهب فيها، لا يملأها شيء، حتى إذا لم يبق من أهلها أحد إلا دخلها، وهي لا يملأها شيء، أتاها الربّ فوضع قدمه عليها، ثم قال لها: هل امتلأت يا جهنم؟ فتقول: قطِ قطِ; قد امتلأت، ملأتني من الجنّ والإنس، فليس في مزيد.

قال ابن عباس: ولم يكن يملأها شيء، حتى وجدت مسّ قدم الله تعالى ذِكرُه، فتضايقت، فما فيها موضع إبرة".

وروى عنه أيضا قال: "إن الله الملك تبارك وتعالى قد سبقت كلمته: (لأمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ)؛ فلما بعث الناس، وأُحضِروا، وسيق أعداء الله إلى النار زمرا، جعلوا يقتحمون في جهنم فوجا فوجا، لا يلقى في جهنم شيء إلا ذهب فيها، ولا يملأها شيء، قالت: ألستَ قد أقسمت لتملأني من الجِنَّة والناس أجمعين؟ فوضع قدمه، فقالت حين وضع قدمه فيها: قدِ قدِ، فإني قد امتلأت، فليس لي مزيد، ولم يكن يملأها شيء، حتى وَجَدَتْ مسّ ما وُضع عليها، فتضايقت حين جعل عليها ما جعل، فامتلأت، فما فيها موضع إبرة" انتهى من "تفسير الطبري" (22/360).

فجهنم تمتلئ بالجِنة والناس حتى لا يبقى فيها موضع إبرة، وهذا الامتلاء لا يقع إلا بعد أن يضع الجبار عليها قدمه، ، فالآية إخبار عما يؤول إليه الأمر، دون ذكر كيف يحصل ذلك، وهذا ما بينته السنة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لدي ألم أعلى البطن ينتقل للظهر .
- سؤال وجواب | الترهيب من طلب شهادة الزور
- سؤال وجواب | راتبه لا يكفيه ولا يكفي أولاده ، فهل له أن يأخذ من مال الصدقة ؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام عصبية وتنميل ووخز وشد بالجسم، ولا أعرف السبب.
- سؤال وجواب | الشهادة بالعلم اليقيني بدون مشاهدة
- سؤال وجواب | هل الفضل الوارد في أن حافظ القرآن يلبس والداه تاج الوقار ، يمكن أن يشمل جده أيضاً ؟
- سؤال وجواب | حكم عمل الموظف مع شركته مقاولا من الباطن أو شريكا لمقاول دون علمها
- سؤال وجواب | أحس بالضيق حول الخصيتين أثناء الجلوس وعدم الراحة. هل هي دوالي؟
- سؤال وجواب | من شروط الرضاع المحرم
- سؤال وجواب | الإجهاض إذا كان الجنين غير قابل للحياة
- سؤال وجواب | مشكلتي مع بيت الزوجية سببت لي المعاناة وأتعبتني نفسيا
- سؤال وجواب | ما العلاج المناسب لمرض السكري الوراثي؟
- سؤال وجواب | أحكام الشهادات وشروطها ومستنداتها
- سؤال وجواب | هل الإغماء سببه القلق النفسي؟
- سؤال وجواب | تسمية البنت "نغم"
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل