مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الجنة والنار موجودتان ، وهما باقيتان بإبقاء الله لهما

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زواج الكافر من المسلمة لا يجوز
- سؤال وجواب | أعاني من نزيف حاد فهل من علاج لإيقافه؟
- سؤال وجواب | أشكو من الصداع التوتري وأعراض أخرى، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | من الكتب المتعلقة بمهنة المحاماة
- سؤال وجواب | عندما أتبول لا يخرج البول كله فهل زيادة الأملاح تسبب ذلك؟
- سؤال وجواب | اتهام المسلم بارتكاب الفواحش من الكبائر
- سؤال وجواب | ارتفاع نسبة كريات الدم الليمفاوية . الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | هل يصح أن يتولى خالها نكاحها إذا كان أولياؤها لا يصلحون لذلك ؟
- سؤال وجواب | النظر إلى المرأة في الصلاة
- سؤال وجواب | نزول الدم بعد الدورة بيومين واستمراره، ما سببه وما علاجه؟
- سؤال وجواب | ما الطريق الذي يجب أن أتخذه بعد الثانوية؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة من عملها نقل الخمر واستلامه
- سؤال وجواب | الواجب على المسلم الابتعاد عن مشابهة أهل الشرك في أفعالهم
- سؤال وجواب | هل على الشخص إثم إن أخلف وعده بالزواج؟ وهل لها حق الدعاء عليه؟
- سؤال وجواب | حكم مناداة الشخص بـ: "يا مثلي"
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

هل الجنة والنار موجودتان الآن ؟ أم انهما لم يخلقا بعد ؟..

الحمد لله.

وبعد : فقد اتفق أهل السنة والجماعة على أن الجنة والنار مخلوقتان موجودتان الآن لا يشك في ذلك أحد منهم لكثرة الأدلة الدالة على ذلك من الكتاب والسنة.

فمن نصوص الكتاب : قوله تعالى عن الجنة : ( أعدت للمتقين ) آل عمران/133 وقوله : (سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ) الحديد/21 وقال تعالى : ( ولقد رآه نزلة أخرى.

عند سدرة المنتهى .عندها جنة المأوى ) النجم/13-15.

وقوله عن النار ( أعدت للكافرين ) البقر/24 ومعنى قوله تعالى : أعدت : أي هيئت.

فهو دليل على أنهما موجودتان الآن.

وأما نصوص السنة : فقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم سدرة المنتهى ورأى عندها جنة المأوى كما في صحيح البخاري ( 336 ) ومسلم ( 237 ) واللفظ له من حديث أنس رضي الله عنه في قصة الإسراء ، وفي آخره ثم " انطلق بي جبرائيل حتى أتى سدرة المنتهى فغشيها ألوان لا أدري ما هي قال : "ثم دخلت الجنة فإذا هي جنابذ [ أي قباب ] اللؤلؤ وإذا ترابها المسك ".

وفي البخاري ( 1290) ومسلم ( 5111) من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله قال : " إن أحدكم إذا مات عرض عليه مقعده بالغداة والعشي إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة وإن كان من أهل النار فمن أهل النار يقال هذا مقعدك حتى يبعثك الله يوم القيامة ".

وفي حديث البراء بن عازب رضي الله عنه الطويل : " ينادي مناد من السماء أن صدق عبدي فأفرشوه من الجنة وافتحوا له باباً إلى الجنة قال فيأتيه من روحها وطيبها " وهو حديث صحيح صححه ابن القيم في تهذيب السن ( 4 / 337 ) والألباني في أحكام الجنائز ( 59 ).

وفي صحيح البخاري ( 993 ) ومسلم ( 1512 ) عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال:" انخسفت الشمس على عهد رسول الله ـ فذكر الحديث ـ وفيه فقال : " إني رأيت الجنة وتناولت عنقودا ولو أصبته لأكلتم منه ما بقيت الدنيا.

ورأيت النار فلم أر منظرا كاليوم قط أفظع .".

وفي صحيح مسلم ( 646 ) من حديث أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " والذي نفسي بيده لو رأيتم ما رأيت لضحكتم قليلا وبكيتم كثيرا.

قالوا : وما رأيت يا رسول الله ؟ قال : رأيت الجنة والنار ".

وفي سنن الترمذي ( 2483 ) وغيره عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَمَّا خَلَقَ اللَّهُ الْجَنَّةَ وَالنَّارَ أَرْسَلَ جِبْرِيلَ إِلَى الْجَنَّةِ فَقَالَ : انْظُرْ إِلَيْهَا وَإِلَى مَا أَعْدَدْتُ لِأَهْلِهَا فِيهَا.

قَالَ : " فَجَاءَهَا وَنَظَرَ إِلَيْهَا وَإِلَى مَا أَعَدَّ اللَّهُ لِأَهْلِهَا فِيهَا.

قَالَ : فَرَجَعَ إِلَيْهِ قَالَ فَوَعِزَّتِكَ لَا يَسْمَعُ بِهَا أَحَدٌ إِلَّا دَخَلَهَا.

فَأَمَرَ بِهَا فَحُفَّتْ بِالْمَكَارِهِ ؛ فَقَالَ : ارْجِعْ إِلَيْهَا فَانْظُرْ إِلَى مَا أَعْدَدْتُ لأَهْلِهَا فِيهَا قَالَ فَرَجَعَ إِلَيْهَا فَإِذَا هِيَ قَدْ حُفَّتْ بِالْمَكَارِهِ فَرَجَعَ إِلَيْهِ فَقَالَ وَعِزَّتِكَ لَقَدْ خِفْتُ أَنْ لَا يَدْخُلَهَا أَحَدٌ.

قَالَ : اذْهَبْ إِلَى النَّارِ فَانْظُرْ إِلَيْهَا وَإِلَى مَا أَعْدَدْتُ لِأَهْلِهَا فِيهَا فَإِذَا هِيَ يَرْكَبُ بَعْضُهَا بَعْضًا فَرَجَعَ إِلَيْهِ فَقَالَ : وَعِزَّتِكَ لَا يَسْمَعُ بِهَا أَحَدٌ فَيَدْخُلَهَا.

فَأَمَرَ بِهَا فَحُفَّتْ بِالشَّهَوَاتِ؛ فَقَالَ : ارْجِعْ إِلَيْهَا.

فَرَجَعَ إِلَيْهَا ، فَقَالَ : وَعِزَّتِكَ لَقَدْ خَشِيتُ أَنْ لَا يَنْجُوَ مِنْهَا أَحَدٌ إِلَّا دَخَلَهَا " وقَالَ الترمذي : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ .وقال الحافظ في الفتح ( 6 / 320 ) : " إسناده قوي ".

والأحاديث في هذا المعنى كثيرة جدا.

وقد عقد البخاري في صحيحه بابا قال فيه :" باب : ما جاء في صفة الجنة وأنها مخلوقة " وذكر أحاديث منها ما تقدم من أن الله يُري الميت مقعده من الجنة والنار بعد أن يوضع في قبره.

فما بقي على العبد إلا أن يشمر ويجتهد في طاعة ربه والكف عن معصيته رجاء الفوز بجنته والنجاة من أليم عقابه.

والله تعالى أعلم.

يراجع : شرح العقيدة الطحاوية للإمام ابن أبي العز الحنفي ( 1 / 475 وما بعدها )، وكتاب الجنة والنار للشيخ / عمر الأشقر ( 13 - 18 ) ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أثبت على الالتزام وترك المعاصي وأنا في أسرة مقصرة؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أشخاص في كلامهم بعض المحاذير الشرعية؟
- سؤال وجواب | مدى اعتبار الكفاءة في النكاح
- سؤال وجواب | أشعر بهبوط وبرودة وأتحسن بعد تناول طعام حلو.ما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | هل يحصل طرد الشياطين عند تلاوة سورة البقرة من البيت ولو مع وجود منكرات ؟
- سؤال وجواب | الأغنام المعلوفة لا زكاة فيها
- سؤال وجواب | أشعر بألم يتنقل في جسمي مع أعراض وأمراض متعددة كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | علاج ضيق الصدر
- سؤال وجواب | حكم العمل في توثيق عقود رهن الديون
- سؤال وجواب | صلى دهراً دون معرفة أحكام الاستنجاء
- سؤال وجواب | خطبت فتاة صاحبة دين وخلق ولكنها أطول مني، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما يجزئ في كفارة اليمين
- سؤال وجواب | رجعت للعبادة بعد تركها فأصبت بوساوس، فهل أنا محسود أم مسحور؟
- سؤال وجواب | زوجها تركها هي وابنتها عند أهله ، فماذا تفعل ؟
- سؤال وجواب | تعبت من الآثار الجانبية للباروكستين، فكيف أقطعه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل