مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم مشاهدة عروض السحرة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أخته خانت زوجها حتى طلقها وتزوجت أخاه فهل يقاطعها- سؤال وجواب | اقتباسي للكلام المكتوب في الإنترنت ووضعة بصفحتي الخاصة هل هو سرقة؟
- سؤال وجواب | إيقاف السيارات حول سور المسجد
- سؤال وجواب | آخر من نظر إلى الرسول صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | من ترك الصلاة سنين طويلة وتاب، فهل يجب عليه القضاء؟
- سؤال وجواب | تناول المنشطات الجنسية المصنوعة من عظام الحيوانات
- سؤال وجواب | كيف يفعل من فاته الصبح وحضرت صلاة العيد
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وأولاد إخوة ذكورا وإناثا
- سؤال وجواب | حكم اشتغال من عليه فوائت بالمباح
- سؤال وجواب | توجيهات لمن ترك التدخين ويخشى العودة إليه
- سؤال وجواب | هل هذا الكلام عن الجن صحيح؟ وهل بي مس منهم؟
- سؤال وجواب | حب الشباب أهلكني . فما العلاج الفعال لمشكلة حب الشباب؟
- سؤال وجواب | استجابة الدعاء دليل خير
- سؤال وجواب | قضاء الفوائت مقدم على صلاة الليل والتنفل المطلق
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر فهل للتدخين علاقة بذلك؟
ما حكم مشاهدة السحرة في التلفاز أو في السيرك ؟.
الحمد لله.
يحرم على المسلم مشاهدة أعمال السحرة التي تُعرَض أمام الناس ، سواء كان على شاشات التلفاز أم في عروض " السيرك " أم في غير ذلك ، وذلك لأسباب عدة : 1- حرمت الشريعة إتيان الكهان مع قصد كهانتهم وسحرهم ، فعن معاوية بن الحكم السلمي رضي الله عنه قال : ( قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! إِنِّي حَدِيثُ عَهْدٍ بِجَاهِلِيَّةٍ وَقَدْ جَاءَ اللَّهُ بِالْإِسْلَامِ ، وَإِنَّ مِنَّا رِجَالًا يَأْتُونَ الْكُهَّانَ ؟ قَالَ : فَلَا تَأْتِهِمْ ) رواه مسلم برقم(537).
ويقاس عليه كذلك الساحر في عمله السحر وعرضه على الناس ، ولا شك أن مشاهدة السحرة أو الكهنة هو من إتيانهم والقصد إليهم.
2- وفي مشاهدة عروض السحرة فتنة وإعجاب بهم ، فيصبح الساحر في أعين الناس إنسانا صالحا طيبا مسليا يدخل على قلوبهم اللهو والمرح ، مع أن الله عز وجل وصف السحرة بالمفسدين فقال سبحانه : ( قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ ) يونس/81.
فهذه المفسدة كافية في تحريم مشاهدة عروض السحرة.
يقول الإمام النووي رحمه الله : " قال العلماء : إنما نهي عن إتيان الكهان لأنهم يتكلمون في مغيبات قد يصادف بعضها الإصابة فيخاف الفتنة على الإنسان بسبب ذلك ؛ لأنهم يلبسون على الناس كثيرا من أمر الشرائع ، وقد تظاهرت الأحاديث الصحيحة بالنهي عن إتيان الكهان ، وتصديقهم فيما يقولون ، وتحريم ما يُعطَوْن من الحلوان ، وهو حرام بإجماع المسلمين ، وقد نقل الإجماع في تحريمه جماعة ، منهم : أبو محمد البغوي رحمهم الله تعالى.
قال البغوي : اتفق أهل العلم على تحريم حلوان الكاهن ، وهو ما أخذه المتكهن على كهانته ، لأن فعل الكهانة باطل لا يجوز أخذ الأجرة عليه.
وقال الماوردي رحمه الله تعالى في " الأحكام السلطانية " : ويمنع المحتسب الناس من التكسب بالكهانة واللهو ، ويؤدب عليه الآخذ والمعطي " انتهى من" شرح مسلم " (5/22).
3- وفي مشاهدة أعمال السحرة استهانة بالمنكر وجرأة عليه ، فإذا اعتاد المسلم هذه المناظر زالت من قلبه نكارته ، وبدأت نفسه تألف تلك الأعمال ، وهي في حقيقتها أعمال كفر وردة عن الإسلام ، ومن أعظم المفاسد أن يستسيغ القلب المعصية ، فلا يعرف المعروف ولا ينكر المنكر.
4- ثم إنه عادة ما تصحب عروض السحرة الكثير من المشاهد الأخرى المحرمة كصور النساء العاريات ، وهذا سبب موجب للتحريم أيضا.
5- وأخيرا : ففي مشاهدة عروض السحرة إعانة لهم على كفرهم وباطلهم ، إما بالنشر والدعاية لهم وللقنوات التي تعرض برامجهم ، أو حتى بدفع الأموال كما هو الحال في حضور عروض " السيرك ".
سئل فضيلة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله السؤال الآتي : " إن بعض القنوات الفضائية يعرضون لقاءات مع السحرة والكهان والمشعوذين ، وبعض المسلمين - هداهم الله - يشاهدون هذه الفقرات من باب التسلية ومعرفة أساليبهم وطرقهم ، ما حكم هؤلاء المشاهدين ؟ هل يصدق عليهم الذهاب إلى الكهان وأنه لا تُقبل لهم صلاة أربعين يوما ؟ فأجاب : ما زال العلماء يحذرون من هذه القنوات ، ويكررون التحريم ، فيجب على المسلم أن يتجنبها ولا يتساهل في شأنها ، ولا يدخلها في بيته أو في محله ، يجب على المسلمين أن يحذروا منها غاية الحذر.
ولا شك أنه إذا فتحها ونظر إليها أنه يأثم بذلك ؛ لأنه لم يهجرها ولم يبتعد عنها ، فيخشى عليه أن يناله هذا الوعيد ، أنه لا يستجاب له صلاة أربعين يوما ؛ لأنه في حكم من ذهب إلى الكهان ، إذا فتح القناة عليهم قاصدا الاطلاع على ما يعرضون : فإنه في حكم من ذهب إليهم ، لا فرق.
لكن قد يكون في بعض الأحوال : إذا فتح أهل العلم وأهل الغيرة وأهل الحسبة لأجل أن يرصدوا ما فيها من شر حتى يحذروا منها ، وحتى تمنع إذا كان يمكن منعها ، لهذا الغرض لا بأس.
أما إنسان يقضي وقته فيها ، أو يقول أطَّلِعُ عليها - وهو ليس له شأن في الإجراء الذي يقي منها - : فهذا لا يجوز له " انتهى.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما علاج نزول المذي والحكة والتقشير في جلد الخصية؟- سؤال وجواب | هل يلزم قضاء الصلاة لمجرد الشك في صحتها
- سؤال وجواب | استحقاق الطالب لمكافأة مساعدة دكتور الجامعة إذا أعفاه الدكتور منها
- سؤال وجواب | الدعاء بإثم لا يتقبل
- سؤال وجواب | لدي شد عضلي في الرقبة يمتد لليد. ما هي أعراضه وأماكن تواجده؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع حاد ويأس من الحياة، فهل هناك آثار جانبية لعلاج الصداع؟
- سؤال وجواب | ما هو الاحتلام؟ وكيف أتخلص من الوسواس؟
- سؤال وجواب | طريقة قضاء الفوائت بدون مشقة
- سؤال وجواب | لا يثبت وجود قبر آدم ونوح عليهما الصلاة والسلام في الكعبة
- سؤال وجواب | جواز مطالبة القريب بالإرث ولو عن طريق المحكمة
- سؤال وجواب | العلاج الفعال لداء مسمار اللحم
- سؤال وجواب | هل يقع طلاق السكران
- سؤال وجواب | الترتيب بين الصلاة الحاضرة والفائتة
- سؤال وجواب | أختي المريضة أفسدت حياتي بغيرتها وتصرفاتها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أصبت بحالة نفسية صعبة بعد أن فضّلت زوجتي أهلها علي.
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا