مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل تكتب الملائكة المباح من عمل الإنسان وقوله؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تفسير آيتي سورة المائدة (69) و (72)
- سؤال وجواب | العلم منه فرض عين ومنه فرض كفاية، وهل يجب العلم على من كان مؤهلا ؟
- سؤال وجواب | حكم البيع بالتقسيط والتورق المنظم
- سؤال وجواب | حكم عدم إتمام الفاتحة والتشهد الأخير لمتابعة الإمام في الركوع والتسليم
- سؤال وجواب | بر والديك بما لا يتعارض مع حقوق زوجتك وولدك
- سؤال وجواب | حكم قطع الإنجاب بالكلية
- سؤال وجواب | تعاودني حالات الخوف والاكتئاب أيام الإجازة مع استعمالي للعلاج
- سؤال وجواب | هل تبطل التلاوة إذا نزلت من المرأة كدرة
- سؤال وجواب | أعاني من تكيس شديد وضعف تبويض ومن دورة قليلة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعيش في قلق وتوتر من عودة الدوخة مرة ثانية، ما الحل؟
- سؤال وجواب | تعمد تقيؤ الطعام بعد تناوله لنقص الوزن . أسبابه وأضراره وعلاجه
- سؤال وجواب | الشقيقة وعدم التركيز ما أعاني منه فهل يوجد علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم في هذه الجرعة لعلاج جرثومة المعدة؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة الفاتحة للمأموم
- سؤال وجواب | المعاونة في إسقاط الحمل جريمة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

الأقوال والأفعال الحسنة تكتب في ميزان الحسنات، والأفعال والأقوال السيئة تكتب في ميزان السيئات، فأين تكتب الأفعال التي ليست سيئة ولا حسنة؛ مثلا حين أقول أنا أريد أن آكل أو أشرب ؟.

الحمد لله.

أولا: من المجمع عليه؛ أن المباحات التي لم تعمل بقصد حسن ولا بقصد سيء فإن فاعلها لا يعاقب ولا يثاب عليها.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى: " العلماء أجمعوا على ما دل عليه الكتاب والسنة من أن هناك قسما في الشريعة الإسلامية يسمى الحلال أو المباح ليس فيه ثواب ولا عقاب، إلا إذا كان وسيلة لمطلوب شرعا ففيه ثواب، أو كان وسيلة لمحرم ففيه عقاب " انتهى من "لقاء الباب المفتوح" (214 / 17).

لكن هل تكتب، وإن لم يحاسب عليها؟ هذه المسألة محل خلاف بين أهل العلم.

قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله تعالى: " وكلهم مجمعون على أنه لا جزاء إلا فيما فيه ثواب أو عقاب، فالذين يقولون: لا يكتب إلا ما فيه ثواب أو عقاب، والذين يقولون: يكتب الجميع، متفقون على إسقاط ما لا ثواب فيه ولا عقاب، إلا أن بعضهم يقولون: لا يكتب أصلا، وبعضهم يقولون: يكتب أولا، ثم يمحى " انتهى من "أضواء البيان" (7 / 690).

وعمدة هذه المسألة قول الله تعالى: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ق/18.

فالذين قالوا يكتب كل شيء حتى المباح عمدتهم ظاهر الآية ؛ فظاهرها يدل على العموم.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: " وقد اختلف " أهل التفسير " هل يكتب جميع أقواله؟ فقال مجاهد وغيره: يكتبان كل شيء حتى أنينه في مرضه.

وقال عكرمة: لا يكتبان إلا ما يؤجر عليه أو يؤزر.

والقرآن يدل على أنهما يكتبان الجميع؛ فإنه قال: ( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ ) نكرة في الشرط مؤكدة بحرف "من"؛ فهذا يعم كل قوله " انتهى من "مجموع الفتاوى" (7 / 49).

ومن ذهب إلى أن المباحات لا تكتب، عمدتهم أن عموم الآية مخصوص.

قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله تعالى: " والذين قالوا: لا يكتب ما لا جزاء فيه.

قالوا: إن في الآية نعتا محذوفا، سوَّغ حذفه العلم به؛ لأن كل الناس يعلمون أن الجائز لا ثواب فيه ولا عقاب، وتقدير النعت المحذوف: " ما يلفظ من قول مستوجب للجزاء ".

وقد قدمنا أن حذف النعت إذا دل عليه دليل: أسلوب عربي معروف، وقدمنا أن منه قوله تعالى: ( وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا )، أي كل سفينة صحيحة لا عيب فيها؛ بدليل قوله: ( فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا ).

وقوله تعالى: ( وَإِنْ مِنْ قَرْيَةٍ إِلَّا نَحْنُ مُهْلِكُوهَا قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ )، أي قرية ظالمة؛ بدليل قوله تعالى: ( وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلَّا وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ ).

وأن من شواهده قول عبيد بن الأبرص: مَنْ قولُه قولٌ، ومن فعله.

فعل، ومَن نائلُه نائلُ أي قول فصل، وفعل جميل، ونائل جزل.

" انتهى من "أضواء البيان" (7 / 690 - 691).

حتى المباحات.

ثم إذا كان يوم القيامة تمحى تلك المباحات ، ولا يبقى في كتابه إلا ما يترتب عليه ثواب أو عقاب.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الشقيقة وعدم التركيز ما أعاني منه فهل يوجد علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم في هذه الجرعة لعلاج جرثومة المعدة؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة الفاتحة للمأموم
- سؤال وجواب | المعاونة في إسقاط الحمل جريمة
- سؤال وجواب | ابنة بنت الأخ من محارم الرجل على التأبيد
- سؤال وجواب | والداه يصران على وضع مالهما في بنك ربوي فما حكم طعامه وكسائه
- سؤال وجواب | هل من بديل للعملية لعلاج الانزلاق الغضروفي؟
- سؤال وجواب | الإجهاض من اغتصاب
- سؤال وجواب | لا يجوز الحصول على تمويل مشروع عن طريق قرض ربوي
- سؤال وجواب | قراءة القرآن بالمقامات والتطريب. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | الاقتراض من البنك لبناء منزل
- سؤال وجواب | ماذا تفعل من يأتيها الخُطَّاب ثم ينصرفون عنها
- سؤال وجواب | تشابهت صورة هذه المعاملة بصورة ربا الجاهلية
- سؤال وجواب | استخدمت حبوب جنيرا بالخطأ، فهل ستسبب لي ضررا مستقبليا؟
- سؤال وجواب | أعاني من خروج دم مع البراز وألم في البطن
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل