مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الأنبياء بعد نوح عليه السلام من نسله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أفاتح الأهل بالمواصفات الجسدية للزوجة التي أريدها؟
- سؤال وجواب | أرغب في الزواج وتواجهني مشكلة التكاليف الكثيرة . فما الحل؟
- سؤال وجواب | أشتكي من الدوخة وبرودة الأرجل. فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | ظهور الدمامل بالأفخاذ وعلاجها
- سؤال وجواب | متردد في القبول بخطيبتي بسبب جمهالها فأشيروا علي!
- سؤال وجواب | خطبت امرأة ولكن ظهر لي أن خالتها تذهب إلى ساحر، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أجد فرقعة في مفصل الورك فما سببها؟
- سؤال وجواب | الشعور بالألم أسفل البطن في الشهر الخامس من الحمل.
- سؤال وجواب | هل يأثم من أصاب غيره بعينه وهل يضمن إذا مات
- سؤال وجواب | هل الجوع والخفقان الذي أشعر به في كل جسدي سببه نقص فيتامين (د)؟
- سؤال وجواب | هل يشترك الزوج الجديد مع الزوج القديم في اللبن
- سؤال وجواب | خطيبتي متدينة لكن أخاها شاربٌ للخمر. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | إلقام العاملة في حضانة الأطفال غير المتزوجة الأطفال ثديها
- سؤال وجواب | ما علاج الخوف المرضي؟
- سؤال وجواب | عند رفع الأشياء وحبس النفس أشعر بفقدان التوازن!
آخر تحديث منذ 1 ساعة
16 مشاهدة

ذكرت سورة الأنعام الآية 83-86 أسماء العديد من الأنبياء، وفي الآية 87 أن الأنبياء أتوا أيضًا من آبائهم وذريتهم وإخوانهم، بعد ذلك ، تقول الآية 89 أن "هؤلاء هم الذين أعطاهم الله النبوة، من بين الأنبياء المذكورين بالاسم في هذه الآيات ، نوح هو النبي الأقدم ، وجميع الآخرين معروفون أنّهم من نسله، أنا أفهم أن كلمة "الأباء" يمكن أن تشير إلى أيّ سلف، هذا يؤدي إلى استنتاج مفاده أن جميع الأنبياء يجب أن يكونوا إما سابقين أو من سلالة نوح أو إخوته، فهل هذا الاستنتاج صحيح؟ وإن لم يكن صحيحا ، فلماذا ؟.

الحمد لله.

أولًا : يقول تعالى بعد ذكر بعض الأنبياء : أُولَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ مِنْ ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ مريم/ 58.

قال "الطبري" : " وعنى بالذرية: جميع من احتج عليه جل ثناؤه بهذا القرآن، من أجناس الأمم، عربهم وعجمهم من بني إسرائيل وغيرهم، وذلك أن كل من على الأرض من بني آدم، فهم من ذرية من حمله الله مع نوح في السفينة.

عن قتادة، ذرية من حملنا مع نوح [الإسراء: 3] ، والناس كلهم ذرية من أنجى الله في تلك السفينة"، انتهى من "جامع البيان" (14/ 451).

وقال الله تعالى: وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ * وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ * وَمِنْ آبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ * ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * أُولَئِكَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِنْ يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلَاءِ فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ الأنعام/84 – 89.

قال ابن كثير رحمه الله تعالى : "وقوله في هذه الآية الكريمة: ( وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ ) أي: وهدينا من ذريته ( دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ ) الآية، وعود الضمير إلى "نوح"؛ لأنه أقرب المذكورين، ظاهر.

وهو اختيار ابن جرير، ولا إشكال عليه " انتهى من "تفسير ابن كثير" (3 / 298).

ثانيًا : ذكر العلماء أن نوحًا عليه السلام هو الأب الثاني للبشر ، قال ابن الملقن : " معنى الآية السالفة ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا : يا ذرية من حملنا مع نوح؛ لا تشركوا.

وخص نوحًا بالذكر، ليذكرهم نعمة الإنجاء من الغرق على آبائهم.

والجمهور على أن نوحًا والد الناس كلهم، وذكر المنذري أن الذرية هنا جميع أهل الأرض "، "التوضيح" (22/ 543).

وقال ابن عطية : " وفي التفسير: أن الذين كانوا مع نوح في السفينة أربعون رجلا، وقيل ثمانون.

وقيل عشرة، فهم أولاده يافث وسام وحام، وفي كثير من كتب الحديث للترمذي وغيره: أن جميع الخلق الآن من ذرية نوح عليه السلام، وقال الزهري في كتاب النقاش: وفي القرآن : ( ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنا مَعَ نُوحٍ ) [الإسراء: 3].

قال القاضي أبو محمد: فيحتمل أن يكون سائر العشرة ، أو الأربعين ، حسب الخلاف : حفدةً لنوح ومن ذريته ، فتجتمع الآية والحديث.

ويحتمل أن من كان في السفينة غير بنيه : لم ينسل، وقد روي ذلك "، انتهى من "المحرر الوجيز" (2/ 416).

وقال ابن كثير في "البداية والنهاية" (1/ 268) : " فَكُلُّ مَنْ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ الْيَوْمَ مِنْ سَائِرِ أَجْنَاسِ بَنِي آدَمَ يَنْتَسِبُونَ إِلَى أَوْلَادِ نُوحٍ الثَّلَاثَةِ ; وَهُمْ سَامٌ، وَحَامٌ، وَيَافِثُ " انتهى.

وعلى ذلك القول المشهور، المعروف عند أهل التفسير والتاريخ والسير: فكل من كان بعد طوفان، إنما كان من ذريته، وكل الأنبياء بعد نوح عليه السلام: فهم أبناؤه، من نسله، وذريته.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زواج الرجل من أخت شقيقه من الرضاع
- سؤال وجواب | كيف أقنع عمي بتزويجي من ابنته بعد 5 سنوات؟
- سؤال وجواب | تزوجت منذ 3 أشهر ولم يحدث حمل وتتقدم دورتي وتتأخر، فما العمل؟
- سؤال وجواب | متعلق بزميلتي وهي لا تكن أي مشاعر تجاهي!
- سؤال وجواب | أحب خطيبتي وتحبني لكني أراها غير جميلة . فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل هناك بين الدوخة والتعب وجفاف الحلق؟
- سؤال وجواب | أحببت فتاةً وأخشى أن لا تكون من نصيبي!
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة أنمي توجد فيه شخصية على هيئة بشر لكنه شيطان
- سؤال وجواب | حكم ترك الجماعة الأولى لمن حضرها لخطأ الإمام في القراءة
- سؤال وجواب | أريد الزواج من فتاة ليس لها علاقات سابقة!
- سؤال وجواب | الزواج من امرأة رضعت عمتها مع أخيه
- سؤال وجواب | صديقتي استغلتني للحصول على مصالحها المادية والمعنوية فهل يحق لي مقاطعتها؟
- سؤال وجواب | رضاع الكبير لا يحرم وحكم الاستمناء بيد الزوجة اليمنى
- سؤال وجواب | من شروط الرضاع المحرم
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يتغير ميعاد الولادة بالسونار من طبيب لآخر؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل