مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل مقولة: (لا تسألوا الله الرزق فإن الرزق مكتوب) صحيحة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تفوق خطيبتي عليّ دراسياً
- سؤال وجواب | أحب شاباً صالحاً ووالداه يرفضان وجودي، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أهمية المحافظة على الأسرار الزوجية
- سؤال وجواب | سبل معالجة كسر في الفقرة الخامسة وانزلاق في الغضروف
- سؤال وجواب | هل لي أن أمارس الرياضة بعد عملية إزالة الغضروف؟
- سؤال وجواب | حكم وصية زائر المدينة بتبليغ السلام للنبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | كيف أعود لسابق عهدي ولتفوقي الدراسي؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للمرأة أن تتخيل صفات من ترغبه زوجاً
- سؤال وجواب | دورتي منتظمة، فما هو اليوم الأنسب للتبويض؟
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر البلوغ؟
- سؤال وجواب | علاقة تورم الأقدام بخمول الغدة الدرقية
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والقلق والوساوس وأعراض أخرى فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | ما الأفعال التي تعزز ثقتي بنفسي؟
- سؤال وجواب | هل من استيقظ على صوت المنبه فقال ذكر التعار من الليل ينال فضله؟
- سؤال وجواب | معنى حديث ( كان نبي من الأنبياء يخط فمن وافق خطه فذاك )
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

هل صح عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال : "لا تسألوا الله الرزق؛ فإن الرزق مكتوب، ولكن اسألوه البركة فيه"؟.

الحمد لله.

لم نقف لهذه المقولة على مصدر ولا إسناد، فلا يعلم لها أصل.

كما أن معناها غير سليم، فيبعد أن يقول مثله عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وذلك للأمور الآتية: الأمر الأول: أن الدعاء بالرزق قد أرشد إليه الوحي.

كقول الله تعالى: فَابْتَغُوا عِنْدَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ وَاشْكُرُوا لَهُ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ العنكبوت/17.

وكما في قوله تعالى: وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ النساء/32.

وروى الإمام مسلم (2696) عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: " جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: عَلِّمْنِي كَلَامًا أَقُولُهُ؟ قَالَ: قُلْ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، اللهُ أَكْبَرُ كَبِيرًا، وَالْحَمْدُ لِلهِ كَثِيرًا، سُبْحَانَ اللهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ قَالَ: فَهَؤُلَاءِ لِرَبِّي فَمَا لِي؟ قَالَ: قُلِ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاهْدِنِي، ‌وَارْزُقْنِي.

وروى مسلم (2697) عن أَبي مَالِكٍ الْأَشْجَعِيّ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: " كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُ مَنْ أَسْلَمَ يَقُولُ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاهْدِنِي، وَارْزُقْنِي.

الأمر الثاني: الدعاء سبب من أسباب حصول الرزق، كالسعي في طلبه بالعمل، وحقيقة الإيمان بالقضاء والقدر تقتضي السعي في أسباب حصول الرزق، فتركها قدح في العقل والشرع.

قال ابن أبي العز رحمه الله تعالى: " وقد ظن بعض الناس أن التوكل ينافي الاكتساب وتعاطي الأسباب، وأن الأمور إذا كانت مقدرة فلا حاجة إلى الأسباب! وهذا فاسد، فإن الاكتساب: منه فرض، ومنه مستحب، ومنه مباح، ومنه مكروه، ومنه حرام، كما قد عرف في موضعه.

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم أفضل المتوكلين، يلبس لأْمة الحرب، ويمشي في الأسواق للاكتساب " انتهى من "شرح العقيدة الطحاوية" (ص 270).

والله قدر المسببات مع أسبابها، فالله تعالى كما كتب الرزق كتب أسبابه ومنها الدعاء، فيلهم عبده الدعاء والتضرع له في أن يرزقه.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: " والأسباب التي يحصل بها الرزق هي من جملة ما قدره الله وكتبه، فإن كان قد تقدم بأنه يرزق العبد بسعيه واكتسابه ألهمه السعي والاكتساب، وذلك الذي قدره له بالاكتساب، لا يحصل بدون الاكتساب، وما قدره له بغير اكتساب كموت موروثه، يأتيه به بغير اكتساب.

والسعي سعيان: سعي فيما نصب للرزق؛ كالصناعة والزراعة والتجارة.

وسعي بالدعاء والتوكل والإحسان إلى الخلق ونحو ذلك؛ فإن الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه " انتهى من "مجموع الفتاوى" (8 / 540 – 541).

الأمر الثالث: هذه المقولة يبطل آخرها أولها، فالبركة أيضا مقدرة، فالله تعالى قد قدر من يبارك له في رزقه، فإذا كان الدعاء بالبركة مطلوب، فالدعاء لحصول الرزق مطلوب أيضا، كما أن البركة نوع من أنواع الرزق التي يرزقها الله تعالى عبده.

الأمر الرابع: مما يبطل نسبة هذه المقولة إلى عمر بن الخطاب، أنه رضي الله عنه قد ورد عنه ما يناقضها، وذلك فيما رواه الطبري في "التفسير" (13 / 564)، وغيره: عن أَبي عُثْمَانَ النَّهْدِيّ، قَالَ: سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رضي الله عنه يَقُولُ وَهُوَ يَطُوفُ بِالْكَعْبَةِ: ( اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي ‌فِي ‌أَهْلِ ‌السَّعَادَةِ ‌فَأَثْبِتْنِي ‌فِيهَا، وَإِنْ كُنْتَ كَتَبْتَ عَلَيَّ الذَّنْبَ وَالشِّقْوَةَ، فَامْحُنِي وَأَثْبِتْنِي فِي أَهْلِ السَّعَادَةِ، فَإِنَّكَ تَمْحُو مَا تَشَاءُ وَتُثْبِتُ، وَعِنْدَكَ أُمُّ الْكِتَابِ ).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل لي أن أمارس الرياضة بعد عملية إزالة الغضروف؟
- سؤال وجواب | حكم وصية زائر المدينة بتبليغ السلام للنبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | كيف أعود لسابق عهدي ولتفوقي الدراسي؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للمرأة أن تتخيل صفات من ترغبه زوجاً
- سؤال وجواب | دورتي منتظمة، فما هو اليوم الأنسب للتبويض؟
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر البلوغ؟
- سؤال وجواب | علاقة تورم الأقدام بخمول الغدة الدرقية
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والقلق والوساوس وأعراض أخرى فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | ما الأفعال التي تعزز ثقتي بنفسي؟
- سؤال وجواب | هل من استيقظ على صوت المنبه فقال ذكر التعار من الليل ينال فضله؟
- سؤال وجواب | معنى حديث ( كان نبي من الأنبياء يخط فمن وافق خطه فذاك )
- سؤال وجواب | أعاني من تنميل الأطراف قبل الدورة الشهرية.
- سؤال وجواب | شهادة المرأة وقوامة الرجال
- سؤال وجواب | ماذا يحل للزوج بعد عقده على زوجته وقبل إعلان الدخول ؟
- سؤال وجواب | السواد تحت الإبط وفي المنطقة الحساسة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل