مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل يجوز أن يقال " أصبت بالزكام بسبب تغيرات الجو " ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم إطالة المأموم السجود بعد رفع الإمام- سؤال وجواب | نظرتي للحياة سلبية وقد أثرت على دراستي ونفسيتي، فكيف أتجاوز الأمر؟
- سؤال وجواب | حكم انتقال النجاسة الجافة بملامسة جسم جاف إياها
- سؤال وجواب | عاهدت الله تعالى أن أترك أفلام الكرتون، فكيف أفي بعهدي؟
- سؤال وجواب | آلام الركب عند اللاعبين
- سؤال وجواب | رتبة أثر: . حتى يبعث الله منا أهل البيت غلاما.
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس قهرية بعد تناولي للحشيش. أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | أحب العزلة وأميل للبكاء ولا أطيق سماع الأصوات العالية فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم من أجر نفسه لمن يقترض بالربا
- سؤال وجواب | حكم الوكالة بأجرة مجهولة
- سؤال وجواب | حكم أخذ السمسرة دون علم البائع أو المشتري
- سؤال وجواب | المشاكل النفسية المتعلقة بالرهاب والاكتئاب وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | هل النبي محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذُكِر في الإنجيل
- سؤال وجواب | الربا حرام على آكله وموكله ، وتحرم الإعانة عليه بأي وجه من الوجوه .
- سؤال وجواب | الواجب على من رأى شخصًا يصلي بطريقة خاطئة
ما حكم أن يقول شخص لشخص آخر أصيب بالزكام : أصبت بالزكام بسبب تغيرات الجو ?.
الحمد لله.
وتغيرات الجو التي ذكرتها : هي سبب من الأسباب التي جعل الله فيها قوة التأثر ، وإحداث ما يجد الناس من الزكام ونزلات البرد ؛ وربط المسببات بأسبابها هو مقتضى الحكمة التي يتصف بها الرب تعالى.
فمن قال إن تغير الجو سبب من أسباب حصول الزكام ، معتقدا أن هذا من تقدير الله : فقد أصاب ، ولا حرج عليه فيما قال أو اعتقد من ذلك.
لكن الخطأ في ذلك أن يعتقد أن السبب مؤثر بذاته ، أو يرد الأمر إليه ، ويغفل عند تقدير الله وخلقه ، وحكمته في كونه.
ومثل ذلك في الخطأ أيضا : أن ينفي تأثير الأسباب في مسبباتها ، التي جعله الله سببا لها.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " الناس في الأسباب طرفان ووسط : فالطرف الأول : نفاة أنكروا تأثير الأسباب ، وجعلوها مجرد علامات يحصل الشيء عندها ، لا بها، حتى قالوا : إن انكسار الزجاجة بالحجر ، إذا رميته به : حصل عند الإصابة ، لا بها.
وهؤلاء خالفوا السمع ، وكابروا الحس ، وأنكروا حكمة الله تعالى في ربط المسببات بأسبابها.
والطرف الثاني : غلاة أثبتوا تأثير الأسباب ، لكنهم غلوا في ذلك وجعلوها مؤثرة بذاتها.
وهؤلاء وقعوا في الشرك ، حيث أثبتوا موجدا مع الله تعالى ، وخالفوا السمع ، والحس ، فقد دل الكتاب ، والسنة ، وإجماع الأمة على أنه لا خالق إلا الله ، كما أننا نعلم بالشاهد المحسوس أن الأسباب قد تتخلف عنها مسبباتها بإذن الله ، كما في تخلف إحراق النار لإبراهيم الخليل حين ألقي فيها فقال الله تعالى : ( يَانَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ ) الأنبياء/69 ، فكانت بردا وسلاما عليه ولم يحترق بها.
وأما الوسط : فهم الذين هدوا إلى الحق ، وتوسطوا بين الفريقين ، وأخذوا بما مع كل واحد منهما من الحق ، فأثبتوا للأسباب تأثيرا في مسبباتها ، لكن لا بذاتها بل بما أودعه الله تعالى فيها من القوى الموجبة ".
انتهى من "مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين" (4 /207-208).
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما تشخيصكم لظهور حبوب حمراء في فروة الرأس أعقبها تساقط الشعر؟- سؤال وجواب | توضيح كلام الشيخ ابن عثيمين حول الحالات التي لا يسجد لها الموسوس للسهو
- سؤال وجواب | قراءة الكتب المنشورة على الأنترنت بدون إذن صاحب النشر
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من فقدان الثقة بالنفس، كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | أريد الالتزام دينياً ولكني لا أعرف نقطة البداية. أرشدوني
- سؤال وجواب | أيهما أفضل، القيصرية أم الطلق الصناعي لمن تعاني من سرطان وذئبة حمراء؟
- سؤال وجواب | إمكانية تداخل الكورتيزون مع فيروس الكبد (B) أثناء التحليل
- سؤال وجواب | أحكام الزيادة في الراتب بناء على كذب الموظف وتغريره لشركته
- سؤال وجواب | من الأحاديث القصيرة الثابتة
- سؤال وجواب | مجيء الحيض في عاشوراء هل يعد دليلًا على غضب الله على المرأة
- سؤال وجواب | أعاني من حرارة في المنطقة التناسلية، فما السبب؟
- سؤال وجواب | تخدير في اللسان وازدواجية الرؤية، وألم في العين، ماالحالة وعلاجها؟
- سؤال وجواب | هل يجوز تسمية ابنتي " هبة " وابني " رضا " ؟
- سؤال وجواب | ارتفاع الضغط وأثره على نبضات القلب
- سؤال وجواب | الأصل براءة ذمة الشخص المالية
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا