مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين )

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | درجة أثر علي بن أبي طالب رضي الله عنه (أنا قسيم النار)
- سؤال وجواب | أرهقتني المعاصي والديون وضيق الرزق، فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | ما هي وسائل حماية البشرة المختلطة؟
- سؤال وجواب | عملي المتواضع قتل طموحي
- سؤال وجواب | العلاقة بين ارتفاع حمض اليوريك أسيد وتعاطي أدوية الضغط والسكر
- سؤال وجواب | هل يجوز أن ينتدب للعمل في قسم آخر في وقت دوامه ويحسب له كعمل إضافي؟
- سؤال وجواب | كفارة من حلف بالله عدة مرات على أمر
- سؤال وجواب | أدعو الله للحصول على عمل ولم أظفر. هل هناك سحر؟
- سؤال وجواب | قبل الامتحانات أصابني دوار وإسهال وترجيع، فما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | أوصى أبناءه بإخراج زكاة الفطر عنه فأخرجوها بعد وقتها
- سؤال وجواب | عدم وجود بدن في الشركة وتشكيل هيئة إدارية تنوب عن جميع الأعضاء
- سؤال وجواب | ألم في ساقي اليمنى يشبه الشد العضلي، هل هو دوالي الساق، أم شيء آخر؟
- سؤال وجواب | هل أصبر إلى أن أتزوج من أجنبيةً أم أرجع لبلادي؟
- سؤال وجواب | درجة حديث (يا عظيم يا عظيم .)
- سؤال وجواب | ما هو الوقت الأفضل لختان الطفل وطريقة تنظيف المحل بعده؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
17 مشاهدة

أولا أود أن أشكرك على ما تقدمه من عمل وجهد على هذا الموقع ، فلقد استفدت منه كثيرا ، والحمد لله ، وجزاك الله خيرا.

سؤالي يتعلق بحديث قرأته في تفسير ابن كثير ، في تفسيره للآية الواحدة والخمسين من سورة القلم ، والحديث يقول: ( نَعَمْ فَلَوْ كَانَ شَيْءٌ يَسْبِقُ الْقَدَرَ لَسَبَقَتْهُ الْعَيْن ) وسؤالي هو : إذا كان الله عز وجل قد قدر لكل مخلوق ما سيكون ، وحفظ ذلك في اللوح المحفوظ ، وأن ما قدره سيحدث بكل تأكيد ، فكيف تتفوق العين الشريرة على القدر ؟ هل المقصود من هذا هو التأكيد على قوة العين الشريرة ؟ أرجو أن يكون السؤال واضحا.

وجزاك الله خيرا ..

الحمد لله.

هذا الحديث رواه الإمام مسلم (2188) في صحيحه عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (الْعَيْنُ حَقٌّ ، وَلَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ سَبَقَتْهُ الْعَيْنُ).

وروى الترمذي (2059) عن أسماء بنت عميس رضي الله عنها قالت : (يَا رَسُولَ اللَّهِ ! إِنَّ وَلَدَ جَعْفَرٍ تُسْرِعُ إِلَيْهِمْ الْعَيْنُ أَفَأَسْتَرْقِي لَهُمْ ، فَقَالَ : نَعَمْ ، فَإِنَّهُ لَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ لَسَبَقَتْهُ الْعَيْنُ) وصححه ابن عبد البر في "الاستذكار" (7/409) ، وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (1252).

وليس في هذا الحديث ما يدل على معارضة العين لقدر الله عز وجل ، بل هي من القدر ، وكل ما يصيب الناس من مصائب وابتلاءات إنما هي من أقدار الله ، ولكن الحديث جرى مجرى المبالغة في إثبات أثر العين ، كي يندفع ما في قلوب بعض الناس من الشك في تأثير العين على الإنسان ، ففي هذا الحديث إثبات أثر العين ، وتأكيد ذلك بأسلوب المبالغة في سرعة التأثير وقوته ، وفيه أيضا إثبات أن العين من قدر الله.

قال القرطبي رحمه الله : "(ولو كان شيء سبق القدر لسبقته العين) : هذا تحقيق لإصابة العين ، ومبالغة فيه تجري مجرى التمثيل ، لا أنه يمكن أن يرد القدر شيء ، فإن القدر عبارة عن سابق علم الله تعالى ونفوذ مشيئته ، ولا راد لأمره ، ولا معقب لحكمه ، وإنما هذا خرج مخرج قولهم : لأطلبنك ولو تحت الثرى.

أو : لو صعدت إلى السماء ، ونحوه مما يجري هذا المجرى ، وهو كثير" انتهى بتصرف يسير.

"المفهم لما أشكل من تلخيص صحيح مسلم" (5/566).

وقال ابن عبد البر رحمه الله : "وفي قوله صلى الله عليه وسلم : ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين ) دليل على أن المرء لا يصيبه إلا ما قدر له ، وأن العين لا تسبق القدر ، ولكنها من القدر" انتهى.

"التمهيد" (6/240).

وقال أيضا رحمه الله : "وفي قوله : ( لو سبق شيء القدر لسبقته العين ) دليل على أن الصحة والسقم قد علمهما الله تعالى ، وما علم فلا بد من كونه على ما علمه ، لا يتجاوز وقته ، ولكن النفس تسكن إلى العلاج والطب والرقى وكل سبب من أسباب قدر الله وعلمه" انتهى.

"الاستذكار" (8/403).

وقال القاضي عياض رحمه الله : "(لو سبق شيء القدر سبقته العين) : بيان أن لا شيء إلا ما قدره الله ، وأن كل شيء من عين وغيره إنما هو بقدر الله ومشيئته ، لكن فيه صحة أمر العين وقوة دائه" انتهى.

"إكمال المعلم" (7/85).

قال النووي رحمه الله : "(ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين) فيه إثبات القدر ، وهو حق بالنصوص وإجماع أهل السنة ، ومعناه أن الأشياء كلها بقدر الله تعالى ، ولا تقع إلا على حسب ما قدرها الله تعالى ، وسبق بها علمه ، فلا يقع ضرر العين ولا غيره من الخير والشر إلا بقدر الله تعالى" انتهى.

"شرح مسلم" (14/174).

وقال أبو الوليد الباجي رحمه الله : "(لو سبق القدر شيء لسبقته العين) يقتضي أنه لا يسبق القدر شيء.

لكن لما كان تأثير العين تأثيرا متواليا بينا قال فيه صلى الله عليه وسلم هذا القول على معنى المبالغة فيه" انتهى.

"المنتقى شرح الموطأ" (7/258).

وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله : "جرى الحديث مجرى المبالغة في إثبات العين ، لا أنه يمكن أن يرد القدر شيء ، إذ القدر عبارة عن سابق علم الله ، وهو لا راد لأمره ، أشار إلى ذلك القرطبي ، وحاصله : لو فرض أن شيئا له قوة بحيث يسبق القدر لكان العين ، لكنها لا تسبق ، فكيف غيرها ؟!" انتهى.

"فتح الباري" (10/203-204).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أبحث عن عمل وأخشى أن يشغلني عن الطاعة، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من تسارع نبضات القلب وارتفاع الضغط، فما حالتي؟
- سؤال وجواب | العطاس عند الاستيقاظ من النوم وعلاقته بحساسية الأنف
- سؤال وجواب | ما سبب الأصوات التي تسمع حين الاستيقاظ من النوم؟
- سؤال وجواب | هل ملك الموت يزور الأنام خمس مرات
- سؤال وجواب | ما سبب الصعوبة التي أجدها في حياتي وحصولي على الرزق؟
- سؤال وجواب | آلام وخدر في الجهة اليسرى والكتف الأيسر فهل ارتفاع الضغط السبب؟
- سؤال وجواب | دلالة حرف (ح) و (حاء) في كتب الحديث
- سؤال وجواب | العلاج والهرمونات البديلة لقصور الغدة النخامية. هل ستظهر علامات البلوغ ومتى؟
- سؤال وجواب | سبب تغير لون البول إلى الأحمر الخفيف مع الحرقة
- سؤال وجواب | أتقطع أسفاً على حالي لأني لم أحفظ كتاب الله !
- سؤال وجواب | الوساطة في الحصول على عملٍ ما
- سؤال وجواب | مارست العادة السرية فابتليت بآلام في العانة والذكر!
- سؤال وجواب | ما هي المأكولات المفيدة لارتفاع الضغط والكولسترول؟
- سؤال وجواب | زوجته ترضع فهل يؤخر الحج إلى العام القادم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل