مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم الأكل من طعام وليمة ، يُضرب عليها بآلات اللهو والمعازف .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مسائل في الجمع والقصر وصلاة الجماعة للمسافر- سؤال وجواب | الحيوانات المنوية صفر . فهل من الممكن حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: أنبتدئ الأعمال؟ أم قد قضي القضاء.
- سؤال وجواب | الصداع والتهاب الجيوب الأنفية. هل السبب التوتر والقلق؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب الجيوب الأنفية واللوزتين المستمر، ما العلاج الأمثل؟
- سؤال وجواب | صفة ومقدار النفقة الواجبة للزوجة
- سؤال وجواب | عدم وجود الخلية الأم للحيوانات المنوية
- سؤال وجواب | هل عدم اليقين في إجابة الدعاء يمنع من إجابته؟
- سؤال وجواب | مشاكل الأنف لدي تزداد يوماً بعد يوم
- سؤال وجواب | شرح حديث (لا تسبوا الدهر.)
- سؤال وجواب | معنى عدم بِلَى عجب الذنب، وسبب عدم بلى بعض الأجساد
- سؤال وجواب | حرقة في المعدة ودوخة وغثيان، على ماذا تدل؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل في البطن والتبول والتبرز. أفيدوني عن حالتي
- سؤال وجواب | نصائح لمن ابتلي بزوجة سليطة اللسان
- سؤال وجواب | عدم غض الزوج بصره عاقبته غير محمودة
أفتى مجموعة من علماء الديبوندية في قريتنا بأن طعام الوليمة التي يُعزف فيها الموسيقى حرام ، فهل هذا صحيح ؟.
الحمد لله.
أولا : " الديوبندية " : طائفة من طوائف المسلمين ، تنسب إلى جامعة ديوبند في الهند ، وهي مدرسة فكرية عميقة الجذور ، طبعت كل خريج منها بطابعها العلمي الخاص ، حتى أصبح ينسب إليها.
وهم في العقيدة على مذهب أبي منصور الماتريدي في الاعتقاد ، وعلى مذهب الإمام أبي حنيفة في الفقه والفروع ، وسلكوا الطرق الصوفية من النقشبندية والجشتية والقادرية والسهروردية في السلوك والاتباع.
ثانيا : قسم العلماء الدعوة إلى الطعام التي أُمر المسلم بإجابتها إلى قسمين : الأول : الدعوة إلى وليمة العرس.
الثاني : الدعوة لغير وليمة العرس ، كالتي تكون بين الأقارب والأصحاب ونحوهم.
وجمهور العلماء على أن إجابة الأولى واجبة ، أما الثانية فإجابتها مستحبة.
وقد اشترط العلماء شروطا لإجابة الدعوة ، فإذا لم تتحقق هذه الشروط : لم يكن حضور الدعوة واجبا ولا مستحبا ، بل قد يحرم ، ومن هذه الشروط : ألا يكون هناك منكر في مكان الدعوة ، فإن كان هناك منكر ، وهو يستطيع إزالته وجب عليه الحضور لسببين : إجابة الدعوة ، وتغيير المنكر.
وإن كان لا يمكنه إزالته : حرم عليه الحضور.
وبناء على هذا ، فحضور الوليمة التي يعزف فيها الموسيقى حرام على من لا يستطيع تغيير المنكر.
ولكن لا يوصف الطعام نفسه بأنه حرام ، فإنه لو حضر ، وأكل : لم يكن قد أكل طعاما حراما.
وكذلك لو لم يحضر ، وأهدي إليه من هذا الطعام : فلا حرج عليه أن يأكل منه ، فالتحريم هو لحضور المنكر ، وليس لأجل أن الطعام نفسه قد صار حراما بهذا المنكر.
والله تعالى أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | عدم غض الزوج بصره عاقبته غير محمودة- سؤال وجواب | شرح حديث (فإنهم قوم خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا)
- سؤال وجواب | لا يجوز الرجوع في الهبة بعد قبضها
- سؤال وجواب | وهب ابنه بيتا دون سائر أولاده وبنى الابن البيت من جديد
- سؤال وجواب | لا تعارض بين دوائي (الأستبلون) و(الزولفت)
- سؤال وجواب | الزوجية والمحرمية مانعة من الرجوع في الهبة
- سؤال وجواب | حول حديث "بئس أخو العشيرة"
- سؤال وجواب | تشوّه وقلة الحيوانات المنوية وإمكانية الحمل
- سؤال وجواب | فاعلية دواء الزيزال في علاج التهابات الجيوب الأنفية
- سؤال وجواب | الصدق في البيع يؤدي إلى الخير والبركة .
- سؤال وجواب | علاج البلغم الناشئ عن إفرازات الأنف والجيوب الأنفية
- سؤال وجواب | وجوب التسوية بين الأولاد في العطية
- سؤال وجواب | أحببت رجلا وأتمنى أن أتزوج به. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | مجرد ذكر مساوئ الناس ليس تعييرا ولكنه غيبة وعدم ستر عليهم
- سؤال وجواب | جواز طلب الطلاق أو الخلع للضرر
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا