مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | الكلام على حديث ( الْقَدَرِيَّةُ مَجُوسُ هَذِهِ الأُمَّةِ )
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حديث "إياكم وخضراء الدمن" - تخريجه ودرجته- سؤال وجواب | هل يشرع طلب الطلاق لعدم الإقامة الدائمة في البلد التي يعمل فيها الزوج
- سؤال وجواب | فترة العمرة كلها موطن للدعاء لا سيما الطواف والسعي
- سؤال وجواب | حكم الوساطة بين البائع والمشتري وأخذ عمولة على ذلك
- سؤال وجواب | الشك والحساسية من أصغر الأشياء. كيف أتخلص منهما؟
- سؤال وجواب | العلاج الأمثل للتداوي من مرض الثعلبة
- سؤال وجواب | عوامل إصلاح المجتمع الإسلامي
- سؤال وجواب | أعاني من نسيان شديد وضعف استيعاب لا أستطيع تحديد سببه
- سؤال وجواب | الإمام الماوردي. حياته وعلمه
- سؤال وجواب | صرف الشيك من محلات الصرافة مقابل عمولة
- سؤال وجواب | أخذ الزوجة من مال زوجها بغير علمه
- سؤال وجواب | من قال لامرأته يا قحبة هل يقع به طلاق؟
- سؤال وجواب | عاهد ربه ألا ينوي الطلاق بأي لفظ كناية فما حكمه
- سؤال وجواب | مسألة في الطلاق
- سؤال وجواب | هل أعاني من شرخ شرجي أم بواسير؟
لقد وجدت حديثاً على شبكة الإنترنت وفيه يقول الرسول صلي الله عليه وسلم: " الْقَدَرِيَّةُ مَجُوسُ هَذِهِ الأُمَّةِ ، إِنْ مَرِضُوا فَلا تَعُودُوهُمْ ، وَإِنْ مَاتُوا فَلا تَشْهَدُوهُمْ" وقد راجعت سنن أبو داوود ولم أجد الحديث؟ فهل هذا حديث صحيح أم ضعيف؟.
الحمد لله.
هذا الحديث رواه أبو داود في "سننه" (4691) "كتاب السنة – باب : في القدر" عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضِي الله عنْهُما عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( الْقَدَرِيَّةُ مَجُوسُ هَذِهِ الْأُمَّةِ ، إِنْ مَرِضُوا فَلَا تَعُودُوهُمْ وَإِنْ مَاتُوا فَلَا تَشْهَدُوهُمْ ) وكذا رواه الحاكم (286) والبيهقي (
21391)
والطبراني في "الأوسط" (2494) والبغوي في "شرح السنة" (1/78) وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (19/62) وابن أبي عاصم في "السنة" (268) وغيرهم ، من حديث ابن عمر رضي الله عنهما ، وصححه ابن القطان في "بيان الوهم والإيهام" (5/446) ، وحسنه الشيخ الألباني في "صحيح أبي داود" وغيره ، وقال السفاريني في "لوائح الأنوار" : لا أقل من أن يكون حسنا.وصدره قد روي من طرق أخرى متعددة.
قال ابن القيم رحمه الله : " هَذَا الْمَعْنَى قَدْ رُوِيَ عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ حَدِيث اِبْن عُمَر , وَحُذَيْفَة , وَابْن عَبَّاس , وَجَابِر بْن عَبْد اللَّه , وَأَبِي هُرَيْرَة , وَعَبْد اللَّه بْن عَمْرو بْن الْعَاصِ , وَرَافِع بْن خَدِيج " انتهى من "تهذيب سنن أبي داود" (2 /347) قال البيهقي رحمه الله : " وإنما سموا قدرية ؛ لأنهم أثبتوا القدر لأنفسهم ، ونفوه عن الله سبحانه وتعالى ، ونفوا عنه خلق أفعالهم وأثبتوه لأنفسهم ، فصاروا بإضافة بعض الخلق إليه دون بعض مضاهين للمجوس في قولهم بالأصلين النور والظلمة وأن الخير من فعل النور والشر من فعل الظلمة " انتهى من "الاعتقاد" (ص245) وقَالَ الْخَطَّابِيُّ رحِمه الله : " إِنَّمَا جَعَلَهُمْ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَجُوسًا لِمُضَاهَاةِ مَذْهَبهمْ مَذْهَب الْمَجُوس فِي قَوْلهمْ بِالْأَصْلَيْنِ النُّور وَالظُّلْمَة يَزْعُمُونَ أَنَّ الْخَيْر مِنْ فِعْل النُّور , وَالشَّرّ مِنْ فِعْل الظُّلْمَة , فَصَارُوا ثنَويّة.
وَكَذَلِكَ الْقَدَرِيَّة يُضِيفُونَ الْخَيْر إِلَى اللَّه تَعَالَى وَالشَّرّ إِلَى غَيْره , وَاَللَّه سُبْحَانه وَتَعَالَى خَالِق الْخَيْر وَالشَّرّ جَمِيعًا ، لَا يَكُون شَيْء مِنْهُمَا إِلَّا بِمَشِيئَتِهِ ، فَهُمَا مُضَافَانِ إِلَيْهِ سُبْحَانه وَتَعَالَى خَلْقًا وَإِيجَادًا ، وَإِلَى الْفَاعِلَيْنِ لَهُمَا مِنْ عِبَاده فِعْلًا وَاكْتِسَابًا " انتهى.
"شرح مسلم" (1/154) والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل أعاني من شرخ شرجي أم بواسير؟- سؤال وجواب | حكم زيارة البحر الميت والبتراء للسياحة
- سؤال وجواب | الأدوية النفسية لم تفدني في علاج ضعف التركيز والنسيان!
- سؤال وجواب | شركة (بحث الذهب) تشتمل على مخالفات شرعية عديدة
- سؤال وجواب | ما رأيكم في الشخص الذي يدعي أنه سوي وغيره مرضى؟
- سؤال وجواب | الثواب الكبير ينتظر المتصدقين
- سؤال وجواب | أشعر بالضيق والألم كلما تذكرت أني لم أدافع عن نفسي عندما أعتدي علي
- سؤال وجواب | فضل الإسلام وحضارته على سائر الأديان والأمم
- سؤال وجواب | ما هو أحسن علاج للهلوسة؟
- سؤال وجواب | التخلص من حصوات الكلى بتناول إبرة علاجية
- سؤال وجواب | ما هو علاج ثآليل اليد؟
- سؤال وجواب | حكم طلب الزوجة الطلاق بسبب زواجه عليها
- سؤال وجواب | القلق ونوبات الهلع
- سؤال وجواب | مسائل في العمولة
- سؤال وجواب | هل يمكن انتقال الهربس بمجرد الأكل من صحن المصاب؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا