مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | لا يجوز الحلف بالصلاة ولا بالذمة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مطلقة وأرفض كل الخطاب رغم رغبتي في الزواج، فما الحل؟- سؤال وجواب | حكم من سلم ناسياً قبل إكمال الصلاة
- سؤال وجواب | كيفية قص شعر الرأس للرجل
- سؤال وجواب | رضيعي يشكو من فطريات في الفم، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | كيف تنهى الأخت أخواتها عن المنكر
- سؤال وجواب | أعاني من تسارع نبضات القلب ودوخة شديدة وانقطاع النفس!
- سؤال وجواب | أختي ستسافر للزواج دون ولي وقد كذبت على أبي فما الحكم؟
- سؤال وجواب | فرار الحجر بثوب موسى عليه السلام وهو يغتسل
- سؤال وجواب | كم ثمن عملية ترقيع الطبلة؟ وهل تحتاج لتنويم بالمستشفى؟
- سؤال وجواب | أثر ترك التشهد الأول على صحة الصلاة
- سؤال وجواب | هل سأظل نحيفاً طول عمري أم سيزيد وزني بعد الزواج؟
- سؤال وجواب | لا إلزام بالضمان إلا باليقين
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول تفضيل الرجال على النساء
- سؤال وجواب | تعرفت إلى شاب عن طريق النت ونرغب في الزواج. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حبوب وموانع الحمل أصابتني باضطراب في الدورة الشهرية، فما الحل؟
هل يجوز التذميم بقوله لأخيه بذمتك أو بصلاتك أو بقوله أنت بحرج إن فعلت كذا ، فمثل هذه العادات منتشرة بين النساء والأطفال ، نرجو التوجيه جزاكم الله خيراً ؟..
الحمد لله.
لا يجوز الحلف لا بالصلاة ولا بالذمة ولا بالحرج ولا بغير ذلك من المخلوقات ، فالحلف يكون بالله وحده.
فلا يقول : بذمتي ما فعلت كذا ولا بذمة فلان ، ولا بحياة فلان ، ولا بصلاتي ، ولا أطالبه فأقول : قل بذمتي ولا بصلاتي ، بزكاتي ، كل هذا لا أصل له ، لأن الصلاة فعل العباد ، والزكاة فعل العباد ، وأفعال العباد لا يحلف بها وإنما الحلف بالله وحده سبحانه وتعالى أو بصفاته ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت) متفق على صحته ، ولقوله عليه الصلاة والسلام : ( من حلف بشيء دون الله فقد أشرك ) أخرجه الإمام أحمد بإسناد صحيح عن عمر رضي الله عنه وأخرجه الترمذي وأبو داود بإسناد صحيح عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم بلفظ : ( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ) وقال عليه الصلاة والسلام : ( من حلف بالأمانة فليس منا ) فالواجب على كل مؤمن ومؤمنة أن يحذر من ذلك وألا يحلف إلا بالله وحده سبحانه وتعالى ، فيقول : بالله ما فعلت كذا ، والله ما فعلت كذا ، إذا دعت الحاجة.
والمشروع أن يحفظ يمينه ، ولا يحلف إلا لحاجة ، قال تعالى : ( واحفظوا أيمانكم ) المائدة/89 ، لكن إذا دعت الحاجة يحلف فيقول : والله ما فعلت كذا إذا كان صادقاً ، والله ما ذهبت إلى فلان ، تالله ما ذهبت إلى فلان ، فإذا كان صادقاً فلا حرج عليه ، لأن هذا حلف بالله سبحانه وتعالى عند الحاجة إلى ذلك.
أما الحلف بالأمانة أو بالنبي صلى الله عليه وسلم أو بالكعبة أو بحياة فلان أو بشرف فلان ، أو بصلاتي أو بذمتي فلا يجوز كما تقدم للأحاديث السابقة.
أما إذا قال : في ذمتي ، فهذا ليس بيمين ، يعني هذا الشيء في ذمتي أمانة.
أما إذا قال بذمتي أو بصلاتي أو بزكاتي أو بحياة والدي فهذا لا يجوز ؛ لأنه حلف بغير الله سبحانه وتعالى ، نسأل الله للجميع الهداية ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أقسم أن لا يستمني ورأى منظرا مثيرا فأنزل- سؤال وجواب | مصير من بلغته دعوة الإسلام ولم يؤمن ومن لم تبلغه
- سؤال وجواب | هل سأواجه سوء المعاملة من زوجي لأن والدي أساء معاملة والدتي؟
- سؤال وجواب | تجوز هذه الشراكة بشرط تحديد الربح بالنسبة
- سؤال وجواب | لا حرج في صنع وبيع الأشجار الصناعية
- سؤال وجواب | هل يتزوجان ويتفقان على عدم المعاشرة حتى تتحسن حالتهما المادية ؟
- سؤال وجواب | رسائل الرسول للملوك ليست بخط يده
- سؤال وجواب | الكسب الحاصل من العيادة التي عليها لافتة مسروقة
- سؤال وجواب | المدة التي كان ابن مسعود يختم فيها القرآن
- سؤال وجواب | شروط جواز سفر المرأة للتعلم في جامعات الغرب
- سؤال وجواب | الواجب في سهو المأموم عن تكبيرات الانتقال أثناء الاقتداء أو بعد سلام الإمام
- سؤال وجواب | هل يستأذن إمام المسجد لإقامة جماعة ثانية
- سؤال وجواب | وساوس وانتقاص للذات بسبب التنمر. ساعدوني
- سؤال وجواب | المساهمة في نشر الخير على الأنترنت سنة حسنة
- سؤال وجواب | علاقتي السلبية بأبي غيرت حياتي للأسوأ، فما العمل؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا