مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحوال أوامر النبي صلى الله عليه وسلم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عملية كي المبايض بالليزر ورأي الطب فيها
- سؤال وجواب | التفكير في الزنا والسعي في الحصول على قرض ربوي لتسهيل أمور الزواج
- سؤال وجواب | حكم قتل الطيور التي تؤثر على المحصول الزراعي
- سؤال وجواب | اختلاف حجم البويضات بحسب أيام الدورة
- سؤال وجواب | صلاة المرأة بمفردها مع جماعة المسجد لا مانع منها
- سؤال وجواب | الوساطة في التوظيف
- سؤال وجواب | أرغب في الزواج بشدة. وتعيقني التكاليف
- سؤال وجواب | مدى إمكانية منع الحمل باستخدام الأعشاب
- سؤال وجواب | إرغام الفتاة على الزواج من شخص معين
- سؤال وجواب | من أمثلة الأعمال المباحة
- سؤال وجواب | هل هناك أمل في أن أتخلص من الحساسية الشديدة وأصبح طبيعية في تعاملي؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الزوج من مال زوجته بعد تحريمه إياه على نفسه
- سؤال وجواب | أسباب الغثيان وعلاجها
- سؤال وجواب | أعاني من وخز في القلب وخفقان يسير ودقات قلب قوية.
- سؤال وجواب | تعلقت بشاب ظروفه لا تسمح له بالزواج حاليا، فماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
13 مشاهدة

متى يكون الأمر النبوي ملزما يأثم تاركه؟ ومتى يكون مستحبا؟ فمثلا هناك قضايا لم ترد في القرآن الكريم، ووردت في السنة فقط وبصيغة الأمر، لكن بعضها مستحب، والبعض الآخر واجب، فعلى أي أساس قرر الفقهاء ذلك؟ فمثلا أمر النبي صلى الله عليه وسلم: غربوا النكاح ـ شيء مستحب، وأمر النبي صلى الله عليه وسلم: لا تغضب ـ هو وصية، لكن لا يأثم فاعلها، بينما نجد أن قوله صلى الله عليه وسلم: غيروا الشيب وجنبوه السواد ـ هو أمر واجب، وأن تغيير الشيب للأسود غير جائز، وكذلك أمره بالحلف بالله وحده، فما المعيار الفقهي الذي يُستند عليه في الحكم؟ علما بأنني أسأل عن الأحاديث التي لم يرد شيء في القرآن الكريم عنها يمكن أن يعضدها أو يرجح كفتها، أو لم يرد بشأنها حديث آخر يجعلنا نقطع الشك باليقين، وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الأصل في الأمر من الشارع، ومنه الأمر النبوي المجرد عن القرينة أنه للوجوب والإلزام يأثم تاركه، لقول الله تعالى: فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ {النور:63}.وقوله تعالى: وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا {الأحزاب:36}.فإذا وجدت قرينة تصرف أمره صلى الله عليه وسلم عن الوجوب حمل على ما دلت عليه تلك القرينة من ندب أو إباحة أو غير ذلك، فهذا الذي عليه الجمهور والمحققون من أهل العلم، وانظري الفتاوى التالية أرقامها:

66156�

103184

،

128041

، وما أحيل عليه فيها.وقال بعض العلماء إن الأمر يكون للاستحباب إلا لقرينة، وقيل للطلب الذي هو أعم من الوجوب والاستحباب والإباحة، وفصل آخرون بين أمر الرب وأمر الرسول صلى الله عليه وسلم، قال الشيخ سيدي عبد الله في مراقي السعود:وافعل لدى الأكثر للوجوب وقيل للندب أو المطلوبوقيل للوجوب أمر الرب وأمر من أرسله للندب.وما ذكرت السائلة من أمره صلى الله عليه وسلم في النكاح فليس بصحيح ولم يرد عنه صلى الله عليه وسلم شيء في ذلك، كما قال الحافظ في الفتح: وأما قول بعض الشافعية يستحب أن لا تكون المرأة ذات قرابة قريبة فإن كان مستندا إلى الخبر فلا أصل له.وقال الألباني في السلسة الضعيفة: لا تنكحوا القرابة القريبة، فإن الولد يخلق ضاويا ـ لا أصل له مرفوعا.وأما نهيه صلى الله عليه وسلم عن الغضب، فقيل معناه: اجتنب أسباب الغضب ولا تتعرض لما يجلبه، وليس معناه اجتناب الغضب نفسه وتحريمه، لأنه أمر طبيعي لا يزول من الجبلة.وأما أمره صلى الله عليه وسلم بتغيير الشيب فليس للوجوب، وكذلك نهيه عن السواد ليس للتحريم في قول بعضهم، وحمل بعضهم النهي على التحريم بأدلة أخرى، وانظري كلام أهل العلم ومذاهبهم في هذه المسألة في الفتاوى التالية أرقامها:

135209

،

132812

،

11528�

132812

،

61919�

� وما أحيل عليه فيها.والحاصل أن الأمر إذا ورد في نصوص الوحي من القرآن والسنة أنه للوجوب، وأن النهي فيهما للتحريم إلا إذا كان هناك دليل من سياق النص أو من نصوص أخرى يصرفهما عن أصلهما، وهذا ما يعرفه أهل الشأن والاختصاص، فإذا أشكل عليك أمر أو نهي في الحديث فعليك بسؤال أهل العلم أو الرجوع إلى شروح الحديث ودواوين السنة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تشتت الأفكار والخوف من المستقبل.
- سؤال وجواب | ما هي كيفية تناول دواء زولفت؟
- سؤال وجواب | العمل في إنشاء الأماكن التي يمارس فيها الحرام
- سؤال وجواب | حكم المال الذي أُخذ تعزيرا إذا أُهدي إلى إنسان
- سؤال وجواب | حكم أخذ أجرة مقابل جلب عمال لشركة أخرى
- سؤال وجواب | أشكو من اضطراب الدورة ونزول إفرازات غزيرة بعد تركي لمانع الحمل
- سؤال وجواب | أنا قلق من أن أصاب بالعمى. هل يوجد علاج للشبكية؟
- سؤال وجواب | بعد عمل تفريغ الحمل العنقودي، متى يمكن البدء في حمل جديد؟
- سؤال وجواب | عمري 19 عاما وأريد خطبة فتاة ذات خلق. فكيف أقنع أهلي بذلك؟
- سؤال وجواب | إخوتي يعاملونني كخادمة وأبواي يقفان في صفهم
- سؤال وجواب | التفصيل في قراءة الكتب محفوظة الحقوق من النت
- سؤال وجواب | عدم تكليف الموظف بعمل لا يبيح له الإخلال بالدوام حضورا وانصرافا
- سؤال وجواب | لم أعد أتحمل مناظر النساء التي أراها في الجامعة!
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من الضعف الجنسي، ولا يريد أن يتعالج، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | إجراء عملية تلقيح صناعي عند طبيب غير مسلم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل