مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أرسل عمر أباهريرة إلى البحرين واليا وليس منفيا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أخذ البنك قسطا مقدما من الثمن بعد توقيع عقد بيع الآمر بالشراء
- سؤال وجواب | الثمن الذي يستحقه المشتري عند رد السلعة بالعيب
- سؤال وجواب | زوجي متدين ولكنه يقع في بعض المخالفات، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ما أسباب وخطورة ارتفاع هرمون الحليب، وهل علاجه معقد؟
- سؤال وجواب | كيف أخطط لحياتي الدراسية، وأستغل الفترة الجامعية للتطوير الشخصي؟
- سؤال وجواب | توثيق الوعد بالبيع لقاء مبلغ من المال جائز
- سؤال وجواب | كيفية قبض السلعة بعد شرائها
- سؤال وجواب | الزيادة في الثمن بعد انعقاد البيع
- سؤال وجواب | حكم استعمال وبيع عقار الترامادول
- سؤال وجواب | هل كون تمني الموت اعتراضا على القدر يصير كفرا؟
- سؤال وجواب | معايير تحديد ضعف الشخصية وقوتها
- سؤال وجواب | حكم بيع الفضولي
- سؤال وجواب | شراء الخراف من السوق وبيعها فيه
- سؤال وجواب | نشب حريق في سيارة فأصاب أخرى فهل على صاحب السيارة الأولى ضمان؟
- سؤال وجواب | عزل الضيف المريض خوف العدوى
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

هل صحيح أنه في زمن سيدنا عمر بن الخطاب أخذ الناس في الأخذ بالحديث فقط من سيدنا أبي هريرة وتركوا القرآن الكريم فقام سيدنا عمر بنفي سيدنا أبي هريرة إلى البحرين لمنع الفتنة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإننا لم نجد من خلال البحث في كتب السير والحديث ما يدل على أن عمر ـ رضي الله عنه ـ نفي أبا هريرة ـ رضي الله عنه ـ إلى البحرين وإنما ورد أنه أرسله واليا على البحرين وهذا يدل على ثقته به، وأما ما ورد من أن عمر نهاه عن التحديث وقال له: لتتركن الحديث عن رسول الله أو لألحقنك بأرض دوس ـ فإنه على افتراض صحة هذه الرواية، فقد كان ذلك في ظرف معين، فعندما رأى أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن من الواجب عليه أن يحدث الناس بما سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم خروجاً من إثم كتمان العلم، ألجأه ذلك إلى أن يكثر من رواية الحديث، فربما سرد في المجلس الواحد الكثير من الأحاديث، وكان عمر ـ رضي الله عنه ـ يرى أن يشتغل الناس بالقرآن، وأن يقلوا الرواية عن رسول الله في غير أحاديث العمل وأن لا يحدث الناس بأحاديث الرخص لئلا يتكلوا عليها، إلى غير ذلك من الأمور، ومن أجل ذلك قال لأبي هريرة ما قال، لأنه كان أكثر الصحابة رواية للأحاديث، فلم يقل ذلك تكذيباً له ولا شكاً في حديثه وقد ذكر هذا التوجيه الحافظ ابن كثير ـ رحمه الله ـ في البداية والنهاية، كما ذكر أنه أذن له في التحديث بعد ذلك، انظر سير أعلام النبلاء ـ 2/601 ـ وهذا التوجيه إنما هو على فرض صحة هذه الرواية وثبوتها، ولكن دون ذلك ـ كما قال المعلمي في الأنوار الكاشفة: مفاوز وقفار تنقطع فيها أعناق المطي ـ وقد ذكر ما يثبت عدم صحة الخبر، وراجع الفتويين رقم:

163029

، ورقم:

13200.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عزل الضيف المريض خوف العدوى
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من التفكير الزائد في أتفه الأمور وتخيل أشياء لم تحدث؟
- سؤال وجواب | لا حرج في التعامل مع تلك المؤسسات
- سؤال وجواب | حكم انشغال الزوجة بالجوال ووسائل التواصل ورفضها الجماع
- سؤال وجواب | أحكام في طلب طعام زائد عن حاجة المستشفى وأخذ وأكل العاملين منه
- سؤال وجواب | البيعة والميراث بين أبي بكر وعمر من جهة وعلي وفاطمة من جهة أخرى
- سؤال وجواب | وجوب نفقة الأب على بناته وتوفير سكن لإقامتهن
- سؤال وجواب | حكم شراء مواد البناء بقرض ربوي
- سؤال وجواب | حكم المقايضة بالسجائر
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من القلق، والتوتر، وضعف التركيز؟
- سؤال وجواب | كثرة الاستفسار عن الأمور الغيبية عند الطفل
- سؤال وجواب | أشعر برجفة وارتباك ملحوظ عندما أصب القهوة للضيوف
- سؤال وجواب | أفراد أسرتي يتمنون لي الموت ويضايقونني، فكيف أتصرف معهم؟
- سؤال وجواب | أهتم كثيرا لكلام الناس ومديحهم، فكيف أتخلص من هذه العادة؟
- سؤال وجواب | هل يجب على الأخ الإنفاق على إخوته عند عجز الأب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل