مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | معنى: قَدْ قَشَبَنِي رِيحُهَا
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مالم يقع زكاة فهو صدقة- سؤال وجواب | تنفيذ الأحكام منوط بولي الأمر
- سؤال وجواب | رتبة حديث: سيد القوم خادمهم
- سؤال وجواب | لدي صديق يشعر بالحرمان العاطفي، فكيف أساعده؟
- سؤال وجواب | التعامل مع الحيوانات النافقة، وحكم الحزن والبكاء على الحيوان الميت
- سؤال وجواب | سد الذرائع في مذهب الإمام مالك
- سؤال وجواب | هل أعيد دراسة البكالوريوس؟
- سؤال وجواب | اقترفت ذنباً وأحسست أن براءتي وعفتي قد ذهبت!
- سؤال وجواب | من مات زوجها وهي متلبسة بالحج أو العمرة
- سؤال وجواب | التوبة من قذف المحصنة بغير حق
- سؤال وجواب | حكم قول: "الله م عليك بهم، فإنهم لا يعجزونك"
- سؤال وجواب | محتارة بين إكمال الطب والزواج، أرشدوني ماذا أختار؟
- سؤال وجواب | تعبت من أدوية هرمون الحليب فهل هناك بديل
- سؤال وجواب | علة الاختلاف في بعض علامات الوقف في القراءة
- سؤال وجواب | من حصل على منحة دراسية بشرط العمل لدى الجهة المانحة ولا يريد العودة لبلده
ورد في حديث آخر من يدخل الجنة.
قوله: قشبني ريحها، وأحرقني ذكاؤها.
هل هو عن الجنة أم النار؛ لأن معنى قشيب ملتبس؛ لأنها وردت في ثوب قشيب، أبيض نظيف، وسيف قشيب.
سيف لامع، وكذلك ريح ذكي، أو رائحة ذكية؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالحديث المذكور في السؤال حديث طويل، رواه البخاري ومسلم، وغيرهما في قصة آخر رجل يخرج من النار، ويدخل الجنة وفيه: فَيَقُولُ: يَا رَبِّ؛ اصْرِفْ وَجْهِي عَنِ النَّارِ، قَدْ قَشَبَنِي رِيحُهَا، وَأَحْرَقَنِي ذَكَاؤُهَا .إلخ.والمقصود ريح النار، فقد ذكر علماء اللغة أن القَشِيب من الأَضدادِ، وقالوا كُلُّ مشموم قشيب ومُقَشَّب، ولكن سياق الحديث واضح في أن المراد هنا ريح النار.قال النووي في شرح مسلم: أَمَّا قَشَبَنِي فَبِقَافٍ مَفْتُوحَةٍ، ثُمَّ شِينٍ مُعْجَمَةٍ مُخَفَّفَةٍ مَفْتُوحَةٍ.
وَمَعْنَاهُ سَمَّنِي وَآذَانِي، وَأَهْلَكَنِي.
كَذَا قَالَهُ الْجَمَاهِيرُ مِنْ أَهْلِ اللُّغَةِ وَالْغَرِيبِ.
وَقَالَ الدَّاوُدِيُّ: مَعْنَاهُ غَيَّرَ جِلْدِي وَصُورَتِي، وَأَمَّا ذَكَاؤُهَا فَكَذَا وَقَعَ في جميع روايات الحديث، ذكاؤها بِالْمَدِّ وَهُوَ بِفَتْحِ الذَّالِ الْمُعْجَمَةِ.
وَمَعْنَاهُ لَهَبُهَا وَاشْتِعَالُهَا، وَشِدَّةُ وَهَجِهَا وَالْأَشْهَرُ فِي اللُّغَةِ ذَكَاهَا مَقْصُورٌ.
وَذَكَرَ جَمَاعَاتٌ أَنَّ الْمَدَّ وَالْقَصْرَ لُغَتَانِ، يُقَالُ ذَكَتِ النَّارُ تَذْكُو ذَكًا إِذَا اشْتَعَلَتْ وَأَذْكَيْتُهَا أَنَا.
اهــ.
وقال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: قَوْلُهُ: قَدْ قَشَبَنِي رِيحُهَا بِقَافٍ وَشِينٍ مُعْجَمَةٍ مَفْتُوحَتَيْنِ، مُخَفَّفًا.
وَحُكِيَ التَّشْدِيدُ، ثُمَّ مُوَحَّدَةٍ، قَالَ الْخَطَّابِيُّ: قَشَبَهُ الدُّخَانُ إِذَا مَلَأَ خَيَاشِيمَهُ وَأَخَذَ يَكْظِمُهُ، وَأَصْلُ الْقَشْبِ خَلْطُ السَّمِّ بِالطَّعَامِ، يُقَالُ قَشَبَهُ إِذَا سَمَّهُ، ثُمَّ اسْتُعْمِلَ فِيمَا إِذَا بَلَغَ الدُّخَانُ وَالرَّائِحَةُ الطَّيِّبَةُ مِنْهُ غَايَتَهُ.
وَقَالَ النَّوَوِيُّ: مَعْنَى قَشَبَنِي سَمَّنِي وَآذَانِي وَأَهْلَكَنِي، هَكَذَا قَالَهُ جَمَاهِيرُ أَهْلِ اللُّغَةِ.
وَقَالَ الدَّاوُدِيُّ: مَعْنَاهُ غَيَّرَ جِلْدِي وَصُورَتِي، قُلْتُ: وَلَا يَخْفَى حُسْنُ قَوْلِ الْخَطَّابِيِّ.
وَأَمَّا الدَّاوُدِيُّ فَكَثِيرًا مَا يُفَسِّرُ الْأَلْفَاظَ الْغَرِيبَةَ بِلَوَازِمِهَا وَلَا يُحَافِظُ على أصُول مَعَانِيهَا.
وَقَالَ ابن أَبِي جَمْرَةَ: إِذَا فَسَّرْنَا الْقَشْبَ بِالنَّتِنِ وَالْمُسْتَقْذَرِ، كَانَتْ فِيهِ إِشَارَةٌ إِلَى طِيبِ رِيحِ الْجَنَّةِ، وَهُوَ مِنْ أَعْظَمِ نَعِيمِهَا، وَعَكْسُهَا النَّارُ فِي جَمِيع ذَلِك.
اهــ.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يشرع لمن دخل المسجد أن يتنحنح لينتظره الإمام حتى يركع معه- سؤال وجواب | جرعة الديباكين والتجريتول لعلاج الصرع
- سؤال وجواب | قلق ومخاوف وحزن عند مقارفة الذنوب وعند السفر، فما الحل؟
- سؤال وجواب | كفارة التحريم كفارة اليمين
- سؤال وجواب | ما الخطوات المتبعة عند الإجهاض المتكرر؟
- سؤال وجواب | شراء فستان الزفاف غالي الثمن
- سؤال وجواب | الكيس من عمر رمضان بالطاعة والإحسان
- سؤال وجواب | عقوبة من وصف عورة شخص ما
- سؤال وجواب | حكم محادثة فتاة للتعرف عليها بقصد الزواج
- سؤال وجواب | حكم خروج المعتدة للعمل
- سؤال وجواب | ما ورد في الهدي النبي في علاج الصداع والنزيف
- سؤال وجواب | صديقي يدعو بأن يصاب بالعمى بسبب حالته النفسية. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أثر استنشاق البنزين وصبغ الأظافر على الصوم
- سؤال وجواب | تبادل الهدايا بين الرجل والمرأة. حظر أم إباحة
- سؤال وجواب | طهارة القطط لا يعني عدم نقلها الأمراض
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا