مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شرح حديث: "ليأتين عليكم أمراء . فلا يكونن عريفًا، ولا شرطيًّا، ولا جابيًا، ولا خازنًا"

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا يجوز للرجل أن يعمل حلاقا للنساء
- سؤال وجواب | هل هناك وسيلة لانتظام الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | خطة مقترحة لدورة في فن إدارة الذات
- سؤال وجواب | هل يصح الاستدلال على حرية الاعتقاد بآية: (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات)
- سؤال وجواب | المخضرم من أدرك الخضرمتين
- سؤال وجواب | هل الأعراض التي أشعر بها تعني أنني حامل؟
- سؤال وجواب | الأموال التي وزّعها الأب في حياته على أولاده وأحفاده هل تصير ميراثًا بعد وفاته؟
- سؤال وجواب | يلزم الزوج أداء الحقوق للزوجة وإلا فلها طلب الطلاق
- سؤال وجواب | معنى (كفران العشير)
- سؤال وجواب | ما تشخيص ألم وتنميل الأصابع والفخذ؟
- سؤال وجواب | يترافع عن متهم بالقتل
- سؤال وجواب | بسبب المشاكل المستمرة بين أفراد الأسرة أعاني من قلق دائم، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أحب دراستي، ولكني متعبة نفسيًا. أرشدوني
- سؤال وجواب | حلفت ألا تدخل منزل قريبها ثم دخلته
- سؤال وجواب | موقف الزوج إذا رأى من زوجته ما يريب
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

أنا شاب من الجزائر أعمل في خزينة البلدية محاسبًا، وعند عملية مراقبة أجور عمال البلدية وتسديدها نقوم باقتطاع ضريبة تسمى: ضريبة على الدخل الإجمالي من رواتب العمال، ونقوم بتحويلها إلى مصالح الضرائب، كما أننا نقوم بتحصيل رسم ضريبي على السكان يسمى: الرسم على رفع القمامة المنزلية لفائدة البلدية كي تستغله البلدية في عملية تجديد عتاد رفع القمامات المنزلية، فهل هذا العمل جائز؟ وهل العمل في الخزينة يدخل في عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: ليأتين عليكم أمراء يقربون شرار الناس، ويؤخرون الصلاة عن مواقيتها، فمن أدرك ذلك منكم فلا يكونن عريفًا، ولا شرطيًّا، ولا جابيًا، ولا خازنًا ـ مع العلم أن الدولة في الجزائر ديمقراطية.

وجزاكم الله خيرًا.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد سبق لنا بيان حكم العمل في جباية الضرائب، وذلك في الفتوى رقم: 5811.
وعلى نحو ذلك يكون الحكم في ما شابه من الأمور، كالخازن، والعريف، والشرطي، فالعبرة بمشروعية الأصل، فإن جاز، جاز العمل فيه، ما لم يظلم، أو يُعِن ظالما على ظلمه، وراجع الفتوى رقم:

34112.


وكذلك حديث: ليأتين عليكم أمراء يقربون شرار الناس، ويؤخرون الصلاة عن مواقيتها، فمن أدرك ذلك منكم، فلا يكونن عريفًا، ولا شرطيًّا، ولا جابيًا، ولا خازنًا.

رواه أبو يعلى، وابن حبان في صحيحه، وقال الهيثمي: رجاله رجال الصحيح خلا عبد الرحمن بن مسعود، وهو ثقة ـ وحسنه الألباني.
يُحمل على أحوال الشر والفساد، والمشاركة في ظلم الناس، والإعانة على ذلك، قال الشيخ عبد المحسن العباد في شرح سنن أبي داود: حديث: لا بد للناس من عريف، والعريف في النار ـ فإنه لو ثبت محمول على ما يتعلق بالشر.

وكذلك يقال في حديث: لا تكن لهم شرطيًّا، ولا جابيًا، ولا عريفًا ـ فهو محمول على كون ذلك في أمور الشر والظلم التي لا تجوز.

اهـ.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم انصراف الطالب قبل نهاية وقت المحاضرة
- سؤال وجواب | لا يجوز للرجل أن يعمل حلاقا للنساء
- سؤال وجواب | هل هناك وسيلة لانتظام الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | خطة مقترحة لدورة في فن إدارة الذات
- سؤال وجواب | هل يصح الاستدلال على حرية الاعتقاد بآية: (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات)
- سؤال وجواب | المخضرم من أدرك الخضرمتين
- سؤال وجواب | هل الأعراض التي أشعر بها تعني أنني حامل؟
- سؤال وجواب | الأموال التي وزّعها الأب في حياته على أولاده وأحفاده هل تصير ميراثًا بعد وفاته؟
- سؤال وجواب | يلزم الزوج أداء الحقوق للزوجة وإلا فلها طلب الطلاق
- سؤال وجواب | معنى (كفران العشير)
- سؤال وجواب | ما تشخيص ألم وتنميل الأصابع والفخذ؟
- سؤال وجواب | يترافع عن متهم بالقتل
- سؤال وجواب | بسبب المشاكل المستمرة بين أفراد الأسرة أعاني من قلق دائم، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أحب دراستي، ولكني متعبة نفسيًا. أرشدوني
- سؤال وجواب | حلفت ألا تدخل منزل قريبها ثم دخلته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل