مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى حديث "نهى عن ثمن الكلب."

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من رمى عملات عليها ذكر الله حين كان صغيرا فهل يلزمه البحث عنها
- سؤال وجواب | المنتسبون للصوفية ليسوا سواء
- سؤال وجواب | حكم تسمية المحلات بأسماء الله الحسنى
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب منذ بداية الحمل ولا أرغب بالحياة. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | من ضلالات الصوفية: اعتقاد العصمة لبعض مشايخهم
- سؤال وجواب | أعاني من أكزيما منتشرة في جسمي. ما المرطب المناسب لحالتي؟
- سؤال وجواب | حال إيمان من قال للمسلم: يا كافر
- سؤال وجواب | هل يجوز للزوجة أن تدعو الله ألا يتزوج عليها زوجها
- سؤال وجواب | إيضاح حول التصوف
- سؤال وجواب | وسواس المرض لا يفارقني، فما سبب ذلك؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم دعاء الرجل لمن كان يحبها ثم خطبت لغيره
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وثلاثة أبناء وثلاث بنات
- سؤال وجواب | الفرق بين الموسوية والغوثية
- سؤال وجواب | نحافة شديدة ومشاكل صحية بسبب سوء التغذية
- سؤال وجواب | طريقة التيجانية في ضوء الكتاب والسنة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

‏نهى رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏‏عن ثمن الكلب ‏‏ومهر البغي ‏‏وحلوان ‏‏الكاهن ‏..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالحديث المسؤول عنه وارد في الصحيحين وغيرهما، ومعناه تحريم بيع الكلاب، وحرمة التكسب عن طريق الزنا والكهانة.

قال النووي في شرحه لمسلم: أما مهر البغي فهو ما تأخذه الزانية على الزنا، وسماه مهرا لكونه على صورته، وهو حرام بإجماع المسلمين.

وأما حلوان الكاهن فهو ما يعطاه على كهانته يقال منه: حلوته حلوانا إذا أعطيته.

قال الهروي وغيره: أصله من الحلاوة شبه بالشيء الحلو من حيث إنه يأخذه سهلا بلا كلفة ولا في مقابلة مشقة.

قال البغوي من أصحابنا والقاضي عياض: أجمع المسلمون على تحريم حلوان الكاهن لأنه عوض عن محرم، ولأنه أكل المال بالباطل.

وأما النهي عن ثمن الكلب وكونه من شر الكسب وكونه خبيثا فيدل على تحريم بيعه وأنه لا يصح بيعه ولا يحل ثمنه، ولا قيمة على متلفه سواء كان معلما أم لا، وسواء كان مما يجوز اقتناؤه أم لا، وبهذا قال جماهير العلماء، منهم أبو هريرة والحسن البصري وربيعة والأوزاعي والحكم وحماد والشافعي وأحمد وداود وابن المنذر وغيرهم.

وقال أبو حنيفة: يصح بيع الكلاب التي فيها منفعة، وتجب القيمة على متلفها، وحكى ابن المنذر عن جابر وعطاء والنخعي جواز بيع كلب الصيد دون غيره.

وعن مالك روايات إحداها: لا يجوز بيعها ولكن تجب القيمة على متلفه، والثانية: يصح بيعه وتجب القيمة، والثالثة: لا يصح ولا تجب القيمة على متلفه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لم يثبت لبس أويس القرني للصوف ومصطلح التصوف لم يعرف في زمنه
- سؤال وجواب | مصابة بالإنفلونزا وتنميل اليد فهل ما أشعر به سببه نقص الفيتامينات؟
- سؤال وجواب | دعاء الله تعالى عند المذاكرة والامتحان
- سؤال وجواب | الشريعة كلها حقائق
- سؤال وجواب | حكم الوقف المشتمل على منكر
- سؤال وجواب | التيجانية .معتقداتها .وحكمها
- سؤال وجواب | قرحة عنق الرحم
- سؤال وجواب | الرفاعية بين المؤسس الصالح والأتباع المحرفون
- سؤال وجواب | الدعاء على الظالم يجوز بقدر المظلمة والصبر أولى
- سؤال وجواب | وصف الرسول صلى الله عليه وسلم بالهادي
- سؤال وجواب | الدعاء بمغفرة جميع الذنوب لعموم المسلمين ودخولهم الجنة. أوجه المنع والجواز
- سؤال وجواب | الطريقة الخليلية
- سؤال وجواب | شعور الزوجة بالضيق بعد الجماع والتعب النفسي من المشاكل الزوجية.
- سؤال وجواب | الطريقة الخلوتية.
- سؤال وجواب | طرائق الذكر وأنواعه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل