مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شرح حديث(إنما بقاؤكم فيما سلف .)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مريض نفسي وأريد دواء مفعوله قوي، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | قال: "أشهد الله أن لا أفعل معصية كذا إلى يوم القيامة" ثم وقع منه ذلك الذنب
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل الظهر، فهل الكورتيزون يعد علاجا أم مسكنا؟
- سؤال وجواب | كفارة من عاهد الله على عدم فعل شيء ثم أراد أن يفعله
- سؤال وجواب | نصائح هامة تعين الشباب على العفاف
- سؤال وجواب | ماهية الاعتداء في الدعاء وجزاؤه
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ظلم أهلي وألفاظهم البذيئة؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع الوالدة وأسرة الفتاة التي أحببتها بالزواج؟
- سؤال وجواب | أعاني من غثيان وتسارع بالقلب، وتعرق خفيف، فما الحل؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: ( لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف من فوقها غرف مبنية تجري من تحتها الأنهار )
- سؤال وجواب | هل يعد القنوط من رحمة الله كفرا
- سؤال وجواب | هل رجع كل المنافقين قبل غزوة أحد أم شارك بعضهم فيها ؟
- سؤال وجواب | الموقف من أخطاء القضاء
- سؤال وجواب | ما هي فوائد زبدة الشيا الخام للبشرة؟
- سؤال وجواب | معنى التكفير في حديث: "إذا قال الرجل لأخيه: يا كافر، فقد باء بها أحدهما"
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

قرأت هذا المقال وأريد أن أعرف الحكم الشرعي فيه لظني أن به علة خفية و الله أعلم : حدثنا الحكم بن نافع: أخبرنا شعيب، عن الزهري: أخبرني سالم بن عبد الله : أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو قائم على المنبر يقول: (إنما بقاؤكم فيما سلف قبلكم من الأمم، كما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس، أعطي أهل التوراة التوراة، فعملوا بها حتى انتصف النهار ثم عجزوا، فأعطوا قيراطاً قيراطاً !.

، ثم أعطي أهل الإنجيل الإنجيل، فعملوا به حتى صلاة العصر ثم عجزوا، فأعطوا قيراطاً قيراطاً، ثم أعطيتم القرآن، فعملتم به حتى غروب الشمس، فأعطيتم قيراطين قيراطين.

قال أهل التوراة: ربنا هؤلاء أقلُّ عملاً وأكثر أجراً؟ قال: هل ظلمتكم من أجركم من شيء؟ قالوا: لا، فقال: فذلك فضلي أوتيه من أشاء).

‏صحيح البخاري.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالحديث الذي استند إليه كاتب هذا المقال صحيح ولكنه لم يرد في المعرض الذي أورده فيه هو ، فقد ذكر أهل العلم أن المراد منه كثرة العمل وقلته ، وليس طول الزمان وقصره ، قال ابن حجر في فتح الباري : ومما يؤيد كون المراد كثرة العمل وقلته لا بالنسبة إلى طول الزمان وقصره كون أهل الأخبار متفقين على أن المدة التي بين عيسى ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم دون المدة التي بين نبينا صلى الله عليه وسلم وقيام الساعة ، لأن جمهور أهل المعرفة بالأخبار قالوا إن مدة الفترة بين عيسى ونبينا صلى الله عليه وسلم ستمائة سنة ، وثبت ذلك في صحيح البخاري عن سلمان ، وقيل إنها دون ذلك حتى جاء عن بعضهم أنها مائة وخمس وعشرون سنة ، وهذه مدة المسلمين بالمشاهدة أكثر من ذلك ، فلو تمسكنا بأن المراد التمثيل بطول الزمانين وقصرهما للزم أن يكون وقت العصر أطول من وقت الظهر ولا قائل به ، فدل على أن المراد كثرة العمل وقلته.

ثم إنه لا شك في أن الريح الباردة التي تأتي من قبل الشام ( وليس من قبل اليمن ) والتي لا يبقى على وجه الأرض أحد في قلبه مثقال ذرة من خير أو إيمان إلا قبضته ، كما ورد في صحيح مسلم وغيره ، قد قرب موعدها ، وكذا جميع العلامات الكبرى للساعة ، فإنها قريبة أيضاً لكن دون تحديد لزمنها ، وقد ورد قرب الساعة في القرآن ، وفي أحاديث كثيرة ، لكن لا أحد يعرف متى يكون ذلك بالتحديد ، قال تعالى : اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ {القمر: 1 } وقال : اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ {الأنبياء: 1 } وقال : أَزِفَتِ الْآَزِفَةُ لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ {النجم: 57 ـ 58 } وفي تفسير الطبري : أزفت الآزفة : يقول : دنت الدانية ، وإنما يعني دنت القيامة ، وقوله : ليس لها من دن الله كاشفة : يقول تعالى ذكره : ليس للآزفة التي قد أزفت وهي الساعة التي قد دنت من دون الله كاشف ، يقول ليس تنكشف فتقوم إلا بإقامة الله إياها ، وكشفها دون من سواه من خلقه ، لأنه لم يطلع عليها ملكاً مقرباً ولا نبياً مرسلا.

وقال تعالى : يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لَا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا تَأْتِيكُمْ إِلَّا بَغْتَةً {الأعراف: 187 } وانظر الفتوى رقم : 5563 ، للمزيد من تفاصيل الموضوع ، وعلى كل فإن هذه الحسابات التي ذكرت ليست صحيحة ، ولا يجوز الاعتماد عليها في مثل هذا الموضوع .
والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل المستحِقّ لمكافأة الأتعاب العامل الفعليّ أم من سُجِّلت المعاملة باسمه؟
- سؤال وجواب | مريض نفسي وأريد دواء مفعوله قوي، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | قال: "أشهد الله أن لا أفعل معصية كذا إلى يوم القيامة" ثم وقع منه ذلك الذنب
- سؤال وجواب | من هو المعنيّ بقوله تعالى : ( قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ ) ؟
- سؤال وجواب | شرح حديث: أَتُغْلَبُ إِحْدَاكُنَّ أَنْ تُصَاحَبَ فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا.
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل الظهر، فهل الكورتيزون يعد علاجا أم مسكنا؟
- سؤال وجواب | كفارة من عاهد الله على عدم فعل شيء ثم أراد أن يفعله
- سؤال وجواب | نصائح هامة تعين الشباب على العفاف
- سؤال وجواب | ماهية الاعتداء في الدعاء وجزاؤه
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ظلم أهلي وألفاظهم البذيئة؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع الوالدة وأسرة الفتاة التي أحببتها بالزواج؟
- سؤال وجواب | أعاني من غثيان وتسارع بالقلب، وتعرق خفيف، فما الحل؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: ( لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف من فوقها غرف مبنية تجري من تحتها الأنهار )
- سؤال وجواب | هل يعد القنوط من رحمة الله كفرا
- سؤال وجواب | هل رجع كل المنافقين قبل غزوة أحد أم شارك بعضهم فيها ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل