مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الجمع بين حديث (إنما الأعمال بالنيات.) وحديث (إن الله تجاوز.)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم قول الأذكار بعد الصلاة دفعة واحدة وتكرارها 33 مرة
- سؤال وجواب | ينعتوني بكلمة (غلبان) وهذه تضايقني حتى صرت أنفر ممن حولي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | التمسح بالكعبة
- سؤال وجواب | يملك ذهبا لا يبلغ نصاب الذهب لكن قيمته تزيد على نصاب الفضة فهل تلزمه الزكاة ؟
- سؤال وجواب | مسائل متعددة في الزكاة .
- سؤال وجواب | حديث توسل آدم بالنبي وتفسير : ( وابتغوا إليه الوسيلة )
- سؤال وجواب | هل وردت أحاديث صحيحة في عتق الأحياء والأموات في رمضان ؟
- سؤال وجواب | تعلقت بابن الجيران، ولكنه يرفض هذه العلاقة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | بقاء أغراضك في الشقة يجعلك مدينا بأجرتها
- سؤال وجواب | كيف نقوي الثقة في نفس بنت زوجتي يتيمة الأب ونحسن تربيتها؟
- سؤال وجواب | عندي تكسر في الرؤية وزغللة دائمة. أفيدوني
- سؤال وجواب | العادة السرية سببت لي انتفاخا في الخصية وتدليها. هل سيزول ذلك إن تركتها؟
- سؤال وجواب | إعطاء الزكاة لجمعية الأطفال المتخلى عنهم
- سؤال وجواب | هل كثرة النوم مرتبطة بمشاكل في الأذن؟
- سؤال وجواب | حكم معالجة غير المسلم من مال الوقف
آخر تحديث منذ 15 دقيقة
4 مشاهدة

كيف يمكن الجمع بين حديث إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمريء ما نوي وبين الحديث إن الله تجاوز لأمتي عما حدثت به نفسها ما لم تتكلم به أو تعمل.شاكر لكم وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالجمع بين الحديثين واضح، ذلك أن حديث: إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، هو تركيب يفيد الحصر ومعناه كل عمل بنية، فلا عمل إلا بنية.والنية هي القصد، أي عزيمة القلب أو انبعاث القلب نحو ما يريده العبد من جلب نفع أو دفع مضرة.

يقول القرطبي: قوله صلى الله عليه وسلم: إنما لكل امرئ ما نوى فيه تحقيق لاشتراط النية، والإخلاص في الأعمال".

وأما قوله عليه الصلاة والسلام: "إن الله تجاوز لأمتي عما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم" فقد ذكر كثير من أهل العلم أنه محمول على ما لم يستقر في القلب.قال الإمام النووي في كتابه الأذكار: فأما الخواطر وحديث النفس إذا لم يستقر ويستمر عليه صاحبه فمعفو عنه باتفاق العلماء، لأنه لا اختيار له في وقوعه، ولا طريق له إلى الانفكاك عنه.مع أن قوله صلى الله عليه وسلم: إن الله تجاوز لأمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم فإنه ليس على إطلاقه، فقد قال الإمام المازري رحمه الله : مذهب القاضي أبي بكر بن ‏الطيب: أن من عزم على المعصية ووطن نفسه عليها أثم في اعتقاده وعزمه، ويحمل ما وقع ‏من ذلك في هذه الأحاديث وأمثالها على أن ذلك فيمن لم يوطن نفسه على المعصية.

وقال ‏القاضي عياض رحمه الله تعالى: عامة السلف وأهل العلم من الفقهاء والمحدثين على ما ‏ذهب إليه القاضي أبو بكر، للأحاديث الدالة على المؤاخذة بأعمال القلوب.‏والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | منطو اجتماعيا وأعيش في وسوسة وأفكار سلبية تشاؤمية!
- سؤال وجواب | الأخطاء التي تقع في زيارة المسجد النبوي
- سؤال وجواب | توفي عن ابنين وبنت وأوصى بالثلث لزوجة أحد أبنائه ورفض الآخر إمضاءها
- سؤال وجواب | ما الحل للتراجع في المستوى الدراسي؟
- سؤال وجواب | الجمع من غير عذر
- سؤال وجواب | حياتي أصبحت جحيم، وإلى الآن لم أتزوج، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أحكام الجمع بين الصلاتين للمسافر، وكيفية الصلاة في القطار
- سؤال وجواب | توبة الدال على الشر والمنكرات
- سؤال وجواب | أيهما أفضل في التسمية حفصة أم الرميساء
- سؤال وجواب | المراد بالدعاء دبر الصلوات
- سؤال وجواب | دفع الضريبة ظلما لا يسقط الزكاة
- سؤال وجواب | الزكاة من قيمة الأرض أم من قيمة الإيجار؟
- سؤال وجواب | حكم وكيفية جمع الصلوات لغير السفر
- سؤال وجواب | ما تفسير خروج قطرات بول لا إراديا بعد التبول؟ هل هذا احتقان بروستاتا؟
- سؤال وجواب | مشكلتي عدم الاستمرار في عمل، ما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل