مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | توضيح حول حديث (لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة.)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم مساعدة المتدربين على التزوير ومشاركتهم فيما يأخذون
- سؤال وجواب | استيفاء الأجرة من صاحب المال الحرام
- سؤال وجواب | انبعاج خفيف في العظم وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على النبي بصيغة معينة وعدد معين كل يوم
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة من مال من يتأخر عن عمله أحيانا ويوقع بخلاف وقت حضوره
- سؤال وجواب | حكم تسديد قرض ربوي من فائدة ربوية
- سؤال وجواب | أتناول السيبرالكس لكن ما زالت هناك أفكار سلبية تراودني!
- سؤال وجواب | حكم إنشاء لجنة الزكاة لمخزن تابع لها من أموال الزكاة
- سؤال وجواب | انتفاع الموظف بما تستثمره الدولة بطريق غير مباح
- سؤال وجواب | هل له أن ينكر على أمه أخذها من ماله بغير إذنه ؟
- سؤال وجواب | من تقبل روايته للحديث ومن لا تقبل
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من آثار الدواء النفسي الذي أخذته منذ سنة؟
- سؤال وجواب | زوجي هو سبب انطوائي وخوفي، فماذا أفعل؟ وكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | يجوز إعطاء الزكاة لكل محتاج وفقير
- سؤال وجواب | أخذ الزوج مال زوجته بغير إذنها ورضاها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

سؤالي عن الأحاديث التي ظاهرها التعارض: كحديثين وردا عن المتكلمين في المهد، ففي حديث قال عليه الصلاة والسلام: لَمْ يَتَكَلَّمْ فِي الْمَهْدِ إِلَّا ثَلَاثَةٌ ـ الحديث..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: ففي حديث الصحيحين: لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة: عيسى ـ وكان في بني إسرائيل رجل يقال له جريج فذكر قصته وفيها: ثم أتى الغلام فقال: من أبوك يا غلام؟ فقال: الراعي، ثم قال: وكانت امرأة ترضع ابنا لها من بني إسرائيل فمر بها رجل راكب ذو شارة، فقالت: الله م اجعل ابني مثله، فترك ثديها فأقبل على الراكب، فقال: الله م لا تجعلني مثله.

الحديث.وفي صحيح مسلم من حديث صهيب في قصة أصحاب الأخدود: جاءت امرأة ومعها صبي لها فتقاعست أن تقع فيها فقال لها الغلام يا أمه اصبري فإنك على الحق.

وقد وفق بين حديث الصحيحين في الثلاثة وبين غيره مما يفيد الزيادة بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما قاله في حديث الصحيحين قبل العلم بالزيادة، قال الشربيني في تفسير السراج المنير: وفي الصحيحين أنه صلى الله عليه وسلم قال: لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة: عيسى بن مريم وصاحب جريج وصبيّ كان يرضع أمّه فمرّ راكب حسن الهيئة فقالت أمّه: الله م اجعل ابني مثل هذا فقال الصبي: الله م لا تجعلني مثله ـ وبهذا الاعتبار صاروا خمسة وزاد الثعلبي سادساً وهو يحيى بن زكريا عليهما السلام، وزاد غيره على ذلك ولعل الحصر فيما ذكر في الحديث كان قبل العلم بالزيادة فلا تناقض.

هـ.وقال العيني في عمدة القاري شرح صحيح البخاري: الذي يقال فيه أنه ذكر الثلاثة قبل أن يعلم بالزائد عليها فكان المعنى لم يتكلم إلا ثلاثة على ما أوحي إليه، وإلا فقد تكلم من الأطفال سبعة منهم شاهد يوسف رواه أحمد والبزار والحاكم وابن حبان من حديث ابن عباس: لم يتكلم في المهد إلا أربعة فذكر منها شاهد يوسف، ومنهم الصبي الرضيع الذي قال لأمه وهي ماشطة بنت فرعون لما أراد فرعون إلقاء أمه في النار اصبري يا أماه فإنك على الحق ـ أخرج الحاكم نحوه من حديث أبي هريرة، ومنهم الصبي الرضيع في قصة أصحاب الأخدود أن امرأة جيء بها لتلقى في النار فتقاعست فقال لها يا أماه اصبري فإنك على الحق، ومنهم يحيى أخرج الثعلبي في تفسيره عن الضحاك أن يحيى تكلم في المهد.

اهـ.وفي فتح الباري لابن حجر قوله: لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة ـ قال القرطبي: في هذا الحصر نظر إلا أن يحمل على أنه صلى الله عليه و سلم قال ذلك قبل أن يعلم الزيادة على ذلك وفيه بعد، ويحتمل أن يكون كلام الثلاثة المذكورين مقيدا بالمهد وكلام غيرهم من الأطفال بغير مهد، لكنه يعكر عليه أن في رواية بن قتيبة أن الصبي الذي طرحته أمه في الأخدود كان بن سبعة أشهر وصرح بالمهد في حديث أبي هريرة وفيه تعقب على النووي في قوله إن صاحب الأخدود لم يكن في المهد والسبب في قوله هذا ما وقع في حديث ابن عباس عند أحمد والبزار وابن حبان والحاكم لم يتكلم في المهد إلا أربعة فلم يذكر الثالث الذي هنا وذكر شاهد يوسف والصبي الرضيع الذي قال لأمه وهي ماشطة بنت فرعون لما أراد فرعون إلقاء أمه في النار اصبري يا أمه فإنك على الحق.

وأخرج الحاكم نحوه من حديث أبي هريرة فيجتمع من هذا خمسة ووقع ذكر شاهد يوسف أيضا في حديث عمران بن حصين، لكنه موقوف، وروى بن أبي شيبة من مرسل هلال بن يساف مثل حديث ابن عباس إلا أنه لم يذكر ابن الماشطة، وفي صحيح مسلم من حديث صهيب في قصة أصحاب الأخدود: أن امرأة جىء بها لتلقى في النار، أو لتكفر ومعها صبي يرضع فتقاعست فقال لها يا أمه اصبري فإنك على الحق ـ وزعم الضحاك في تفسيره أن يحيى تكلم في المهد أخرجه الثعلبي ـ فإن ثبت صاروا سبعة، وذكر البغوي في تفسيره أن إبراهيم الخليل تكلم في المهد، وفي سير الواقدي أن النبي صلى الله عليه وسلم تكلم أوائل ما ولد وقد تكلم في زمن النبي صلى الله عليه وسلم مبارك اليمامة وقصته في دلائل النبوة للبيهقي من حديث معرض بالضاد المعجمة.

والله أعلم.هذا وننبه إلى أن ما ذكر من الزيادة على حديث الصحيحين سوى حديث الأخدود ضعفه الشيخ الألباني فقال في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيء في الأمة: لم أجد في حديث صحيح ما ينافي هذا الحصر الوارد في حديث الصحيحين إلا ما في قصة غلام الأخدود ففيها أنه قال لأمه: يا أمه اصبري فإنك على الحق.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أسباب الأكياس الدهنية على الكبد وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | كل ما يصل إلينا من خير ونعمة هو من رزق الله ، سواء اكتسبناه بأيدينا أو جاد به غيرنا علينا .
- سؤال وجواب | تصرف لهم الشركة مالا لشراء حذاء للعمل فهل يجوز أن يحتفظ به أو يبيعه ويأتي بحذاء مستعمل ؟
- سؤال وجواب | اشترى بطاقة إنترنت ليستعملها في الحرام فاستعملها في الحلال
- سؤال وجواب | كيف يكون تعلم أي معلومة أو مهارة جديدة عبادة؟
- سؤال وجواب | معيار اختيار الزوج
- سؤال وجواب | حدث لي فرقعة في يدي اليسرى وصارت تؤلمني من حين لآخر.
- سؤال وجواب | الجواد من أسماء الله تعالى
- سؤال وجواب | أخي لا يستطيع الزواج وأخشى عليه من الحرام
- سؤال وجواب | أشعر بعد الطعام بمغص وعدم خروج البراز بشكل كاف، أرجو الإفادة
- سؤال وجواب | تحديد بداية ونهاية اليوم الشرعي ويوم عرفة
- سؤال وجواب | عدم تناسق فقرات الصدر في الجهة اليسرى، ما أسبابه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ المسؤول أجرة في مقابل جلب العمال
- سؤال وجواب | حكم ممارسة المرأة في الأنشطة الرياضية
- سؤال وجواب | هل يجوز لعبة تشكيل الدمية وإلباسها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل