مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى "شرط الله أحق"

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من وعد الله ألا يفعل شيئا ففعله ناسياثم توقف عنه لما تذكر وعده
- سؤال وجواب | حكم دعاء الشخص أن يجمع الله بينه وبين امرأة -مخطوبة لغيره- في الجنة
- سؤال وجواب | حكم استخراج شهادات طبية دون فحص والمال المكتسب من ذلك
- سؤال وجواب | حديث: "أحب أن أكون أعلم الناس " لا أصل له
- سؤال وجواب | أمر الشرع بغض البصر عما حرم الله
- سؤال وجواب | هل لدي التهاب روماتزمي في الدم؟
- سؤال وجواب | "لا بارك الله في الأجر المحتوم" لا أصل له
- سؤال وجواب | كيف نحفظ أبناءنا وبناتنا من الفساد ونصل بهم إلى بر الأمان؟
- سؤال وجواب | ظهر عندي ورم صغير صلب تحت الجلد يؤلم عند مسكه. أفيدوني .
- سؤال وجواب | فاقد السمع والبصر. والتكاليف الشرعية
- سؤال وجواب | المدة الزمنية والمسافة لجواز الأخذ برخص السفر
- سؤال وجواب | حكم تسمية المسجد بــ " مسجد الأنوار الإلهية "
- سؤال وجواب | عندي طقطقة في الظهر يصاحبها ألم.ما سببها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (والفرج يصدق ذلك أو يكذبه)
- سؤال وجواب | بعد وفاة أمي حدثت بيننا مشاكل مع أهلها، ما الحل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

ما معنى كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل؟ وهل (الولاء لمن أعتق) في كتاب الله حيث قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: شرط الله أحق.

؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن معنى الحديث هو إبطال كل الشروط التي لا يوجد لها أصل في كتاب الله أي في شريعته التي كتبها على خلقه.

ومحل هذا عند أهل العلم اتفاقا في الشروط المنافية لمقتضى العقد، كاشتراط الزوج على الزوجة أن لا يقسم لها، أو اشتراطها عليه أن لا تبيت معه.
وأما الشروط الموافقة لمقتضى العقد فهي جائزة مثل: اشتراط البائع النقد في الثمن، وما سوى ذلك فيه خلاف عند أهل العلم؛ كما سبق في الفتوى رقم:

32542�

�ال النووي عند شرح هذا الحديث: قال العلماء: الشرط في البيع ونحوه أقسام، أحدها: شرط يقتضيه إطلاق العقد بأن شرط تسليمه إلى المشتري، أو تبقية الثمرة على الشجر إلى أوان الجداد أو الرد بالعيب.

الثاني: شرط فيه مصلحة وتدعو إليه الحاجة، كاشتراط الرهن، والضمين والخيار وتأجيل الثمن ونحو ذلك، وهذان جائزان ولا يؤثران في صحة العقد بلا خلاف.
الثالث: اشتراط العتق في العبد المبيع أو الأمة، وهذا جائز أيضا عند الجمهور؛ لحديث عائشة، وترغيبا في العتق لقوته وسرايته.
الرابع: ماسوى ذلك من الشروط كشرط استثناء منفعة، وشرط أن يبيعه شيئا آخر، أو يكريه داره أو نحو ذلك، فهذا شرط باطل مبطل للعقد هكذا قال الجمهور، وقال أحمد: لا يبطله شرط واحد، وإنما يبطله شرطان.
وأما جملة (الولاء لمن أعتق) فهي ليست في القرآن، وقد قدمنا أن معنى( في كتاب الله ) أي في شريعته التي كتبها على عباده، ولا شك أن منها السنة.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شرح حديث (والفرج يصدق ذلك أو يكذبه)
- سؤال وجواب | بعد وفاة أمي حدثت بيننا مشاكل مع أهلها، ما الحل؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الأثر والخبر والسنة
- سؤال وجواب | يؤلمني كثيراً من حين لآخر عصب في عنقي
- سؤال وجواب | أريد علاجا لمرض مرفان يشعرني بالراحة ويزيل آلامي
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب الحلق واعتلال الأعصاب ووسواس المرض، فما سبب حالتي؟
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من البغض الشديد على من سخروا مني
- سؤال وجواب | لا مانع من الاستمرار في العمل المباح المنفصل عن العمل الحرام
- سؤال وجواب | منذ أن نزلت الدورة الشهرية وإلى الآن وهي لم تنتظم، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من نزول دم بعد الدورة بيومين. فما السبب؟
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الصحيحة لتناول حبوب كليمن؟
- سؤال وجواب | أعاني من حرقة في كف اليد وأوجاع مستمرة في رجلي
- سؤال وجواب | برد أسفل ظهري يشتد ليلاً كأنه قطعة ثلج‘ فما التشخيص؟
- سؤال وجواب | تأخر الدورة لمدة شهر هل يعتبر أمرا طبيعيا؟
- سؤال وجواب | آلام في الظهر وأسفل البطن . هل لها علاقة بالعادة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل