مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | إزالة تعارض ظاهري بين حديثين
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | زاد وزني أكثر من عشرين كيلو رغم أن نظامي الغذائي لم يتغير- سؤال وجواب | ما الدليل على اشتراط الطهارة الكاملة قبل لبس الخفين؟
- سؤال وجواب | تقييد حسابات الشركات التي تقترض بالربا
- سؤال وجواب | حالة الصلع التي أعاني منها. ما تشخيصها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن ترك سجود السهو لما يبطل عمده الصلاة
- سؤال وجواب | طالبت باسترجاع مالي من الجمعية التي توفر الدروس والأنشطة الدينية. هل فعلي صحيح؟
- سؤال وجواب | شروط إباحة العمل في مجال التسويق الإلكتروني
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب بسبب مرض عضوي. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لا يجوز التفاضل عند تبادل فرع الجنس مع أصله
- سؤال وجواب | كيف أتغلب على الآثار الارتدادية للترامادول؟
- سؤال وجواب | اللبان الذكر وفائدته في التخسيس
- سؤال وجواب | الإكثار من ذكر الله من أفضل القربات
- سؤال وجواب | أيهما أفضل وأكثر أماناً للشعر: البروتين أو البوتكس؟
- سؤال وجواب | أنا حامل وتنزل مني إفرازت بنية مع خط دم، طمئنوني.
- سؤال وجواب | ما يلزم من باع أشياء مسروقة وهو لا يعلم
هل هناك تعارض بين الحديثين الشريفين حيث في الأول أجاز رسول الله قتل الرجل لزوجته إذا رأى معها رجلًا, وفي الثاني أمر الصحابي أن يأتي بأربعة شهود, فما الصحيح؟ وهل هناك تعارض؟ أما الأحاديث:.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن بين ظاهر هذين الحديثين ملمح تعارض، ووجه إشكال، ومصدر الإشكال فيه: "أتعجبون من غيرة سعد"قال الحافظ ابن حجر: قَوْلُهُ: أَتَعْجَبُونَ مِنْ غَيْرَةِ سَعْدٍ تَمَسَّكَ بِهَذَا التَّقْرِيرِ مَنْ أَجَازَ فِعْلَ مَا قَالَ سَعْدٌ, وَقَالَ إِنْ وَقَعَ ذَلِكَ ذَهَبَ دَمُ الْمَقْتُول هدرًا نقل ذَلِك عَن ابن الْمَوَّازِ مِنَ الْمَالِكِيَّةِ, وفهم الأكثر من هذه اللفظة خلاف ما تقدم.قال أبو عمر بن عبد البر: يريد - والله أعلم - أن الغيرة لا تبيح للغيور ما حرم عليه, وأنه يلزمه مع غيرته الانقياد لحكم الله ورسوله, وأن لا يتعدى حدوده فالله ورسوله أغير.قال المهلب: يدل على وجود القود فيمن قتل رجلًا وجده مع امرأته؛ لأن الله تعالى وإن كان أغير من عباده فإنه قد أوجب الشهود في الحدود, فلا يجوز لأحد أن يتعدى حدود الله ، ولا يسفك دمًا بدعوى.وقال ابن بطال: ففي هذا من الفقه قطع الذرائع, والتسيب إلى قتل الناس والادعاء عليهم بمثل هذا وشبهه، وفى حديث سعد من رواية مالك: النهى عن إقامة الحدود بغير سلطان وبغير شهود؛ لأن الله تعالى عظم دم المسلم, وعظم الإثم فيه، فلا يحل سفكه إلا بما أباحه الله به، وبذلك أفتى علي بن أبى طالب فيمن قتل رجلًا وجده مع امرأته, فقال: إن لم يأت بأربعة شهداء؛ فليعط برمته, أي يسلِّم برمته للقتل، وعلى هذا جمهور العلماء.ونقل عن الشافعي قوله: وبحديث علي نأخذ، ولا أحفظ عن أحد من أهل العلم قبلنا مخالفًا له, قال ابن المنذر: وقد حرم الله دماء المؤمنين في كتابه إلا بالحق، فغير جائز إباحة ما ثبت تحريمه إلا ببينة، ونهى النبي صلى الله عليه وسلم سعدًا أن يقتل حتى يأتي بأربعة شهداء، وفي نهي النبي له عن ذلك مع مكانه من الثقة والصلاح دليل على منع جميع الناس من قتل من يَدّعون إباحة قتله بغير بينة.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما يلزم من باع أشياء مسروقة وهو لا يعلم- سؤال وجواب | كثرة تناول المسكنات هل تسبب العقم؟
- سؤال وجواب | هناك فتيات رغبتهن الارتباط بشباب صالحين
- سؤال وجواب | الحفظ أم التلاوة أفضل في رمضان؟ وصلاة التهجد في البيت أفضل أم في المسجد؟
- سؤال وجواب | حكم مقابلة القذف بالضرب المبرح
- سؤال وجواب | مسألة حول عدد الرضعات التي تحرم وكيفيتها
- سؤال وجواب | أتعرض للانتقاد دائماً بسبب برودي العام، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق أن يحلق الابن لحيته !
- سؤال وجواب | جلوس الزوجة على وجه زوجها ينافي الأدب
- سؤال وجواب | أحس بدوار وألم في الصدر. هل لنقص فيتامين بي دور في ذلك؟
- سؤال وجواب | بعد الولادة الأولى والثانية ينزل مني دم أحمر وإفرازات بيضاء
- سؤال وجواب | أعاني من ألم مزمن أسفل الظهر، أرجو تشخيص الحالة ووصف العلاج
- سؤال وجواب | الحكمة من تحريم إقامة صداقة بين الجنسين
- سؤال وجواب | حكم الاقتصار على تسليمة واحدة
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب المفاصل. فهل يمكنني أخذ حقنة Diprofos؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا