مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | رتبة حديث: الله م اشهد، فليبلغ الشاهد الغائب
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مسائل في الجمع والقصر وصلاة الجماعة للمسافر- سؤال وجواب | الحيوانات المنوية صفر . فهل من الممكن حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: أنبتدئ الأعمال؟ أم قد قضي القضاء.
- سؤال وجواب | الصداع والتهاب الجيوب الأنفية. هل السبب التوتر والقلق؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب الجيوب الأنفية واللوزتين المستمر، ما العلاج الأمثل؟
- سؤال وجواب | صفة ومقدار النفقة الواجبة للزوجة
- سؤال وجواب | عدم وجود الخلية الأم للحيوانات المنوية
- سؤال وجواب | هل عدم اليقين في إجابة الدعاء يمنع من إجابته؟
- سؤال وجواب | مشاكل الأنف لدي تزداد يوماً بعد يوم
- سؤال وجواب | شرح حديث (لا تسبوا الدهر.)
- سؤال وجواب | معنى عدم بِلَى عجب الذنب، وسبب عدم بلى بعض الأجساد
- سؤال وجواب | حرقة في المعدة ودوخة وغثيان، على ماذا تدل؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل في البطن والتبول والتبرز. أفيدوني عن حالتي
- سؤال وجواب | نصائح لمن ابتلي بزوجة سليطة اللسان
- سؤال وجواب | عدم غض الزوج بصره عاقبته غير محمودة
ما صحة عبارة: الله م بلغت، الله م فاشهد؟.
.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلعل السائل الكريم يقصد: ألا هل بلغت.
الله م اشهد ـ فإن كان الأمر كذلك، فهذه الألفاظ جزء من حديث صحيح رواه البخاري ومسلم وغيرهما، ولفظه كما في صحيح البخاري: عن أبي بكرة ـ رضي الله عنه ـ قال: خطبنا النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر، قال: أتدرون أي يوم هذا؟ قلنا: الله ورسوله أعلم، فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه، قال: أليس يوم النحر؟ قلنا بلى، قال: أي شهر هذا؟ قلنا: الله ورسوله أعلم، فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه، فقال: أليس ذو الحجة؟ قلنا: بلى، قال: أي بلد هذا؟ قلنا: الله ورسوله أعلم، فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه، قال: أليست بالبلدة الحرام؟ قلنا: بلى، قال: فإن دماءكم وأموالكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا إلى يوم تلقون ربكم، ألا هل بلغت؟ قالوا: نعم، قال: الله م اشهد، فليبلغ الشاهد الغائب، فرب مبلغ أوعى من سامع، فلا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض.
وفي رواية عند أبي يعلى الموصلي: الله م اشهد عليهم، الله م بلغت.
قال عنها حسين سليم أسد: إسناده ضعيف.
وجاء في مسند أبي يعلى: عن رجل يقال له: عدي، كان بينه وبين امرأتين جوار، فرمى إحداهما بحجر فقتلها، فركب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بتبوك، فسأله عن شأن المرأة المقتولة، فقال: تعقلها ولا ترثها، قال عدي: فكأني أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على ناقة حمراء جدعاء، فقال: أيها الناس، إنما الأيدي ثلاث: يد الله هي العليا، ويد المعطي الوسطى، ويد المعطَى السفلى، فتعففوا ولو بحزم حطب، ثم رفع يديه فقال: الله م بلغت.
قال عنه حسين أسد: رجاله ثقات.
والله أعلم.
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | عدم غض الزوج بصره عاقبته غير محمودة- سؤال وجواب | شرح حديث (فإنهم قوم خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا)
- سؤال وجواب | لا يجوز الرجوع في الهبة بعد قبضها
- سؤال وجواب | وهب ابنه بيتا دون سائر أولاده وبنى الابن البيت من جديد
- سؤال وجواب | لا تعارض بين دوائي (الأستبلون) و(الزولفت)
- سؤال وجواب | الزوجية والمحرمية مانعة من الرجوع في الهبة
- سؤال وجواب | حول حديث "بئس أخو العشيرة"
- سؤال وجواب | تشوّه وقلة الحيوانات المنوية وإمكانية الحمل
- سؤال وجواب | فاعلية دواء الزيزال في علاج التهابات الجيوب الأنفية
- سؤال وجواب | الصدق في البيع يؤدي إلى الخير والبركة .
- سؤال وجواب | علاج البلغم الناشئ عن إفرازات الأنف والجيوب الأنفية
- سؤال وجواب | وجوب التسوية بين الأولاد في العطية
- سؤال وجواب | أحببت رجلا وأتمنى أن أتزوج به. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | مجرد ذكر مساوئ الناس ليس تعييرا ولكنه غيبة وعدم ستر عليهم
- سؤال وجواب | جواز طلب الطلاق أو الخلع للضرر
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا